أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 82
 
عدد الزيارات : 66354452
 
عدد الزيارات اليوم : 17867
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.     
تحت المجهر 
 

فيلمٌ وثائقيٌّ بالتلفزيون العبريّ يستعرِض وقائع معركة قلعة الشقيف في جنوب لبنان عام 1982.. الضابط الإسرائيليّ في اللاسلكي: “إنّها جهنّم.. الفدّائيون كانوا يطلبون الموت كما نطلب الحيا.ة

2021-08-26
 

فيلمٌ وثائقيٌّ بالتلفزيون العبريّ يستعرِض وقائع معركة قلعة الشقيف في جنوب لبنان عام 1982.. الضابط الإسرائيليّ في اللاسلكي: “إنّها جهنّم.. الفدّائيون كانوا يطلبون الموت كما نطلب الحياة”.. الملحمة البطوليّة التي غيّرت وجه التاريخ وحطمّت أسطورة “الجيش الذي لا يُقهر” وأدّت لاعتزال بيغن بعد إصاباته بالجنون

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

 بثّ تلفزيون الإسرائيليّ الرسميّ باللغة العبريّة (كان 11) الليلة الماضية فيلمًا وثائقيًا عن معركة قلعة الشقيف في جنوب لبنان عام 1982، وبالصوت والصورة جمع الفلم شهادات جنود الكوماندوز الإسرائيليّ الذين شاركوا في المعركة.

ويتضح ممّا كشف النقاب عنه في الفيلم الوثائقيّ-الاستقصائيّ أنّ جيش الاحتلال بقيادة رئيس الوزراء الأسبق، أرئيل شارون وحين احتلّ لبنان استصعب احتلال قلعة الشقيف، فوضع خطة للتقدم نحو صيدا وترك القلعة من شدة المقاومة فيها واكتفى بقصفها بطائرات الـF16 والصواريخ بمختلف أنواعها وبواسطة المروحيات الحربية دون جدوى.

ولكن وفي يوم الجمعة عاد الجيش وحاصرها بأكثر من 1200 جندي وتموضع الاحتلال في قرية ارنون القريبة، وعند ساعات الغروب بدأ الهجوم العنيف وزحف رجال الكوماندور الإسرائيلي باتجاه القلعة، ولكن الفدائيين داخل القلعة رفضوا الاستسلام وقرّروا المواجهة. حتى قال احد الضباط على جهاز الاتصال اللاسلكيّ (إنّها جهنم، أرسِلوا الإسعاف فورًا لقد سقط ستة جنود قتلى وجرحى).

وبدأ القتال فكانت معركة لم يشهد لها تاريخ المواجهة أبدًا، واستخدم الفدائيون هناك الـ ار.بي.جي. والرصاص وحتى السكاكين في مواجهة جيش كامل، وفيما كانت الجيوش العربية ترتعد من الخوف وكان الناس يهربون إلى بيروت، ظلّ 27 فدائيًا فلسطينيًا في القلعة وقرروا كتابة التاريخ على طريقتهم.

وقال أحد جنود الكوماندوز الإسرائيليين والدموع تنزل من عينيه، حين وصلنا القلعة كانت جثث الجنود الإسرائيليين في كل مكان والجرحى ينزفون ويصرخون، وقد فاجئني أحد الفلسطينيين أنّه اقترب مني لمسافة 30 مترًا وأطلق النار علينا، كانوا يطلبون الموت كما نطلب الحياة، على حدّ وصفه.

ومضت الليلة، ومضى النهار ومضى يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد وكل جيش إسرائيل لا يتمكن من إخضاع الفدائيين أوْ منعهم عن المقاومة، وفي كلّ مرّةٍ كان جنود الاحتلال يحملون الجثث والجرحى ويولّوا الأدبار، واستمر القتال وجهًا لوجه في كل خندق وكل متر في القلعة وتحت كل حجر لمدة 60 ساعة كاملة.

وبحسب الفيلم الإسرائيليّ فإنّه وبعد أنْ ارتقى 25 فدائيا خلال القتال في الخمسين ساعة الأولى، وصل الأمر حدّ القتال وجها لوجه، وظل اثنان من الفدائيين ورفضا الاستسلام أبدًا . واستغرق الأمر 12 ساعة وجيش كامل لا يستطيع رفع العلم الإسرائيلي على القلعة، وفي النهاية وقبل استشهادهما تمكنا من قتل 7 جنود إسرائيليين وإصابة 17 بجروح خطيرة .

أحد ضباط الجيش الإسرائيلي قال للتلفزيون العبريّ وهو يبكي: “عندما دخلت القلعة وجدت أحد جنودي ينزف ويرتجف، فطلب مني أنْ يشرب الماء ولكن يداه كانتا مقطوعتان وتقطران دمًّا، وحين نظرت لرجليه كانتا أيضًا تنزفان ومقطوعتان، ويبدو أنّ احد المقاتلين الفلسطينيين كان لا يبعد عنه سوى متر وزرع قنبلة تحته، لم أتمكن من منحه الماء ولكنه نظر إليّ وقال لي قبل أنْ يموت: اهربوا، اهربوا، اهربوا.”

 ويوم الاثنين صباحا استشهد أخر اثنين من المقاتلين في القلعة، وجاء قائد الجيش ورأى الجثث فاندهش مما حدث، وبعد دقائق جاء شارون وأصيب هو الآخر بالصدمة من عدد القتلى الإسرائيليين وعدد الجرحى ولكن وقبل أنْ يفهم شيئًا، جاءت مروحية إسرائيلية تحمل رئيس الوزراء مناحيم بيغن والذي لم يكن يعرف حقيقة ما جرى، نزل بيغن من الطائرة وقال بسذاجة: ما أجمل هواء التلال يا شارون، هل كانت معركة هنا؟ ردَّ شارون وهو مصدوم: جنودنا صغار في العمر حاربوا هنا – وأخفى عن بيغن عدد القتلى. وحينها سأل بيغن الجندي أمام كاميرات التلفزيون: هل كان لديهم بنادق؟ ردّ الجندي نعم سيدي الكثير من البنادق.

وهنا واصل بيغن أسئلته إذا كان الفدائيون استسلموا لهم؟ ردّ الجندي بغضب وهو يكاد يبكي:”لم يستسلم أحد منهم أبدًا. لم يستسلم أحد. نظر بيغن إلى ارض قلعة الشقيف فوجد الرصاص بارتفاع 20 سنتم على الأرض ونظر إلى شارون وفهم ما جرى.

 جديرٌ بالذكر أنّ قلعة الشقيف تقع على بعد 15 كم جنوب شرق النبطية، في الجنوب اللبنانيّ، والقلعة تقع على ارتفاع 717 مترًا فوق سطح البحر وتطل على أجزاء كبيرة من منطقة الجليل الأعلى وجنوب لبنان.

 وفي شهر آب (أغسطس) من العام 1980، كلفت قيادة الجيش الإسرائيليّ لواء غولاني، وهو من وحدات النخبة في جيش الاحتلال، بتنفيذ هجوم على منطقة قلعة الشقيف، هادفة من ذلك إلى اختبار قوة المقاومة ونقل المعركة على مراكز المقاومة الفلسطينية وإجبارها على البقاء في حالة دفاع وتخريب أسلحتها بعيدة المدى، كما تضمنت الأهداف القضاء على أكبر عدد ممكن من أفراد المقاومة لإجبار القيادة الفلسطينية على التراجع والتخلّي عن مطالبها.

 
تعليقات