أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 37
 
عدد الزيارات : 66283128
 
عدد الزيارات اليوم : 29856
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   صحيفة عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات على مركز صناعي تابع لوزارة الدفاع الإيرانية في مدينة أصفهان نفذتها إسرائيل.      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني      الطقس.. ارتفاع على درجات الحرارة..      اعتقال شاب من رهط (34 عامًا) بشبهة تهديد بن غفير من خلال منشور عبر موقع تواصل اجتماعي     
تحت المجهر 
 

تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرباط نحو السرعة القصوى.. بعد زيارة “مثيرة” لوزير الدفاع الإسرائيلي وشراء المملكة لتكنولوجيا دفاعية..

2022-02-22
 

تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرباط نحو السرعة القصوى.. بعد زيارة “مثيرة” لوزير الدفاع الإسرائيلي وشراء المملكة لتكنولوجيا دفاعية.. المغرب واسرائيل يجتمعان لتفعيل الإعلان المشترك للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية إلى “المستوى المنشود” وتحذيرات من “مخاطر الهرولة”

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

في ما يبدو أنها خطوة نحو الدفع بوثيرة تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرباط، الى السرعة القصوى، عقدت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي ووزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور، أمس الاثنين، اجتماعا يتدرج في إطار تفعيل الإعلان المشترك الموقع بين البلدين، وهو اللقاء الذي تميز بتوقيع اتفاق تعاون اقتصادي “يرقى بالعلاقات الاقتصادية والتجارية إلى المستوى المنشود” وفق تعبير رسمي، ويتجسد في مجالات التجارة والمالية والاستثمار، علاوة على الابتكار والتكنولوجيا.

ونقل موقع “غلوبس” الإسرائيلي عن باربيفاي، أملها في زيادة التجارة الثنائية السنوية، والتي تبلغ حاليًا 131 مليون دولار، إلى 500 مليون دولار في غضون خمسة أعوام، فضلا عن ذلك، أوردت إدارة التجارة الخارجية الإسرائيلية في وزارة الاقتصاد والصناعة، أن الاتفاقية تهدف إلى تسهيل التجارة في صناعة الطيران والسيارات والأغذية الزراعية والمنسوجات والصناعات الدوائية.

وحسب باربيفاي، فإن اتفاقية التعاون الاقتصادي تهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي والازدهار لإسرائيل والمغرب، مضيفة أنه من خلال العمل معًا، سيحقق الجانبان الإمكانات الاقتصادية الكامنة في العلاقات الثنائية، ويزيدان من نطاق التجارة، إضافة الى تعزيز التعاون التكنولوجي جنبًا إلى جنب، وفق تعبيرها.

من جانبه، قال مزور “لقد كان هذا الاجتماع الأولي الذي أوجد لنا فرصًا لتحديد مجالات وخيارات التعاون والشراكات الصناعية والتجارية الثنائية”.

 وبعد استئناف العلاقات الدبلوماسية قبل عام واحد، وضع المغرب وإسرائيل اليوم الأساس لـ”مبادرة مبتكرة وشراكة متعددة الأوجه”، اعتبرها الوزير المغربي أنها “تمثل مرحلة جديدة يبدأ فيها الجانبان سويًا في شراكة مكثفة ومنتجة ومفيدة لهما”.

وبموجب الاتفاق الموقع، ستتمكن الشركات في إسرائيل والمغرب من تصدير منتجاتها مستفيدة من اعفاء جمركي على المنتجات المستوردة مؤقتا، الى جانب ذلك، ينتظر الإعلان عن لجنة مشتركة ستدرس تطبيق الاتفاق.

واتفق الطرفان على تسهيل مشاركة كل طرف منهما في المعارض والمؤتمرات الاقتصادية، وتنظيم جولات دراسية وندوات ومعارض تجارية وزيارات لرجال الأعمال والوفود التجارية.

وأثارت اتفاقات التعاون بين إسرائيل والمغرب التي تدخل ضمن بنود تطبيع العلاقات التي أوجبها المصادقة على الخطة الأميركية المعروفة ب”صفقة القرن”، انتقادات واسعة في المغرب، وعلى الرغم من أن حزب “العدالة والتنمية”، قد أشرف على عملية التطبيع من خلال الحكومة التي ترأسها، غير أنه عبر عن استنكاره، أمس الاثنين، لحالة “الهرولة” نحو التطبيع مع إسرائيل، وفق ما جاء في بيان للمجلس الوطني للحزب.

واستنكر “العدالة والتنمية” ما قال إنها حالة “الهرولة التي أصابت بعض الأشخاص والجهات الثقافية والتربوية والاقتصادية والدينية” نحو التطبيع مع إسرائيل، محذرا من “مخاطر” هذا المسار على المجتمع المغربي ونسيجه الثقافي والاجتماعي والسياسي.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس زيارة غير مسبوقة إلى المغرب، حيث وقع اتفاقًا أمنيًا أثار غضب جار المغرب ومنافسه الجزائر، والفلسطينيين. وبعد زيارته، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية ومغربية بشراء الرباط لتكنولوجيا دفاعية.

وأقامت إسرائيل والمغرب علاقات في البداية في التسعينيات، لكن الرباط قطعتها في بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

 توسع التعاون بسرعة منذ إعادة العلاقات كجزء من اتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة في أواخر عام 2020، ومن المتوقع أن تبدأ الخطوط الجوية الملكية المغربية، الناقل الوطني الحكومي، رحلات مباشرة بين الدار البيضاء وتل أبيب في 13 أذار/ مارس القادم.

 
تعليقات