أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 80
 
عدد الزيارات : 66326678
 
عدد الزيارات اليوم : 32007
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير     
تحت المجهر 
 

نتنياهو يُنهي حقبة الجنرالات وغانتس أطلق رصاصة الرحمة: المعارِك ضدّ العرب في ميادين الحروب تختلِف جوهريًا عن السياسة رغم أنّ المجتمع الإسرائيليّ ما زال مسحورًا بقادته العسكريين

2021-01-03
 

نتنياهو يُنهي حقبة الجنرالات وغانتس أطلق رصاصة الرحمة: المعارِك ضدّ العرب في ميادين الحروب تختلِف جوهريًا عن السياسة رغم أنّ المجتمع الإسرائيليّ ما زال مسحورًا بقادته العسكريين

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

يدور النقاش الداخليّ في إسرائيل حول فشل الجنرالات السابقين في جيش الاحتلال لدى انتقالهم من الحياة العسكريّة إلى الحياة المدنيّة-السياسيّة، ويحتدِم هذا النقاش على وقع فشل حزب (أزرق-أبيض) وتأكيد الاستطلاعات الأخيرة أنّه لن يتمكّن من عبور نسبة الحسم في الانتخابات القريبة، التي ستجري في آذار (مارس) القادم.

حزب (أزرق-أبيض)، الذي ظهر قبل عاميْن تقريبًا كان الأمل الوحيد لما يُطلق عليه المركز في الدولة العبريّة لإطاحة بنيامين نتنياهو من رئاسة الوزراء، ولكنْ قادته الجنرالات السابقين: بيني غانتس، غابي أشكنازي وموشيه يعالون، فشلوا فشلاً مدويًا في تقديم البديل عن نتنياهو، الأمر الذي أدّى إلى انقسام الحزب على نفسه، ومن ثمّ هروب المصوتين والمؤيّدين له، وكانت ذروة الإخفاق عندما انضمّ الحزب المشردم إلى الحكومة بقيادة نتنياهو في شهر أيّار (مايو) من العام الماضي، ليكون الانضمام بمثابة رصاصة الرحمة التي أطلقت على الحزب، أوْ الرصاصة التي أطلقها القادة على أنفسهم وحزبهم.

مُحلّل الشؤون السياسيّة في هيئة البثّ العامّة الإسرائيليّة، يارون ديكيل، استعرض ليلة أمس الجمعة خلال برنامج الأخبار ظاهرة فشل الجنرالات بالحياة السياسيّة وجزم أنّهم جميعًا، باستثناء إسحاق رابين، أخفقوا عندما انتقلوا إلى المعترك السياسيّ، مؤكّدًا أنّهم يجِدون صعوبةً كبيرةً في التأقلم مع فنّ السياسة، علمًا أنّهم قضوا سنوات عديدة في الجيش وأصدروا الأوامر لعشرات الآلاف من الجنود والضبّاط، لافتًا إلى أنّ الحياة السياسيّة تختلِف كثيرًا عن العسكريّة.

ديكيل أضاف أنّه يُمكِن الجزم، بعد تجربة حزب (أبيض-أزرق)، بأنّ انخراط الجنرالات في الجيش فشل فشلاً مدويًا، وأنّ هذا العهد انتهى، ربمّا إلى غير رجعةٍ، مُشيرًا في ذات الوقت إلى أنّ الجنرال احتياط غادي آيزنكوط، رفض العروض التي قُدِّمت له أخيرًا للانضمام للمعترك السياسيّ، وأكّد الجنرال المتقاعِد أنّ إسرائيل تمُرّ في فترةٍ حرِجةٍ للغاية، وأنّه يُفضِّل آنيًا البقاء على دكّة الاحتياط، الأمر الذي دفع الكثيرين إلى التساؤل: ما دام الوضع صعبًا، فلماذا فضّل آيزنكوط الابتعاد عن الـ”لعبة السياسيّة”؟ ولمَ لم يقفز إلى الماء لإنقاذ إسرائيل من ورطاتها السياسيّة والاقتصاديّة والأخرى.

وفي السياق عينه، يُشار إلى أنّ نتنياهو، ورغم فشل الجنرالات في الإطاحة به، يدأب بصورةٍ منتظمةٍ على تذكير الإسرائيليين بماضيه العسكريّ، وهو الذي كان يخدم برتبة ضابطٍ في الوحدة المُختارة (ساييريت مطكال)، كما أنّ رئيس الوزراء الإسرائيليّ لا يُهدِر فرصةً دون التباهي بأنّ شقيقه يوني نتنياهو، قُتِل في عملية عنتيبي في أوغندا عام 1976. بناءً على ذلك، توصّل المُحلّل ديكيل إلى نتيجةٍ مفادها أنّ الخلفية العسكريّة للمرشحّين مؤثرةً جدًا على الناخبين في إسرائيل، وأكبر دليل على ذلك، أنّه في الانتخابات الأخيرة حصل حزب الجنرالات (أبيض-أزرق) على 33 مقعدًا، في حين حصل منافسه حزب (ليكود) بقيادة نتنياهو على 36 مقعدًا، أيْ أنّ الفارق بينهما كان ثلاثة مقاعد فقط في الكنيست الإسرائيليّ.

بكلماتٍ أخرى، المجتمع اليهوديّ-الإسرائيليّ كان وما زال مسحورًا بقادته العسكريين، ولكنّهم يفشلون عندما يصلون إلى المراتب العليا، أيْ أنّ عسكرة الانتخابات هي ظاهرة رائجة في إسرائيل، ولكنّ المعضلة تظهر جليًا عندما يبدأ القادة السابقين بالعمل على تنفيذ برامجهم ليكتشفوا بأنّ الحياة السياسيّة شاقّةً جدًا، ولا يشفع لهم في ذلك ماضيهم العسكريّ الحافِل.

ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى أنّ إيهود باراك، الجنرال الذي حصل على أكبر عددٍ من الأوسمة في تاريخه العسكريّ تبوّأ منصب رئيس الوزراء لمدّة عاميْن اثنيْن فقط (1999-2001)، وخسر الانتخابات لصالح الجنرال أرئيل شارون، باراك، الذي بات اليوم الأشّد معارضةً لنتنياهو، كان وزيرًا للأمن في حكومة نتنياهو، وانتقل من حزبٍ لآخرٍ حتى استقرّ في الحياة المدنيّة وبات من أشهر رجال الأعمال، وتحديدًا في تجارة المخدرّات القانونيّة من نوع (كنافيس).

وعلى الرغم من أنّ ظاهرة العسكر في الخارطة السياسيّة الإسرائيليّة كانت وما زالت تجربةً فاشِلةً وفق كلّ المقاييس والمعايير، إلّا أنّ المُحلّل ديكيل أكّد أنّ الجنرالات السابقين ما زالوا سلعةً مطلوبةً لدى جميع الأحزاب الصهيونيّة في إسرائيل، لأنّ المجتمع اليهوديّ بالدولة العبريّة يعشق الجنرالات ويعتبِر الجيش بقرةً مُقدّسةً.

 
تعليقات