أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لماذا يُريدون تطبيق السّيناريو السوري في لبنان حاليًّا؟ وهل ستكون النّتائج مُختلفة؟ وكيف سيكون “حزب الله” الأكثر استفادةً مِن إلغاء اتّفاق “الطائف”؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 20
 
عدد الزيارات : 41712245
 
عدد الزيارات اليوم : 5486
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   "وول ستريت جورنال": إدارة ترامب تحضّر لفرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين كبار      وزير الدفاع الإسرائيلي يصدر أمرا بشأن غزة وحماس تصفه بـ"السلوك العدواني الخطير"      "وجود طويل الأمد"... واشنطن تعلن عن خفض عدد قواتها في العراق وسوريا      القيادة الأمريكية: قوات إيرانية مدعومة بسفينتين ومروحية استولت على سفينة في المياه الدولية      “كورونا”.. الوفيات حول العالم وصلت لـ750الفًا والإصابات تجاوزت 20مليونا ورئيس الأرجنتين يعلن التوصل للقاح للفيروس       الرئيس السوري: “قانون قيصر” عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة ولا فرق بين إرهابي محلّي أو مُستورد أو جندي صهيوني أو تركي أو أمريكي      الاحتلال يشن غارات على غزة فجرا وينشر القبة الحديدية تحسبا لتصعيد كبير      الانتخابات النيابية الأردنية 2020 ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      إبراهيم ابراش// التجربة النضالية الفلسطينية بين النقد الموضوعي والتشكيك المُغرِض      مأزق إسرائيل.. الكنيست يصوت على مشروع قانون جديد لتفادي الإنهيار ومنع أي شخص متهم بقضايا جنائية من تشكيل حكومة      هل تنتهج الحكومة اللبنانية العتيدة سياسة الخيارات المتعدّدة؟      في ظل أضرار انفجار بيروت.. لبنان يسجل رقما قياسيا في إصابات كورونا      إصابات “كورونا” حول العالم تقترب من 3ر20 مليون وترامب يعلن التعاقد مع شركة “موديرنا” لتوفير 100مليون جرعة من لقاح الفيروس      الهند.. عشرات القتلى والجرحى خلال احتجاجات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين عقب منشور مسيء للنبي محمد على فيسبوك      " لا مَساس للحزن " إصدار أدبي مشترك للفلسطينية منال دراغمة والأردني سامر المعاني كتب : شاكر فريد حسن      طائرات الاحتلال الاسرائيلي تشن غارات على عدة مواقع في قطاع غزة فجرا      الحرب النفسيّة تتأجج: صحافيٌّ وباحثٌ إسرائيليُّ مُقرّبٌ من خارجية الدولة العبريّة يزعم وصول السيّد نصر الله إلى إيران واجتماعه مع كريمة الشهيد سليماني في طهران      جُرُح بيروت بقلم : شاكر فريد حسن      حاتم جوعيه // إلى لبنان الجريح       رماح يصوّبها- معين أبو عبيد بيروت تنزف وتستغيث *عروس البحر تنزق نتيجة اغتصابها *مظاهرات واحتجاجات عنيقه ضد النظام      أمن الدولة اللبناني يكشف تفاصيل جديدة حول انفجار مرفأ بيروت      لماذا يُريدون تطبيق السّيناريو السوري في لبنان حاليًّا؟ وهل ستكون النّتائج مُختلفة؟ وكيف سيكون “حزب الله” الأكثر استفادةً مِن إلغاء اتّفاق “الطائف”؟      نائب رئيس مجلس النواب اللبناني السابق إيلي الفرزلي نائب رئيس مجلس النواب يكشف طبيعة المرحلة المقبلة ويسمي الحريري لتشكيل الحكومة      5 دول ستنتج اللقاح الروسي ضد كورونا: منها كوبا والسعودية      كحول لفان يتهرب مرة اخرى من قانون إنهاء حياة نتنياهو السياسية      وزارة الأمن الإيرانية: فككنا 5 خلايا تجسس يقف وراءها ضباط استخبارات من الموساد و”سي اي ايه”      موقع اسرائيلي: حماس ارتكبت خطأً فادحا في إطلاق البالونات.. والرد هذه المرة سيكون صعبًا ومختلفًا!      لاول مرة ..إسرائيل تتخطى الصين بإصابات كورونا      بعد الغضب والمطالب الشعبية إثر انفجار مرفأ بيروت: حكومة حسان دياب تقرر الاستقالة      "سيكون مغامرة غير محسوبة النتائج"... حركة عربية تحذر من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة     
مقالات وتحليلات 
 

منظمة التحرير ...... المظلة الجامعة بقلم :- ا. حكم طالب

2020-07-05
 

          منظمة التحرير ...... المظلة الجامعة 

                                                                         بقلم :- ا. حكم  طالب

 

           اود في هذا المقال الاشارة الى موضوع في غاية الاهمية في تاريخ القضية الوطنية الفلسطينية والذي تجسد بقيام منظمة التحرير الفلسطينية كإنجاز وطني وثمرة نضالات طويلة وتضحيات جسيمة وكتعبير عن الكل الوطني والتي شكلت بالدرجة الاولى نقطة ارتكاز وقاعدة اساسية لانطلاق العمل الوطني حيث تشكلت في البداية من خلال القمة العربية في القاهرة في الثامن من ايار من العام 1964 وظلت مرتهنة عربيا وواصلت دولة الاحتلال توسعها واستكمالها لمشروعها الاستيطاني من خلال احتلالها للضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة واجزاء من الدول العربية وهذا حقيقة عبر عن عجز عربي واضح وعدم قدرة على تحقيق اهداف الشعب الفلسطيني في التحرر والاستقلال .

 

            في اطار هذا السياق وانطلاقا من اهمية الحفاظ على القرار الوطني المستقل واستناده الى المصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني وعلى قاعدة ان الشعب الفلسطيني صاحب الشأن والقضية وعليه اخذ زمام المبادرة ،والمسؤولية تقع على عاتقه فبدات الفصائل الوطنية بالظهور والانطلاق و على قاعدة المثل القائل "الارض تحرثها عجولها" واخذت على عاتقها اعادة بناء المنظمة وتثويرها وارفدتها واعطتها زخما وعززت قدرتها التمثيلية .

 

          ان منظمة التحرير وخلال مسيرتها النضالية الطويلة والغنية عملت على نقل القضية الفلسطينية من قضية اغاثية وانسانية الى قضية شعب له حقوقه ويناضل من اجل استردادها وحافظت على الشخصية والهوية الوطنية وحمتها من التذويب والطمس ووقفت في وجه كل التحديات التي تستهدفها وحافظت على القرار الوطني المستقل وواصلت نضالها وحصلت على جميع الشرعيات الفلسطينية والعربية والدولية وحصلت على عضو مراقب في العام 74مما عزز تمثيلها و وحدانيتها واصبحت تمثل الشعب الفلسطينية اينما تواجد وفي كل المحافل العربية والدولية  وقادت نضاله في كل المحطات وفي احلك الظروف لأكثر من  ستة وخمسون عاما من النضال والكفاح من اجل تحقيق اهداف الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال والعودة، وظلت ومازالت متمسكة بالثوابت الوطنية التي اقرتها المجالس الوطنية المتعاقبة و الاجماع الوطني والتي تشكل اسس ومرتكزات المشروع الوطني.

 

            نظرا لحجم التحديات ولكبر المؤامرة التي تحيط بالقضية الفلسطينية ظلت المنظمة طيلة فترة مسيرتها الطويلة محل استهداف لدورها ووحدانية تمثيلها ومن خلال الدعوات لتشكيل قيادة بديلة واطر موازية الا ان المواقف الصلبة والموحدة لكل الفصائل المنضوية في اطارها والالتفاف الجماهيري حولها الى افشال كل هذه المحاولات بل تعزز دورها ومكانتها اكثر وترسخت في عقول واذهان الشعب الفلسطيني باعتبارها الوطن المعنوي والاطار الجامع وصمام الامان للقضية الوطنية .

 

           ان القضية الوطنية تعيش في ظل ظروف استثنائية وغير مسبوقة وفي مرحلة سياسية تتكالب عليها التحالف الامريكي الاسرائيلي في اطار المشروع التصفوي ومشروع الضم "صفقة القرن" لإنهاء المشروع الوطني وتكريس الاحتلال والاستيطان والابرتهايد مما يتطلب تفعيل وتطوير دوائر ومؤسسات منظمة التحرير من اللجنة التنفيذية- المجلس المركزي- المجلس الوطني وكافة اللجان المنبثقة ، من حيث انتظام الاجتماعات والحفاظ على دوريتها واخذ دورها من اجل تعزيز قدرتها التمثيلية لشعبنا في اماكن تواجده وصولا الى حالة من التكامل النضالي بين كل تجمعات الشعب الفلسطيني مما يتطلب ايضا الالتفاف الشعبي بكل مكوناته حول المنظمة كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.    

 

 

  • عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني

 

 

 
تعليقات