أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
نتنياهو والكورونا والتضحية بالمواطنين بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 51
 
عدد الزيارات : 42504366
 
عدد الزيارات اليوم : 10863
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

“الدم والنفط”.. كتابٌ جديد يروي قصّة صُعود محمد بن سلمان إلى الحُكم.. تعذيبٌ وزيّ خاص للمُعتقلين لتغذية شُعوره بالسّطوة والقوّة..

روحاني: المخططات والمؤامرات الأمريكية للسيطرة على إيران باءت بالفشل 100 بالمئة والعقوبات لم تمنعنا من التقدّم

الميادين: معركة شرسة داخل الجامعة العربية وتحركات للحجر على القضية الفلسطينية وقبول “صفقة القرن” بعد رفض طلب لعقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع والبحرين تهدد

السيد خامنئي..الإمارات خانت العالم الإسلامي، وخانت الدول العربية ودول المنطقة، وكذلك خانت القضية الفلسطينية، هذه الخيانة لن تدوم طويلاً لكن هذه الوصمة ستبقى عليها

مفاوضات حاسمة بين إيران والدول الكبرى حول الاتفاق النووي مع تزايد الضغوط على الولايات المتحدة.. عراقجي يؤكد: العالم بأسره يراقب ما الذي ستفعله الدول الأعضاء ضد واشنطن وسنحدد مسارنا للتعاون

فيلم وثائقي مدعّم بشهادات علماء نفس يشخّص ترامب بأنه .“نرجسي خبيث” ويحذرون الأميركيين من أربعة عوارض: اضطراب الشخصية الاكثر تدميرا تشمل البارانويا والنرجسية

نتنياهو : مستعد للتفاوض مع الفلسطينين على اساس خطة ترامب وزرت بلدان عربية سرا

الجنرال غلعاد يكشِف: قلتُ دائمًا لنظرائي العرب إنّ التفوّق النوعيّ لإسرائيل يُعمِّق الاستقرار والسلام والسيسي أنقذنا من تهديدٍ استراتيجيٍّ واسعٍ وعظيمٍ

تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   وفاة 31 مصابا في اليوم الأخير – عدد مصابي الكورونا في البلاد يتجاوز حاجز الـ 200 الف منذ بداية الجائحة      الحرس الثوري يعلق على تهديد ترامب “باغتيال الرئيس السوري”: الأسد رئيس قانوني وتهديد الرئيس الأمريكي يفتقر للعقل والتدبير      الكورونا يستفحل في اسرائيل..رقم قياسي : 6861 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد خلال اليوم الأخير      بسبب الاكتظاظ في المستشفيات ..الصحة الاسرائيلية تستنجد بالمستشفيات الفلسطينية في القدس المحتلة!      كابينيت الكورونا‘ سيحسم الأمر اليوم – خطة لتقييد المظاهرات والصلوات والمطالبة بإغلاق الاسواق      انفجار ضخم في مركز تابع لحزب الله في جنوب لبنان وعناصر من الحزب يفرضون طوقاً أمنياً على المكان الذي هرعت إليه سيارات الإسعاف      مفهوم الديمقراطية الإلكترونية // عبده حقي      جريس بولس // -مجلس الأمن الدّوليّ -      هل تحقق قطر ما عجز عنه الآخرين في الملف الفلسطينى؟ د. عبير عبد الرحمن ثابت      بسبب تفشي الكورونا في بريطانيا.. جونسون سيطلب من البريطانيين العودة للعمل من المنازل      نحو 4000 مصاب كورونا تم تشخيصهم امس في البلاد رغم قلة الفحوصات بسبب الاعياد.. ونسبة الاصابات هي الاعلى.- هذه البلدات فيها اكبر معدل اصابات      غيتس يدلي بتصريح "متفائل" حول جائحة كورونا ويكشف عن توقعاته بموعد انتهائها! في عام 2022       رماح يصوّبها- معين أبو عبيد // أقنعة تخفي وجوه البشر      المسألة الإسلامية والعربية في الغرب.. صبحي غندور*      الأمم المتحدة : خـمـسـة وسـبـعـون عـامـا من الفـشـل // الـدكـتـور عـبـد الـقـادر حـسـين يـاسـيـن      خيبر كبرى مستوطنات الصهاينة في جزيرة العرب عبد الستار قاسم       مكتب المصالح الإسرائيليّ بالبحرين يعمل منذ بداية العقد الماضي ونتنياهو قطع جلسة الحكومة لتلقّي اتصالاً حول التقدّم بمفاوضات التطبيع مع السودان      رويترز : السلطة تعتقل أنصارًا لدحلان في الضفة       كل المحبة والتقدير للجزائر بلد المليون شهيد بقلم : شاكر فريد حسن      الواقي الثقافي في خدمة الشاعر الرمز فراس حج محمد/ فلسطين      كورونا ..بسبب الضغط في المستشفيات| غانتس يأمر الجيش بالاستعداد لافتتاح مستشفى ميداني      القدرة: الفترة المقبلة حساسة وحرجة.. وهناك مخاوف مستمرة من تفشي الفيروسات في غزة      كورونا في إسرائيل: عدد الإصابات النشطة حاليًا 51209..مدير عام وزارة الصحة لمديري المستشفيات : نحن في حالة طوارئ – اوقفوا كل الاجراءات غير المستعجلة.      مشاورات تشكيل الحكومة اللبنانية تتعقد ورئيس الوزراء يحث على تسهيل المهمة وعون يحذر: لا يبدو في الأفق حل قريب للأزمة      ضاحي خلفان يعرض مبادرة “غريبة” لحل نهائي للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني: اندماج الشعبين بكيان دولة واحدة      الكشف عن مضاعفات غير عادية لدى المتعافين من مرض "كوفيد-19"      غانتس يطير لواشنطن لبحث ملفات سياسية حساسة أبرزها إيران وغزة وضمان التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي في المنطقة      رئيس الوزراء الفلسطيني: ترامب قطع عنا المساعدات ومنع الدول العربية من الوفاء بالتزاماتها لابتزازنا وإجبارنا على مقايضة الحقوق وواشنطن تحاصرنا سياسيًا واقتصاديًا وماليًا      الصحة : 9 حالات وفاة و تسجيل 611 اصابة بفيروس كورونا في فلسطين      رانية مرجية // باقات من الورد والمحبة والاحترام لمرنمة الرب ايناس(نانسي) اميل     
مقالات وتحليلات 
 

د. فوزي الأسمر: عودة إلى : إسرائيل والهجرة المعاكسة

2013-01-16
 

عودة إلى : إسرائيل والهجرة المعاكسة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلم : د. فوزي الأسمر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منذ أن نُشر إستطلاع الرأي العام الإسرائيلي ، في ملحق صحيفة " هآرتص " يوم 14/12/2012 ، وتبين من خلاله أن 40 بالمائة من الإسرائيليين على إستعداد للهجرة منها ، منذ ذلك التاريخ ، والصحف الإسرائيلية تنشر المقالات التي تناقش نفس الموضوع .

ولم يأت عنوان الإستطلاع بشكل عفوي " لدي وطن بديل "، بل إنه جاء كرد على أحد قادة الفكر الصهيوني الكاتب والمفكر والسياسي ، يوسف حاييم برنر، والذي ولد في أوكرانيا(1881 ــ 1921 ) ،فقد كتب برنر مقالا عنوانه " لا يوجد وطن بديل " . وكان يعني بذلك أن فلسطين هي وطن اليهود ، ولا وطن بديل لها . ومن أقواله الصهيونية المشهورة أن : " المسيح المنتظر لن يأتي إلا هناك " . وبعد مرور 92 على وفاة برنر ، تبين ان 40 بالمائة من سكان إسرائيل على استعداد للهجرة منها ولديهم وطن بديل .

فقد نشرتُ على هذا الموقع ، مقالا يعالج موضوع الإستطلاع المذكور ، حمل العنوان التالي :" مستقبل إسرائيل من خلال إعلامها " (19/12/2012 )، فندت فيه مواقف إسرائيل من هذه القضية ، وكيف أن دعايتها تحاول دائما التستر على " الهجرة اليهودية المعاكسة " خوفا من إنتشار هذه الفكرة . ولكن الإستطلاع الشامل الذي تبنته صحيفة " هآرتص " كشف النقاب عن هذه الحقيقية .

ومن جملة المقالات التي نشرت مقال عنوانه :" لدي وطن بديل " ( هآرتص 5/1/2013) . يقول كاتب المقال ، وهو إسرائيلي هاجر منها مع عائلته قبل خمس سنوات ، أن مقالة برنر برهنت العكس ، حيث يوجد في الواقع أمام اليهود الكثير من الأوطان البديلة . والدليل القاطع على ذلك أن ثلثي اليهود يعيشون في أوطانهم الأصلية وليس في إسرائيل ، بما فيهم 850 الف يهودي هاجروا من إسرائيل خلال السنوات العشر الأخيرة .

والحقيقة أن مقولة " لا يوجد وطن بديل " برهنت فشلها في الماضي وفي الحاضر . فرغم كل الجهود والإغراءات الصهيونية في إقناع الجاليات اليهودية الهجرة إلى إسرائيل ، إلا أن نسبة قليلة فعلت ذلك . الهجرات الصهيونية الكبيرة جاءت عن طريق إرهاب صهيوني ، أو هروبا من دكتاتوريات . فأكبر نسبة هجرة يهودية إلى إسرائيل جاءت من الدول العربية خصوصا من العراق وشمال أفريقيا ومصر ( كانت نسبتهم قبل الهجرة السوفياتية 70 بالمائة من سكان إسرائيل اليهود ) . وروايات تفجير مقاهي يهودية في بغداد ، وحرق متاجر يهودية في مصر ، على أيدي عملاء صهاينة ، حسب الوثائق المدونة ، كانت العامل الأساسي في هجرة اليهود إلى خارج وطنهم الأصلي . وثاني أكبر هجرات كانت من دول الإتحاد السوفياتي بعد أن تمزق هذا الإتحاد . إلا أن الكثيرين منهم حصلوا على جنسياتهم الأصلية وعادوا إلى أوطانهم .

ورغم ما فعلته النازية مع يهود أوروبا إلا أن هجرة اليهود من أوروبا لم تتوجه كلها إلى فلسطين ، توجه جزء كبير منها إلى الولايات المتحدة وكندا وغيرها من الدول . وقد عاد جزء كبير منهم إلى أوطانهم الأصلية .

وحسب إستطلاع أجرته مجلة " ذي ماركر " وهي مجلة إقتصادية تصدر في إسرائيل ونشر في عددها يوم 8/1/2013 ، تبين أن الهجرة اليهودية من إسرائيل تشمل في هذه الأيام أصحاب المهن والطلاب الذين يدرسون المواضيع العلمية .

كما تبين من هذا الإستطلاع أن 20 بالمائة من الطلاب الذين يحملون شهادة جامعية أولى وشهادة ماجستير ، يتركون البلاد ويفتشون عن أماكن دراسة وعمل في الدول الصناعية حيث يتخصصون بها ويبقون خارج إسرائيل . وأشار الإستطلاع إلى أن المكان المفضل لمعظم هؤلاء الطلاب هي الولايات المتحدة . وتقول المجلة أن البحث الذي أجري من خلال إستطلاع الرأي العام قد شمل 34,047 عائلة إسرائيلية تعيش خارج إسرائيل .

ولم يقتصر النفور اليهودي على الإسرائيليين فقط ، بل بدأت تظهر علامات نفور لدى الكثيرين من أبناء الجاليات اليهودية . ففي مقال مطول ، نشرته صحيفة " يدعوت أحرونوت " ( 10/12/2012 ) يقول كاتبه أن نفور اليهود الأمريكيين من إسرائيل بدأ يظهر جليا لدى نسبة كبيرة من أبناء هذه الجالية ، بما فيهم أعضاء كونغرس وصحفيين ومثقفين يهود .

ويعيد الكاتب السبب في هذا النفور ، إلى الغشاوة الموجودة على ما تقوم به إسرائيل ، ورفضها إشراكهم بحقيقة وضعها ، كما كانت تفعل في السابق . ويقول الكاتب أن الطلاب اليهود في الجامعات الأمريكية ، والذين تثقفوا على الديمقراطية ، وجدوا أنفسهم في صراع بين ما يحملونه من عقيدة الديمقراطية ، وبين الدفاع عن ، وتبرير ما تقوم به إسرائيل ، خصوصا وأن الهجس الأمني لم يعد يلعب دورا فعلا لديهم ، ولا لدي زملائهم الطلاب.

إضافة إلى كل ذلك ، تحاول حكومة إسرائيل ، خصوصا منذ أن وصل اليمين الإسرائيلي إلى الحكم في عام 1977 ، أن تدفع الجاليات اليهود بأن يكون ولاءها الأول لإسرائيل وليس لوطنهم الأصلي ، الشيء الذي أدى إلى صراع نفسي لدى الجاليات اليهودية، وخاصة الشباب منهم ، والذين إعتبروا أن مثل هذا العمل قد يخلق صراعا بينهم وبين حكومات بلادهم هم الشيء الذي حاولوا الإبتعاد عنه .

إن قضية الوطن البديل لن تنتهي ، وستكون لها مضاعفات كثيرة ، مثلها مثل بقية الأمور المتعلقة لغاية اليوم في إسرائيل ،على غرار " من هو اليهودي " و " دولة يهودية ديمقراطية " ومعاملة اللايهودي في الدولة اليهودية ، وهوأحد العوامل الأساسية في عدم وجود دستور للبلاد ، وغيرها من العوامل الأخرى .

 
تعليقات