أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 74
 
عدد الزيارات : 66357202
 
عدد الزيارات اليوم : 20617
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   في تهديد صريح.. أمريكا تؤكد: الخيار العسكري ضد إيران مطروح إذا فشل المسار الدبلوماسي.. وطهران ترد      وثائق بريطانية تكشف : بوش سعى لإسقاط عرفات خلال انتفاضة الأقصى وهذا ما حدث      جنرالٌ: “لو كُنّا على دراية بتبعات عملية جنين المأساوية علينا لألغيناها”      الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة     
تحت المجهر 
 

هل يكتب “تيك توك” نهاية “الفيسبوك”؟: ما سر انجذاب العالم للتطبيق الصيني وبريقه؟.. 11 سبباً تُفسّر خسارة “الموقع الأزرق” للمُستخدمين وخسائره الاقتصاديّة..

2022-02-07
 

هل يكتب “تيك توك” نهاية “الفيسبوك”؟: ما سر انجذاب العالم للتطبيق الصيني وبريقه؟.. 11 سبباً تُفسّر خسارة “الموقع الأزرق” للمُستخدمين وخسائره الاقتصاديّة.. وما تأثير سياسته تجاه الفلسطينيين.. والعين الصينيّة هدفها ليس فقط محتوى ترفيهيّاً فأين تتّجه؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

هذا الصّعود المُتوالي الذي نجح به موقع “فيسبوك” على مدار سنوات (18 عاماً)، يبدو أنه بدأ يصطدم بحواجز عديدة، ومطبًات عالية، تطرح تساؤلات حول استمراره، والإطاحة به من على عرش أكثر مواقع التواصل الاجتماعي زيارةً، والأمر ليس فقط مُقارنات بأعداد الزيارات والمُستخدمين، بل هي أرقام خسارات اقتصاديّة، فقد أعلنت شركة “ميتا” أو فيسبوك سابقاً عن انخفاض سهمها الأسبوع الماضي بنسبة 26 بالمئة، وتراجع قيمتها السوقيّة بأكثر من 230 مليارًا.

بطبيعة الحال هذه ليست أنباء سارّة للرئيس التنفيذي للموقع الأزرق مارك زوكربيرغ، والذي يقول إن شركته كانت تمر بمرحلة انتقاليّة صعبة، وانتقاله لما يُسمّى بالعالم الافتراضي “الميتافيرس”، وحتى مع هذا العالم الافتراضي الذي يُتيح تجربة افتراضيّة واقعيّة، لا يزال الفيسبوك عاجزًا عن المُنافسة مع شبكات جديدة، طرحت أفكارًا خلّاقة، ولافتة للمُستخدمين، وأغلبهم من فئة الشباب، والمُراهقين، الذين افتتنوا على سبيل المثال بموقع “تيك توك” الصيني، و”رأي اليوم” في هذا التقرير تُقدّم عددًا من الأسباب التي تُفسّر تراجع الفيسبوك والذي خسر أخيرًا نصف مليون مُستخدم يوميّاً في آخر ثلاثة شُهور من العام 2021 تُجملها بالآتي:

أوّلاً: لا بد من الاعتراف الصريح أن قاعدة حريّة الآراء ومنصّة الجميع التي رفعها “الفيسبوك”، ليست قاعدة واقعيّة، فالموقع الأزرق، قام بحجب صفحات النشطاء الفلسطينيين، والصحفيين، والمُناضلين، ودعم رواية دولة الاحتلال الإسرائيلي في المُقابل، ولم يُمارس حيادًا أقلّه، وفي حالة عدم الحجب يستخدم الموقع “خوارزميّاته” للتحَكّم في مدى وعدد ظُهور المنشورات الفلسطينيّة في صفحات أخبار المُستخدمين، وتحديدًا في ظل الحُروب والعُدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، وهو أمر دفع نشطاء فلسطين لاستبداله بتطبيقاتٍ أخرى كتيك توك الصيني الذين نجحوا من خلاله في تغيير معالم الصّورة في حرب “سيف القدس” الأخيرة، وتزايد حالة التضامن العالمي معهم.

ثانياً: يستخدم الفيسبوك لغة خوارزميّات مُعقّدة، تتحكّم بالموضوعات التي يُفضّلها مُستخدميه، وبالتالي هو قادر على إظهار ما يُريد، وحجب ما يُريد عنهم، مُتبَعاً بمنافع إعلانيّة بحتة، وهو ما يطرح تساؤلات حول مدى حريّة مُستخدميه باختيار الموضوعات التي تستهويهم، بقدر ما تخدم الفيسبوك ذاته.

ثالثاً: لغة الخوارزميّات التي يستخدمها الفيسبوك، وغيره من المواقع الاجتماعيّة الأمريكيّة، غير موجودة في تطبيق “تيك توك” الصيني، واسع الانتشار، وبالتالي هذه الميزة تسمح لأصحاب الحسابات في “تيك توك” بسرعة انتشار أكبر، ومُتابعين أوسع، بل بمقاطع مرئيّة قصيرة، لا تتعدّى الدّقيقة مُعظم الأحيان، وهو ما يُفسّر نموّ وانتشار “تيك توك” ووصول عدد مُستخدميه إلى أكثر من مليار حول العالم، كما ومُراعاته فرض رقابة على المُحتوى المُتعلّق بالإساءة للأطفال.

رابعاً: يُتّهَم موقع الفيسبوك بأنه يقوم بالتجسّس على مُستخدميه ما يُعرف باسم مُراقبة نشاط الحسابات، وهو أمر وضعه قيد الانتقادات، والتساؤلات، وفرض الغرامات من قبل بعض حُكومات الدول.

خامساً: لم يقتصر تحيّز الفيسبوك فقط للإسرائيليين على حساب الفلسطينيين، بل وقع الموقع الأزرق في حالة التحيّز العُنصري للمنشورات والمقاطع التي تُعزّر حالة الإسلاموفوبيا، وكان الفيسبوك منصّةً للتحريض على أقليّة الروهينغا أيضاً.

سادساً: توالت الفضائح التي عصفت بموقع الفيسبوك، بخُصوص تفضيله الرّبح على السّلامة، وهذا عزّزه ما كشفته الموظّفة السّابقة فيه فرانسيس هاوغن، التي أكّدت أن الخدمات التي يُقدّمها الموقع الأزرق تفافم المشاكل النفسيّة لدى المُراهقين، كما أنها تُؤجّح الفرقة، وتُضعف الديمقراطيّة.

سابعاً: رغم استثمار الفيسبوك أو اسمه الجديد “ميتا” في خدمات مقاطع الفيديو لمُنافسة تيك توك المملوك لشركة بايت دانس الصينية العملاقة للتقنيات، إلا إنها لم تجْن من هذا الاستثمار سوى القليل من الأرباح.

ثامناً: وفي حين يتراجع الفيسبوك وشعبيّته، يقدّم “تيك توك” المملوك لشركة بايت دانس الصينيّة نفسه للعالم كما يقول مكانًا فريدًا لاجتماع الثقافات حيث لا حدود للإبداع، مكان يفتح لكل شخص الباب ليستكشف ويبدع ويشارك المحتوى الذي يحب، وخلال العام 2021، اتّجه أكثر من مليار شخص إلى المنصّة للحُصول على محتوى ترفيهي، ومُشاركة الأشياء التي تُبهجهم مع الآخرين وتعلّم أشياء جديدة، وتم تحميله 656 مليون مرّة خلال العام الماضي.

تاسعاً: بحسب تقرير شركة آبتوبيا المُتخصّصة في مُتابعة سوق التطبيقات، فإن تطبيق تيك توك احتلّ المركز الأوّل في قائمة التطبيقات الأكثر تنزيلاً على أجهزة المُستخدمين خلال العام الماضي.

عاشرًا: الصّحف ووسائل الإعلام حول العالم تتّجه لمُخاطبة جُمهورها ضمن وسائل إضافيّة على المنصّات الافتراضيّة، وفيما كان الفيسبوك يعمل على تعزيز ذلك بتعزيز صناعة المُحتوى الإخباري على منصّاته، بدأت صُحف عالميّة بالفعل التفكير باستغلال انتشار التيك توك الواسع عالميّاً، وتقديم أخبارها ومُحتواها من خلاله، والسبّاقون إلى ذلك هُم الرابحون يقول الخُبراء التقنيّون، وصُنّاع المُحتوى.

الحادي عشر: تُدرك الصين أهميّة تطبيقها “تيك توك” واسع الانتشار أو المعروف محليّاً “دوين”، والتي حاولت الولايات المتحدة فرض بيعه لشركات تقنية أمريكيّة، أو حجبه داخلها، إلا إن الصين تنبّهت لهذا الفخ الأمريكي، وفي ظل مُنافسة اقتصاديّة، وسياسيّة بين البلدين، وعدّلت قواعد الصّادرات لعرقلة بيعه، ويبدو أن طُموح “تيك توك” يتعدّى الإطاحة بالفيسبوك، ويتّجه نحو تنويع مُحتواه الترفيهي، إلى المُنافسة في قطاع الوظائف بالدول الغربيّة، ليُصبح المُنافس لموقع الوظائف “لينكد إن” أيضاً.

يبدو أن كل مُؤشّرات القيادة والسيطرة قادمة من الصين، بدءًا من صناعاتها، مُرورًا بأسلحتها، وجيشها، وإعلامها، ووصولاً “لتيك توكّها”، فماذا سيفعل الأمريكيّون؟

 
تعليقات