أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 74
 
عدد الزيارات : 66354558
 
عدد الزيارات اليوم : 17973
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.     
تحت المجهر 
 

قائد الدفاع الجوي الإسرائيلي: حزب الله خلق معادلة جديدة تجمع المُسيرات والصواريخ الدقيقة التي تُشكل تهديدا إستراتيجيا حقيقيا يهدِف لتحويل الكيان لساحة حرب

2022-02-28
 

قائد الدفاع الجوي الإسرائيلي: حزب الله خلق معادلة جديدة تجمع المُسيرات والصواريخ الدقيقة التي تُشكل تهديدا إستراتيجيا حقيقيا يهدِف لتحويل الكيان لساحة حرب… إسرائيل ستستيقظ قريبًا لمُواجهة عشرات الطائرات الصغيرة والمُسيّرة في آن واحد

 

الناصرة – “رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

في مقابلة مع صحيفة (معاريف) العبريّة، والموقع العبري (زمان يسرائيل)، أكّد قائد الدفاع الجويّ الإسرائيليّ السابق، الجنرال تسيفكا حايموفيتش أن الكيان سيُواجِه في الحرب المُقبِلة مع حزب الله تهديدا جويا واسعًا، وجاءت أقواله تعقيبا على اختراق المُسيرة التابعة لحزب الله أجواء الكيان، دون أن ينمكن الجيش من إسقاطها او حتى اعتراضها، الأمر الذي اعتبره الجنرال فشلا مدويا.

وجديرٌ بالذكر أنّ الحادثة وقعت بعد عدّة أيّامٍ من تصريح السيّد حسن نصر الله، الأمين العّام لحزب الله، عن الصواريخ الدقيقة والكشف عن انتشار منظومة حزب الله المُضادّة للصواريخ، لافتًا إلى أن من أهداف حزب الله هو خلق معادلة جديدة في مواجهة إسرائيل، مُحذّرا في ذات الوقت من تحليل وفحص الحادثة على أنّها منفردةً بحدّ ذاتها، مُوضِحا أنّ الخطر يكمن في أنْ تُجسّد حادثة المُسيّرة توجهًا نحو بناء تهديد جويّ له خصائص جديدة، ينضّم إلى تهديد الصواريخ الدقيقة، على حدّ قوله.

وشدّدّ الجنرال الإسرائيليّ على أنّ التهديد الجديد يتمتّع بمزايا متعددةٍ، حيثُ يحِّل مكان المنصّات الجويّة التقليديّة مركب من منصّاتٍ جويّةٍ صغيرةٍ من الصعب تعقبها، إذْ تُحلِّق الطائرة على علّوٍ مُنخفضٍ، وهي ذات سرعة بطيئةٍ وعاليةٍ، زهيدة الثمن، سهلة الاستخدام، وتتطلّب حدًّا أدنى على الصعيد اللوجيستيّ، سهلة الحركة والاختفاء، وتحوّلت عمليًا إلى سلاح الجوّ الجديد للدول والتنظيمات على حدٍّ سواء، على حدّ قوله.

وفي معرِض ردّه على سؤالٍ قال الجنرال حايموفيتش إنّ التهديد الجديد يضع سلاح الجوّ ومنظومة الدفاع الجويّ أمام تحدّياتٍ جديدةٍ، أولّها كشف التهديد عن تسللها، وطبعًا تحدّي اعتراضها، مُشيرًا إلى أنّ التهديدات الجديدة تميل لأنْ تُصبِح أشدّ قوّةٍ، وأنّ إسرائيل ستستيقظ بعد وقتٍ قصيرٍ نشهد فيه استخدام عشرات الطائرات الصغيرة والمُسيّرة في آنٍ واحدٍ، كما قال.

وكان الجنرال حايموفيتش، قد قال في مقالٍ نشره بصحيفة (معراخوت) العسكريّة إنّ إيران وحماس وحزب الله يُواصلون تحسين ترساناتهم العسكريّة من ناحية الكم والكيف والخبرة والقدرة بهدف إيصال دقّة إصابة الصواريخ إلى نسبةٍ عاليةٍ جدًا، مؤكِّدًا أنّ حزب الله اجتاز حدود الـ130 ألف صاروخ، ذات المدّيات المُختلفة، وبات يملك الآن عددًا أكبر بكثير من الرقم الذي كانت المخابرات الإسرائيليّة تُكرره جهارًا ونهارًا.

وبحسبه، فإنّ الأضرار التي ستحدث في إسرائيل نتيجة الهجمات الصاروخيّة ستكون خطيرةً جدًا، والتي ستؤدّي إلى إحداث الهدم وإيقاع القتلى، علاوة على أنّ الصواريخ ستكون من أنواعٍ مختلفةٍ، الأمر الذي يمنحها القدرة على إيقاع الإصابات الماديّة والبشريّة بصورةٍ لم تعرفها الدولة العبريّة في السابق، على حدّ تعبيره.

وبحسبه، منذ أنْ قصف الرئيس العراقيّ الراحل، صدّام حسين في العام 1990 إسرائيل وسبب لها أضرارًا فادحةً بالممتلكات، لم تُقصف إسرائيل، ولكنّ القصف العراقيّ كان بمثابة رسالةً لدولة الاحتلال بأنّ الأعداء سيتمكّنون من زرع الدمار بالعمق في حال كان بمقدورهم فعل ذلك، كما قال.

ولفت مُحلل الشؤون العسكريّة في موقع (WALLA) الإخباريّ-الإسرائيليّ، أمير بوحبوط، نقلاً عن مصادر أمنيّةٍ رفيعةٍ في تل أبيب، لفت إلى أنّه بعد 31 عامًا من القصف العراقيّ، بات أعداء إسرائيل في إيران، سوريّة، حزب الله وحماس أكثر قدرةً من الناحية الكميّة والكيفيّة في مسألة الصواريخ، وبمقدور الأعداء إصابة أيّ نقطة في جميع أرجاء إسرائيل، لأنّهم باتوا يملكون أنواعًا مختلفة من الصواريخ المُتقدّمة والمُتطورّة، على حدّ تعبيرها.

الجنرال حايموفيتش، شدّدّ في مقاله على أنّ الأعداء، وإلى جانب تطوير العقيدة العسكريّة المذكورة، يثابرون في إخفاء مواقع منصّات الصواريخ بهدف مُباغتة إسرائيل، على حدّ قوله. وبحسب البحث الذي أجراه الجنرال المذكور، والذي شمل جميع الحروب التي خاضتها إسرائيل منذ إقامتها، فإنّ التكتيك الذي ينتهجه الأعداء يتكّون من عنصريين: الأوّل، تحويل العمق الإسرائيليّ إلى ساحة حربٍ، والثاني زيادة كمية منصّات الصواريخ المُوجهّة نحو المراكز المُكتظّة بالسكّان لإيقاع أكبر قدرٍ من الإصابات، ولتصعيب مهمّة فرق الإنقاذ في عملياتها. وبرأيه، فإنّ العقيدة القتاليّة الإسرائيليّة ترتكز على ثلاثة عوامل: الردع، التنبيه المُسبق وحسم المعركة، على الرغم من أنّ هذه العقيدة لم يُصادق عليها بشكلٍ رسميٍّ.

ونقل الموقع العبريّ عن ضابطٍ كبيرٍ في سلاح الجوّ الإسرائيليّ قوله إنّه خلافًا للحروب السابقة فإنّ الدفاع عن العمق سيؤثّر سلبًا على قدرة الجيش في تنفيذ الهجمات، إذْ أنّ الجيش سيهتّم بالإضافة إلى ذلك بالدفاع عن المنشآت الإستراتيجيّة والأماكن الحساسّة، وإذا لم تتمكّن إسرائيل من الدفاع عن هذه الأماكن، فإنّ الجيش لن يتمكّن من تنفيذ المهام المنوطة به، الذي شدّدّ على أنّ الدفاع غيّر من وظيفته، التي باتت تحمل عدّة مُهمّات في نفس الوقت، على حدّ تعبيره.

 
تعليقات