أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 77
 
عدد الزيارات : 66356261
 
عدد الزيارات اليوم : 19676
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.     
تحت المجهر 
 

لقاء الشيخ- برغوثي و”همسات بالاذن” تثير عاصفة “روايات وتوقعات”..فوضى المشهد الفلسطيني : لماذا يؤمن الاحتلال “الاتصالات” مع الاسرى بخصوص”الإنتخابات”؟

2021-02-14
 

لقاء الشيخ- برغوثي و”همسات بالاذن” تثير عاصفة “روايات وتوقعات”..فوضى المشهد الفلسطيني : لماذا يؤمن  الاحتلال “الاتصالات” مع الاسرى بخصوص”الإنتخابات”؟..وماذا قال طاقم بلينكن عن “معوقات المساعدات”؟..حنا ناصر رفع يافطاته وحماس وفتح “منقسمتان” وتيار المفصولين “يتربص”

حركة حماس ذهبت لملف المصالحة وهي”منقسمة” وبعض التناقضات داخلها مرتبطة بأجندة إنتخابات تخصها وتجاذبات بعنوان من هو الرئيس القادم للمكتب السياسي؟.

حماس ولأول مرة بالرغم من تصريحات زعيمها الشيخ اسماعيل هنية وتوقيعها على وثيقة  مصالحة الفصائل في القاهرة عليها قبل المضي قدما في خطة “مشاركة القوائم الانتخابية” تجاوز إمتحان عسير له علاقة بإنتخابات داخلية لمؤسساتها وهيئاتها مثل المكتب التنفيذي.

 الخلافات بين اقطاب الحركة لا يمكن إخفائها هنا عشية مؤشرات الاشتباك النادرة في المشهد الداخلي الفلسطيني وفيما بدأت لجنة الانتخابات ترفع يافطاتها وتنشر إعلاناتها بخصوص  قرب التسجيل للمقترعين بصفة قانونية وما يتبع من خطوات تنقيح وطعن وخلافه.

حركة فتح ايضا وعشية تدشين إجراءات الدكتور حنا ناصر رئيس اللجنة العليا للإنتخابات  “غير موحدة” وفيها تيارات ومؤشرات على إحتمالية بروز “أكثر من قائمة” بالرغم من توصيات المجلس الثوري التي حذرت حركيا من ولادة اي قوائم “غير مستقلة” تنتحل صفة التنظيم الحركي.

مصر والاردن  مهتمتان فعلا  بان تذهب حركة فتح لإنتخابات التشريعي موحدة حتى لا تتسلل حركة حماس بين التباينات وتعزز حصتها.

وسط هذه الفوضى في المشهد التحضيري للإنتخابات الفلسطينية يسعى الرئيس محمود عباس للإمساك بزمام المبادرة  ويتمكن الوزير الفتحاوي حسين الشيخ مع حليفه الاهم مدير المخابرات ماجد فرج “تأمين” اللقاء الوجاهي الوحيد مع الاسير مروان البرغوثي وهو لقاء لم يكن ليتم لولا” التنسيق الامني” مع الاسرائيليين الذي شمل إتصالات موازية مع العديد من رموز وقادة الاسرى ايضا.

روايتان عن لقاء “الشيخ – البرغوثي” تتصدران الاولى بلسان وخطاب اللواء جبريل الرجوب وهي رواية يمكن طبعا حسابها على الرئيس عباس  وضمن مسارات”المصالحة” وعلى اساس اقناع جماهير اقاليم حركة فتح بان البرغوثي ليس بصدد “أي إنقلاب على ترتيبات الشرعية الحركية والرئاسية”.

 والثانية بلسان اوساط مطلعة جدا كانت تتحدث مع وعن البرغوثي طوال الاسابيع الثلاثة الماضية وفكرتها أن البرغوثي وهو قيادي مؤثر جدا في الخارطة الانتخابية والفتحاوية  “يسعى للشراكة” مع تيار المفصولين من حركة فتح بقيادة محمد دحلان.

 في الاثناء تصل من واشنطن وعبر حلقات إتصال خاصة تلك الرسالة التي تقول بان الادارة الامريكية الجديدة ليست معنية بالتحدث مع حركة حماس الان لكنها لا تمانع التنسيق مع حكومة منتخبة تشارك فيها حركة حماس.

 الجزء الثاني من رسالة مكتب الشرق الادنى التابع لوزير الخارجية الامريكي اننتوني بلينكن هو ذلك الذي يرجح بأن “نزاهة الانتخابات” مسألة اساسية حتى ينطلق مشروع التسوية والاهم عدم وجود “فيتو” امريكي على ترشيح الاسير مروان البرغوثي للإنتخابات “ما دام الفلسطينيون يريدون ذلك وقانونهم الاساسي يسمح به” وبصرف النظر عن الموقف الاسرائيلي.

 يلاحظ في الاثناء بان الاسير البرغوثي ومن سجنه يسمح له الاسرائيليون بإجراء كل منظومة الاتصالات التي يريدها وهو قرار يبدو ان مؤسسة العمق الاسرائيلية التي تدير السجون هي التي تسمح به.

 ولغرض سياسي على الارجح فيما تدخل الازمة بين الرئيس  جو بايدن ونتنياهو على خط الملف برمته ويتم إبلاغ أمريكيين فلسطينيين رسميا بان ” ما يؤخر او يعيق حتى الان” تقديم مساعدات مباشرة للسلطة الفلسطينية ماليا هو حصريا “سلسلة قرارات قضائية” قررها القضاء الامريكي بخصوص “تعويضات لضحايا” ما يسمى بعمليات إرهابية فلسطينية .

 تلك مسألة “قيد الترتيب” وفي السياق القانوني..هذا ما ابلغه هادي عمرو المسئول الجديد في الخارجية الامريكية لنشطاء من الجانب الفلسطيني

 
تعليقات