أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 75
 
عدد الزيارات : 66354259
 
عدد الزيارات اليوم : 17674
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.     
تحت المجهر 
 

تقوية عبّاس واغتيال السنوار؟.. إسرائيل أمام تهديدٍ معقدٍ ومتعدّد الأبعاد: مصلحتها الأمنيّة بقاء دول الخليج ومصر والأردن “رهائن” لواشنطن…

2022-05-08
 

تقوية عبّاس واغتيال السنوار؟.. إسرائيل أمام تهديدٍ معقدٍ ومتعدّد الأبعاد: مصلحتها الأمنيّة بقاء دول الخليج ومصر والأردن “رهائن” لواشنطن… الأردن رصيد استراتيجيّ وزعزعة استقراره ستنعكس مباشرةً وإستراتيجيًا على أمن الكيان..

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

في خضّم التطورّات على الساحة الفلسطينيّة، والتهديد الذي باتت تُشكلّه المقاومة في قطاع غزّة، وعلى نحوٍ خاصٍّ حركة حماس على إسرائيل، وفي ظلّ تصاعد المطالبات باغتيال قائد حماس في غزّة، يحيى السنوار، في خضّم ذلك كثّفت مراكز الأبحاث من دراساتها حول التهديدات التي تُواجهها دولة الاحتلال، مُركّزةً على التحديات التي تقف أمام إسرائيل، وعلى نحوٍ خاصٍّ حركة (حماس).

وفي هذا السياق رأت دراسة صادرة عن معهد السياسات والإستراتيجية في جامعة (رايخمان) في مدينة هرتسليا، شمال تل أبيب، رأتّ أنّ الأردن يشكل رصيدًا استراتيجيًا في عقيدة الأمن القومي لإسرائيل، وزعزعة الاستقرار فيه ستنعكس بصورة مباشرة على الأمن الإسرائيلي على المستوى الاستراتيجي، وعلى الصعيد التكتيكيّ-العملانيّ (حدود، و”إرهاب”، وتمركز قدرات نارية لقوى وكلاء إيران).

وأضافت الدراسة أنّه “على هذا الصعيد يجب انتهاج سياسة إسرائيلية حكيمة من خلال تعميق الأرصدة الإسرائيليّة في أمن المملكة، وذلك على الرغم من الخطاب الهجوميّ لعمّان بشأن كلّ ما له علاقة بالمسجد الأقصى والوضع القائم في القدس”.

بالإضافة إلى ما ذُكِر أعلاه، شدّدّت الدراسة على أنّ “مستقبل الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وبين إيران لم يُحسم بعد، لكن في أيّ سيناريو سيكون على إسرائيل مواجهة تهديد معقد ومتعدد الأبعاد. إذْ تفرض الإستراتيجيّة الإقليميّة لإيران والتطورات المحتملة لبرنامجها النووي على إسرائيل توطيد التعاون الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الأمنية مع المعسكر السني في المنطقة”.

ولفتت إلى أنّه “في هذا النطاق المطلوب من إسرائيل التوظيف في بناء قوة خاصة بمساعدة أمريكية من أجل تعزيز قدراتها المستقلة لمواجهة التهديدات الناشئة في الدائرتين الثالثة والأولى”.

عُلاوة على ذلك، تابعت الدراسة، “لا تزال المعركة بين الحروب تشكل أداة فعالة لإخراج إيران من الساحة السورية، والمسّ بعمليات بناء حزب الله لقوته، وتعزيز قوة الردع الإسرائيلية في المنطقة”، مُوضحةً “أنّه حتى الآن يبدو أنّ التنسيق الاستراتيجي مع موسكو لم يتضرر، وما زال الجيش الإسرائيلي يحتفظ بحرية التحرك العملاني، لكن مع ذلك يتعيّن على إسرائيل أنْ تستعد لمواجهة انعكاسات الصراع العالميّ على السياسة الروسية في الشرق الأوسط، وخصوصًا حرية عمل الجيش الإسرائيليّ”، كما قال الباحثون الذين أعّدوا الدراسة.

 

 

 

الدراسة أوضحت أيضًا أنّ “تطورات المعركة في أوكرانيا تُعزز المخاوف من اندلاع مواجهة مباشرة بين الغرب وروسيا. ذلك بأنّ حدود المعركة تتوسع، ويحاول كلّ جانب بلورة منظومة تحالفات إستراتيجية لتشديد /أوْ كسر الحصار على روسيا”.

وأشارت إلى أنّه “في السياق الشرق الأوسطي تنعكس الأزمة في العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية والإمارات على قدرة واشنطن على بلورة ائتلاف إقليمي ضدّ روسيا”.

ومضت الدراسة قائلةً إنّ “المصلحة الأمنية الإسرائيلية تقضي ببقاء دول الخليج ومصر والأردن تحت الدعم الأمريكي، في ضوء التداعيات الإستراتيجيّة الخطرة، في المدى البعيد، على أمن إسرائيل في حال حدوث تغيير، ولإسرائيل دور في التوسط بين واشنطن وبين المعسكر السُنيّ وتبديد التوترات، وهذا الدور يعزز أيضًا مكانة تل أبيب وأرصدتها في واشنطن وفي دول المنطقة”.

وتابعت الدراسة، التي نقلتها للعربيّة (مؤسسة الدراسات الفلسطينيّة)، تابعت قائلةً إنّ “تقدم المعركة في أوكرانيا تمنح دروسًا على المستوى العسكريّ-التنظيميّ، وعلى المستوى العملاني –التكتيكي، منها: أهمية وجود استخبارات ذات دلالة ونوعية، والحاجة إلى تعزيز التفوق الجوي، وقدرة فعلية على المناورة، ونيران دقيقة وفتاكة، والدفع من المستوى الاستراتيجيّ إلى المستوى التكتيكيّ، إلى جانب تعزيز الدفاع المتعدد الأبعاد، والقدرة على الصمود وامتصاص الضربات، وترسيخ شرعية دولية وداخلية”، كما قالت.

 الدراسة أكّدت أنّه “يتعيّن على إسرائيل بلورة إستراتيجيّة شاملة هدفها إضعاف “حماس”، وتعزيز السلطة الفلسطينيّة، وفي هذا الإطار، يجب أنْ تدفع “حماس” ثمن أفعالها التدميرية، إلى جانب تعزيز السلطة الفلسطينيّة من الناحيتيْن الأمنيّة والاقتصاديّة”، مُحذّرةً من أنّ “عدم وجود إستراتيجيّة إسرائيليّة شاملة، باستثناء السياسة الحالية لـ”إدارة النزاع” بواسطة سياسة “الجزرة والعصا”، من شأنها تقليص القدرة الإسرائيليّة على العمل في المجال العملاني وفي مجال الردّ، الأمر الذي يساعد “حماس” في الساحة الفلسطينيّة”، على حدّ تعبيرها.

واختتمت الدراسة قائلةً “إنّ هذه الدروس يجب تعميقها في حال حدوث معركة على الجبهة الشمالية، أو معركة متعددة الجبهات قد تدخل فيها إسرائيل”، وفق تعبيرها.

 
تعليقات