أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 57
 
عدد الزيارات : 64143667
 
عدد الزيارات اليوم : 209
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   غانتس: نقل صلاحيات حرس الحدود بمثابة تشكيل ميليشيا لإيتمار بن غفير      بروفسور حسين علي غالب بابان // أرض الأحلام - قصة قصيرة      سقط التطبيع في مونديال قطر د. هاني العقاد      عنصرية نتنياهو وفاشية بن غفير: يهوديّ يُحاول قتل طبيبٍ فلسطينيٍّ بعيادته..إقالة طبيبٍ عربيٍّ من المستشفى لتقديمه حلوى لفتى فلسطينيٍّ...      الجيش الإسرائيلي ينفذ حملة اعتقالات واسعة صباح اليوم في الضّفة الغربيّة والقدس.      لابيد يصف تعيين نتنياهو لأحد المتطرفين في منصب نائب وزير بـ"الجنون"      اسرائيل: خطة لمصادرة آلاف الدونمات لشرعنة البؤر الاستيطانية في الضفة      الجيش السوري يُرسل تعزيزات عسكرية ومدرعات إلى “عين العرب” بعد هجوم تركي عنيف      ولأرباب النون والقلم إشراقة إلهام وأمل د. نضير الخزرجي      هآرتس: نتنياهو بين السجن وجيش "خاص" متطرف في الضفة      مسؤولون أمنيون سابقون: بن غفير قد يشعل المنطقة ويضر بالتنسيق مع واشنطن      إعلام إسرائيلي: حقيقة وصفعة مؤلمة في مونديال قطر.. العداء مستمر والتطبيع هَش      روسيا تعترف بوجود خلافات مع تركيا بسبب سوريا: الأزمة يمكن حلها من خلال المفاوضات الصعبة وليس بالمواجهة      مشفى هداسا يوقف الجرّاح الفحماوي أحمد محاجنة عن العمل بحجة تقديم حلوى لطفل مشتبه بتنفيذ عملية!.      العقوبة تصل الى 3 سنوات سجن- اسرائيل تحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية      الكيان: البرغوثي معضلةً إستراتيجيّةً لإسرائيل.. كلّ المرشحين لخلافة عبّاس يعانون من الضعف السياسي      مضامين العلاقات الكرديّة الإسرائيلية : المحامي محمد احمد الروسان*      مقتل ايمن ناصر من الطيرة ومجد يوسف من الطيبة في جريمة إطلاق نار واعتقال 4 مشتبهين      الأخطر في “صلاحيات بن غفير”: قراءة أردنية- فلسطينية أولى تحذر من تشكيل”ميليشيات إسرائيلية” قوامها أكثر من 200 الف مسلحٍ.      إبراهيم ابراش// الكيان الصهيوني عدونا ولكن هناك منا من يسهل مأموريته      فلسطين في المونديال مواقفٌ ومشاهدٌ// بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      الاستيطان مشروع استعماري بغلاف ايدولوجي يدر أرباحا هائلة على الاقتصاد الاسرائيلي // إعداد:مديحه الأعرج      اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني- هل تضيع الحقوق والاوطان مع التقادم...؟! * نواف الزرو      لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.      الإعلام الصهيوني: “إسرائيل” زودت عشرات الدول بـ”ملف استخباراتي” لتأليبها ضد ايران.      نظرة ثانية لما يجري من احداث في ايران وفلسطين// رجا اغبارية      حُكومة الرّب "يَهوة"...الملك "النتن ياهو" وَوَصيفيّه // فراس ياغي      صحافي إسرائيلي لشرطي قطري: أنا من البرتغال      اتفاق نتنياهو- بن غفير.. كيف سينعكس تحالفهما على أوضاع الفلسطينيين؟      زاخاروفا: لم يتبق من أوروبا سوى المرجع الجغرافي للقارة..زيلينسكي خرج عن سيطرة الغرب وبدأ بابتزازه.     
مختارات صحفية 
 

المشتركة تتفكك في اللحظة الاخيرة : الجبهة والتغيير يخوضان الانتخابات بقائمة ثنائية والتجمع منفردا

2022-09-15
 

المشتركة تتفكك في اللحظة الاخيرة : الجبهة والتغيير يخوضان الانتخابات بقائمة ثنائية والتجمع منفردا

الأحزاب والقوائم المعنية بخوض الانتخابات للكنيست.
ويقول مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن اللجنة أغلقت أبواب الكنيست في تمام الساعة العاشرة من مساء الخميس أمام تقديم الترشيحات .
ونقل لكم موقع بانيت وقناة هلا في بث حي ومباشر، من مبنى الكنيست وصول مندوبي الاحزاب وتسجيل القوائم في لجنة الانتخابات المركزية.

رسميا المشتركة تفككت : سامي ابو شحادة ومطانس شحادة يقدمان الاوراق بقائمة منفردة - والجبهة والعربية للتغيير قي قائمة ثنائية
هذا وبعد ان دقت الساعة العاشرة بحوالي نصف ساعة، قام مندوبو التجمع سامي ابو شحادة ومطانس شحادة بتقديم أوراق ترشح التجمع بقائمة منفردة بدون الجبهة والعربية للتغيير. فيما قدمت الجبهة والحركة العربية للتغيير أوراق ترشحهما في قائمة ثنائية، وبذلك تكون القائمة المشتركة قد تفككت في اللحظة الأخيرة من تقديم الاوراق، بعد اشهر من المد والجذر والمفاوضات في الأيام الاخيرة بين الأحزاب الثلاثة.

الجبهة والعربية للتغيير: "نخوض الانتخابات معًا بمسؤولية مشتركة"
هذا و
أصدرت كل من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحركة العربية للتغيير، مساء الخميس بيانًا أكدتا فيه "خوض الانتخابات بتركيبة ثنائية، تشمل كافة شرائح المجتمع العربي في البلاد، إلى جانب القوى التقدمية اليهودية".
و
أكدت قائمة الجبهة والعربية للتغيير في بيانهما الذي وصلت نسخة منه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما أن "الجبهة والعربية للتغيير قدمتا كل التنازلات على صعوبتها للحفاظ على المشتركة، ووفقًا للاتفاقيات التي توصلنا إليها بالأمس فقط، كان التجمع الرابح الوحيد، إذ ضمنت له هذه الاتفاقية مضاعفة تمثيله، ورغم هذا كله تفاجأنا اليوم وبشكل غير مفهوم وبدون أي مقدمات أن التجمع يصر -تحت وطأة الخلافات الداخلية- على ضرب الوحدة ونقض الاتفاقيات في الدقيقة التسعين للمطالبة برئاسة الكتلة والتنصل من التناوب الذي أعد أساسا لتعزيز حضور الأهل من النقب في الكنيست، وليس من باب المحاصصة الحزبية كما يروج!".
وحذر البيان من أن "التجمع قد يقوم بمحاولة أدلجة الخلاف بين مركبات المشتركة مؤكدتين: "تجربة العمل المشترك في الأعوام الأخيرة مع التجمع وكذلك المفاوضات الأخيرة أثبتت أن هذه الخلافات مصطنعة ويتم تضخيمها في نهاية الأمر لمصالح فئوية ضيقة".
وعبرت قائمة الجبهة والعربية للتغيير عن جاهزيتها التامة لخوض الانتخابات بالقائمة الثنائية: "نحن قادرون بهمة أهلنا ومجتمعنا على تجاوز هذه الخلافات كافة وسنعمل على أن يؤدي خطابنا إلى رفع نسبة التصويت لتعزيز حضور صوت مجتمعنا الوطني، إذ أن الاستطلاعات كانت تتنبأ للمشتركة ستة مقاعد فقط، وهو عدد المقاعد الذي حصلت عليه قبل عامين فقط القائمة الثنائية للجبهة والعربية للتغيير".
وأنهت قائمة الجبهة والعربية للتغيير البيان بدعوة "كل القوى المسؤولة التي ترغب بالتأثير بكرامة لا بعبثية من جهة ولا من خلال التنازل عن الثوابت الأساسية لشعبنا إلى دعم الجبهة والعربية للتغيير لضمان صوت وطني تقدمي في الكنيست من أجل السلام والمساواة والعدالة الاجتماعية، ضد الاحتلال والعنصرية وسياسة افقار الفقراء وغلاء المعيشة". وفق ما جاء في بيان.

المرشحون الـ11 الأوائل لقائمة الجبهة والعربية للتغيير:
1. أيمن عودة
2. أحمد طيبي
3.عايدة توما-سليمان
4. عوفر كسيف
5. يوسف العطاونة
6. سمير بن سعيد
7. غالب سيف
8. اعتماد قعدان
9. نهاية وشاحي
10. أحمد شقير
11. نوعا ليفي

دراما في المُشتركة خلال تقديم القوائم : "التجمع فتح الاتفاق ويطالب برئاسة الكتلة"
وكان مصدر من التجمع الوطني الديمقراطي قد افاد لمراسل قناة هلا وموقع بانيت أن " التجمع طالب بالعودة الى الاتفاق الأول وهو التناوب على المقعد السادس ، نصف المدة لهم 
والنصف الاخر للجبهة . ولكن الان الجبهة تريد أن تعطي ثلث المدة للعربية للتغيير وثلث للتجمع وثلث للجيهة ، وهذا غير مقبول للتجمع " .
فيما قال مصدر اخر من داخل القائمة المشتركة : " بشكل مفاجئ ، التجمع يطالب برئاسة الكتلة وفتح الاتفاق على التناوب ونصف المدة لامطانس شحادة " .
وقال أيضا قيادي في التجمع الوطني الديمقراطي في رده على سؤال ان لم يتفقوا هل هام جاهزين لخوض الانتخابات لوحدهم ، قال :" لدينا قائمة جاهزة وجاهزون لتقديم أوراقها " ، وأكد أن " هذا الامر ليس مبيتا وانما هم جاهزون لجميع السيناريوهات " .
في نفس السياق ، أفاد مصدر في القائمة المشتركة أن " الجبهة والعربية للتغيير ترفضان طلب التجمع الوطني الديمقراطي بإعادة فتح الاتفاق وأنهما يعدان اتفاقا بديلا اذا لم يتراجع التجمع عن موقفه " .
من جانبه، صرح القيادي في التجمع د. مطانس شحادة لمراسل موقع باتيت وقناة هلا قائلا :"  نحن جاهزون لكل السيناريوهات. جهزنا مستندات خوض الانتخابات لوحدنا. اتفقنا على تناوب بيننا وبين الجبهة. الجبهة اليوم غيرت وتريد التناوب على ثلث مقعد لصالح العربية للتغيير وهذا امر مرفوض. منصور دهامشة يعترف انهم غيروا ويقول انهم اخطئوا. نحن لم نغير شيئا. لا زال امامنا ساعتين الى ثلاثة ساعات لتقديم المستندات ".
من جانبه، قال مصدر محسوب على " معسكر الجبهة والعربية للتغيير " لموقع بانيت وصحيفة بانوراما:" الجبهة مع العربية للتغيير تحصل على خمسة مقاعد ، اذا اضفنا لنا التجمع سنحصل على نصف مقعد اضافي… لسنا بحاجة له".

على مدار يومين : 40 قائمة تقدم أوراق ترشحها للكنيست 
هذا وقُدمت يوم الخميس 22 قائمة أوراق ترشحها للكنيست. 
يذكر انه تم يوم الاربعاء تقديم ترشيح 18 قائمة، أبرزها قائمة تحالف " المعسكر الرسمي " برئاسة وزير الأمن بيني غانتس، الذي يتحالف فيه مع وزير القضاء غدعون ساعر، وقائد اركان الجيش السابق غادي أيزنكوت.
ومن بين القوائم التي قدمت ترشيحها كان تحالف " الصهيونية الدينية " الذي يتحالف فيه بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غفير، وكذلك قائمة حزب " يسرائيل بيتينو " برئاسة وزير المالية أفيغدور ليبرمان، وهي القائمة التي يترشح في الموقع السادس فيها الوزير في وزارة المالية حمد عمار.
ومن بين مقدمي أوراق ترشيحهم كان القبطان بشارة شليان من الناصرة، الذي يترشح عن حزب " اتحاد أبناء العهد " وهو الحزب الذي جرب خوض الانتخابات أكثر من مرة.
ويقول مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن اللجنة استقبلت الخميس مندوبي الأحزاب الكبيرة، مثل الليكود و " يش عتيد " ، الى جانب ممثلي أحزاب اليهود المتدينيين : " شاس " و " يهدوت هتوراة ".

الموحّدة تعرض قائمتها: "وجوه جديدة، وتمثيل لكافّة مناطق مجتمعنا "
من جانبها ، قالت القائمة العربية الموحدة في بيان لها :" أقرّت الهيئات المخوّلة في القائمة العربية الموحدة والحركة الإسلامية تركيبة قائمة المرشحين لانتخابات الكنيست الـ25، لتكون أقرب القوائم إلى الناس، وبحيث تغطّي المقاعد السّتّة الأولى جميع المناطق: الجليل، والمثلّثَين الشماليّ والجنوبيّ، والنّقب.
وتشمل القائمة ثلاثة نوّاب بارزين وجدد (جميعهم لا تزيد أقدميّتهم في العمل البرلماني على 3 أعوام)،  وتتضمّن ترشيح ثلاثة وجوه جديدة ضمن أوّل ستّة مقاعد، واستمرار التمثيل النسائيّ المضمون في القائمة. يُذكر أيضًا أنّ جميع المرشّحين هم من الفئة العمريّة 41-58 عامًا.

وبهذا يُصبح تمثيل المقاعد الثمانية الأولى على النحو التالي:

1. د. منصور عبّاس، 48 عامًا، المغار – الجليل.

2. وليد طه، 54 عامًا، كفر قاسم– المثلّث الجنوبيّ.

3. وليد الهواشلة، 41 عامًا، قرية سعوة– النّقب.

4. إيمان خطيب ياسين، 57 عامًا، يافة الناصرة– الجليل.

5. د. ياسر حجيرات، 57 عامًا، بئر المكسور– الجليل.

6. عبد الكريم مصري، 58 عامًا، كفر قرع– المثلّث الشماليّ.

7. عطا أبو مديغم، 53 عامًا، رهط– النّقب.

8. إبراهيم أبو لبن، 48 عامًا، الرملة– المدن الساحلية المختلطة " .

منصور عباس :" نريد أن نكون من جديد بيضة القبان "
وفي تصريح أدلى به لوسائل الاعلام ، قال رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس :"  تنطلق القائمة العربية بهمة عالية لتفرض نفسها في الملعب البرلماني ، أكثر أعضاء العربية الموحدة وجوه جديدة جديرة من كل مناطق بلادنا، أقدمهم أمضى 3 سنوات في الكنيست ، ورغم ذلك اقتحموا الحكومة لأول مرة ، وحققوا إنجازات عديدة وتابعوا هموم الناس . لن نتراجع اليوم أمام العنصريين الفاشيين الذين يريدون شطبنا من الدرب السياسي . نريد أن نكون من جديد بيضة القبان التي ترجح حقنا ، وبالدور المؤثر النافع لخدمة مجتمعنا العربي " .
وأضاف منصور عباس :" القائمة العربية خدمت مجتمعنا دون تمييز ، في كل مناطق البلاد . سنضع بين يدي الناخبين العرب انجازاتنا بصدق وامانة بدون مبالغة ولا تضخيم ليعلم الناخب العربي أن صوته للقائمة الموحدة بتأثير وله نتائج ، فالتجربة لم تكتمل بعد ولم تصل منتهاها في عام واحد ، فانتم من أوجدها في الانتخابات الرابعة ولا نفوتها في الخامسة" .
وتابع منصور عباس :" خطاب الموحدة يجمع ولا يفرّق، يقرّب ولا يبعد ويمد يده للتعاون . ادعو المشتركة لادارة حملة بعيدا عن المناكفات وليكن موقفنا واحدا ، الصوت العربي للقوائم العربية " .

وليد طه :" اقول للمشتركة ان لا يحولوا فائض الاصوات لقضية أيديولوجية "
من جانبه ، قال وليد طه لمراسل قناة هلا وموقع بانيت :" نتنياهو يمارس الدور الذي يريد من كل انسان عربي ان يبقى في البيت ويقمع ارداته ، نتنياهو يريد أن يقيم حكومة مع بن غفير وسموتريتش ، ونحن من بعثنا بنتنياهو الى البيت لأننا نريد ان يغير نتنياهو من جلده . القائمة الموحدة رفعت شعار التأثير ، ونريد أن نكون جزءا مؤثرا في أي معادلة سياسية قادمة لمصلحة مجتمعنا العربي ، نحن نكون حيث تكون مصلحة مجتمعنا العربي ، فاذا كفّ نتنياهو عن التحريض ضدنا فيمكن أن يكون لنا حديث معه ".
وأضاف :" لا نريد ان يحصل نتنياهو على أغلبية وأن يشكل حكومة ... نتنياهو ليس في رؤوسنا ، نحن نريده أن يكف عن التحريض ضد المجتمع العربي . هو كذاب مضلل واعتدنا على أسلوبه ومجتمعنا العربي يجب أن يعاقبه بالخروج للتصويت للقوائم العربية " . 
وأكد وليد طه :" نريد للقائمة المشتركة أن تنجح وأن نعمل معا ، أتركونا من التكفير والتخوين ، اخرجوا للناس واعملوا . اقول للمشتركة ان لا يحولوا فائض الاصوات لقضية أيديولوجية " .

من جانبه ، قال موسي راز من ميرتس :" نحن نريد ان يكون حزب ميرتس مع اعضاء عرب ويهود حزب كبير وله تأثيره في الحكومة القادمة "

 
تعليقات