أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 87
 
عدد الزيارات : 66326768
 
عدد الزيارات اليوم : 32097
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير     
تحت المجهر 
 

البشرية تعيش أجواء ما قبل الحرب العالمية الثانية.. متغيرات جذرية إذا وقعت الواقعة.. أير هيلفاند الحاصل على “نوبل” يحذر من دمار نووي.. والعالم في قبضة المجهول

2022-02-13
 

البشرية تعيش أجواء ما قبل الحرب العالمية الثانية.. متغيرات جذرية إذا وقعت الواقعة.. أير هيلفاند الحاصل على “نوبل” يحذر من دمار نووي.. والعالم في قبضة المجهول

 

 

من يطالع الأجواء التي يعيشها العالم الآن، لا يجد كبير عناء في اكتشاف أنها ذات الأجواء التي سبقت الحرب العالمية الثانية، فما أشبه الليلة بالبارحة!

السؤال الذي بات يفرض نفسه على الجميع:

أي نتائج يمكن أن تتمخض عن الأوضاع الحالية وسط ترقب حرب بين عشية وضحاها؟

ولمن ستكون الغلبة في معركة القوى الكبرى؟

برأي علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية المخضرم فإن البيان الروسى الصينى المُشترك الذى صدر يوم 4 فبراير 2022،  يُمكن اعتباره إعلان أمن الدولتين بأن العلاقات الدولية قد دخلت حقبة جديدة تأسيسًا على التطورات العميقة التى شهدها العالم والتى حددها البيان فى تعددية الأقطاب، ونشوء مُجتمع المعلومات، والحوكمة الدولية، والتعددية الثقافية، والعولمة الاقتصادية، إضافة إلى الأزمة الصحية العالمية التى سببها انتشار جائحة كورونا.

وأضاف أن كُل هذا يدعو إلى ضرورة وجود حوار مُستمر بين كل الدول للوصول إلى فهم مُشترك وبناء الثقة المُتبادلة بينها، واحترام حق الشعوب فى تقرير مصيرها واختيار نهج التنمية المُناسب لها فى إطار دور رئيسى للأمم المُتحدة ومجلس الأمن وأجندة 2030.

وأضاف أن صدور هذا البيان من الصين وروسيا يُعد إعلانًا من الدولتين بضرورة مُراجعة الاختلالات القائمة فى النظام الدولى الراهن وإحياء القيم المؤسسة لنظام الأمم المُتحدة والتى تقوم على المُساواة بين الدول وعدم التدخُل فى شئونها الداخلية، وإنهاء التجاوزات التى أدخلتها أمريكا فى بنية العلاقات الدولية فى مرحلة هيمنةالقُطب الواحد وسيطرته على إدارة العالم.

السيناريو الوحشي والدمار النووي

المحلل السياسي عبد اللطيف المناوي يرى أن السؤال حول احتمال اندلاع حرب بين روسيا من ناحية وأوروبا وأمريكا من ناحية أخرى أصبح أحد أسئلة العامة مشيرا إلى أن السؤال خرج من دائرة المتخصصين أو المتابعين إلى رجل الشارع بعدما تعالت صيحات القتال وما يبدو أنه تسخين وإعداد لساحة قتال.

وأضاف أنه لا يبدو أن هذه الحرب ستقع، ليس لعقل من يدير ولكن للمخاطر التى يمكن أن تصل إلى دمار العالم.

وقال إن الأزمة الحالية بين الغرب وروسيا تهدد بمخاطر رهيبة على الكوكب بأسره؛ لذلك يتعين على الأطراف تغيير نهجهم تجاه بعضهم البعض.

وذكّر المناوي بما كتبه أير هيلفاند، الحاصل على جائزة نوبل، أمس، فى مقال لصحيفة “ذا نيشن” عن العواقب إذا تطورت الأزمة الحالية إلى اندلاع حرب بين موسكو وكييف: «الصراع باستخدام الأسلحة التقليدية يهدد بكارثة إنسانية بآلاف الضحايا وملايين اللاجئين. وإذا امتد الصراع إلى ما وراء حدود أوكرانيا، فإن الناتو سيدخل فى الأعمال القتالية، وتندلع حرب كبرى بمشاركة القوات النووية ويحضر الخطر الحقيقى

لاستخدام الأسلحة النووية».

وتابع قائلا: “لفت هيلفاند الانتباه إلى أن «روسيا لديها 3500 سلاح نووى، والولايات المتحدة لديها 1750 رأسًا حربيًا جاهزة للاستخدام، و400 أخرى لدى حلفائها فى الناتو. وبحسب العالم، فإن انفجار قنبلة نووية 100 كيلوطن (هى وحدة لقياس الطاقة النووية) فوق موسكو سيؤدى إلى سقوط 250 ألف ضحية، وستؤدى ضربة مماثلة لواشنطن إلى مقتل 170 ألف شخص. وتمتلك روسيا صواريخ تحمل 460 شحنة نووية حرارية لها مردود يتراوح بين 500 و800 كيلو طن، وتحمل الغواصات الأمريكية 455 كيلو طن».

وحذر هيلفاند من أنه فى غضون أشهر من الهجوم، سيموت الغالبية العظمى من سكان الولايات المتحدة من الجوع ومرض الإشعاع والأمراض الوبائية، ولفت إلى أن ضربة مماثلة لروسيا تهدد بنفس العواقب، مشيرا إلى أنه إذا شاركت دول الناتو الأخرى فى الحرب، فسيكون هناك دمار فى كندا والدول الأوروبية.

لماذا أوكرانيا؟

المحلل السياسي الدكتور وحيد عبد المجيد يرى أن أوكرانيا بالنسبة إلى الولايات المتحدة تبدو رمزًا لاستمرار النظام الحالى الذى تصرُ على التمسك به، ويُعتقدُ فى معظم دوائر صنع القرار بواشنطن أن روسيا والدول الأخرى التى تريدُ تغييرِه (الدول المراجِعة Revisionist) تُمثَّلُ تهديدًا لمصالحها، ويتعينُ بالتالى التصدى لها.

وأضاف أن أوكرانيا هى الساحة التى تتصدى فيها اليوم لهذا التهديد، عبر المحافظة على الوضع الراهن فيها، وعدم تقديم ما ترى أنه تنازل جوهرى لروسيا.

وقال إنه ضمن هذه السياسة، تستخدمُ واشنطن ملف انضمام أوكرانيا إلى الناتو ورقةَ ضغطٍ على موسكو، ووسيلةً لدفعِها إلى خفض سقف أهدافها على المستويين الدولى والإقليمى.

وقال عبد المجيد إنه فى مجرى هذا الصراع على الحاضر والمستقبل، تقلُ أهميةُ التاريخ حتى إذا كان فى ذاكرة الروس ما يُذكّرُ بما قاله الجنرال ميخائيل كوتوزوف الذى واجه نابليون بونابرت وكان ندًا له فى معركة بورودنيو الرهيبة التى انتهت بخسائر فادحةٍ فى صفوف الطرفين 1812. فقد قال كوتوزوف إن روسيا كانت السيف، وأوكرانيا الدرع، رغم أنها لم تمنع نابليون من دخول روسيا، ثم الوصول إلى موسكو ولكن بقواتٍ خائرةٍ بفعل ضراوة تلك المعركة.

وخلص عبد المجيد إلى أن المهم فى هذا كلهِ، أن عيون صانعى القرار هنا وهناك لا تُبصرُ فى المجتمع الأوكرانى سوى أنصار كل من الدولتين, أى من دعمتهم واشنطن 2005، ومن ُتساندُهم موسكو منذ 2014, بلا أى اعتبار لمن لا ناقة لهم ولا جمل فى هذا الصراع.

 
تعليقات