أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
نتنياهو والكورونا والتضحية بالمواطنين بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 46
 
عدد الزيارات : 42418847
 
عدد الزيارات اليوم : 7841
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

“الدم والنفط”.. كتابٌ جديد يروي قصّة صُعود محمد بن سلمان إلى الحُكم.. تعذيبٌ وزيّ خاص للمُعتقلين لتغذية شُعوره بالسّطوة والقوّة..

روحاني: المخططات والمؤامرات الأمريكية للسيطرة على إيران باءت بالفشل 100 بالمئة والعقوبات لم تمنعنا من التقدّم

الميادين: معركة شرسة داخل الجامعة العربية وتحركات للحجر على القضية الفلسطينية وقبول “صفقة القرن” بعد رفض طلب لعقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع والبحرين تهدد

السيد خامنئي..الإمارات خانت العالم الإسلامي، وخانت الدول العربية ودول المنطقة، وكذلك خانت القضية الفلسطينية، هذه الخيانة لن تدوم طويلاً لكن هذه الوصمة ستبقى عليها

مفاوضات حاسمة بين إيران والدول الكبرى حول الاتفاق النووي مع تزايد الضغوط على الولايات المتحدة.. عراقجي يؤكد: العالم بأسره يراقب ما الذي ستفعله الدول الأعضاء ضد واشنطن وسنحدد مسارنا للتعاون

فيلم وثائقي مدعّم بشهادات علماء نفس يشخّص ترامب بأنه .“نرجسي خبيث” ويحذرون الأميركيين من أربعة عوارض: اضطراب الشخصية الاكثر تدميرا تشمل البارانويا والنرجسية

نتنياهو : مستعد للتفاوض مع الفلسطينين على اساس خطة ترامب وزرت بلدان عربية سرا

الجنرال غلعاد يكشِف: قلتُ دائمًا لنظرائي العرب إنّ التفوّق النوعيّ لإسرائيل يُعمِّق الاستقرار والسلام والسيسي أنقذنا من تهديدٍ استراتيجيٍّ واسعٍ وعظيمٍ

تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مادورو يتهم وزير الخارجية الأميركية بالتخطيط لانقلاب عسكري والتحريض لإشعال حرب ضد فنزويلا خلال جولته للمنطقة      نتنياهو تحوّل لمادّة للتندّر والاستهزاء بسبب تسريبه صورةً تُظهِر تواضعه بالطائرة التي أعادته من واشنطن: “سيحصل بالإضافة لجائزة نوبل على جائزة أوسكار بالتمثيل”!      قائد الحرس الثوري الإيراني يهدد ترامب: نرصد مصالح الأعداء في كل مكان وعلى الأمريكان أن يعلموا أننا سنضرب كل من كان له دور في اغتيال سليماني      ترامب : الكويت ستنضم سريعا إلى مسار التطبيع لتلتحق بالامارات والبحرين...ويضيف 7 أو 8 دول عربية أخرى ستلتحق!       فيالق الاعلام المأجور في لبنان أخطر من أي سلاح كان زياد شليوط      لمحة عن الملفان عبد المسيح قره باشي // ب. حسيب شحادة      دولة الآلهة «مقطع من رواية أبواق إسرافيل»// ابراهيم أمين مؤمن      ضابط إسرائيلي: نصر الله هدف للاغتيال في ظروف معينة.. والحرب القادمة ستكون على عدة جبهات      “لو كان صدّام حياً لاحتل كل الخليج”.. تغريدة لمستشار نتنياهو. تثير جدلا واسعا      هل هُناك خطّة أمريكيّة لاستِبدال عبّاس بدحلان وتعيين الأخير زعيمًا للسّلطة؟ لماذا تسرّبت هذه المعلومة على لِسان السّفير فريدمان مُهندس صفقة القرن      حاملة طائرات وبوارج بحرية اميركية تدخل الخليج وسط تهديدات واشنطن بإعادة فرض عقوبات على طهران      عبد الباري عطوان //إسرائيل تُجدّد التّهديد باغتِيال السيّد نصر الله.. وترامب يتحدّث عن إيقاف خطّة لاغتِيال الأسد.. هل التّزامن في التّوقيت مجرّد صُدفة؟      معاريف: كيف تنظر إسرائيل إلى الساحة الفلسطينية بعد رحيل “خبير الانتظار” أبو مازن؟      رسميا ومنذ الثانية ظهرا .. البلاد دخلت في اغلاق كامل لمدة ثلاثة أسابيع لمواجهة وباء الكورونا..اليكم التعليمات مفصلة      جون أفريك: مفاجأة ترامب لشعب الخليج… مقاطعة قطر قد تنتهي قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية      الصحة الفلسطينية:8 وفيات و692 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة الماضية      واشنطن: 5 دول عربية أخرى تدرس التطبيع مع إسرائيل      "طوبى لصانعي السلام" - أريد مسيحًا يسعفني//جواد بولس       الجامعة العربية ليست عربية ولا أمل بإصلاحها // بقلم : شاكر فريد حسن      الأسير يوسف اسكافي مصاباً بمرض القلب ويصارع المرض في سجون الاحتلال (1972م - 2020م ) بقلم :- سامي إبراهيم فودة      حماس تدين تصريحات أمريكية حول استبدال دحلان بعباس وتعتبر بأنها تمثل تدخلاً مرفوضاً في الشأن الداخلي      كورونا عالميا : 30 مليون إصابة ودول أوروبية تشدد القيود      كلامُ عُروبَتي وجعٌ يخونْ د جمال سلسع      الجماهير الفلسطينية صانعة المتغيرات التاريخية بقلم : سري القدوة      هي صبرا تحاصركم ..!! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      العرب بين اتفاق أوسلو وتطبيع الخليج د. عبد الستار قاسم       لَحْنُ الفِدَاء //شعر : حاتم جوعيه      صحيفة "إسرائيل اليوم" تعدل ما نسبته لفريدمان بشأن استبدال الرئيس عباس بالقيادي دحلان يعقب      امريكا ترغب في إعلان الدوحة "حليفا رئيسيا" لها سجل في التعامل معها.. مسؤول امريكي: واشنطن ستتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل      نتنياهو عشية فرض الإغلاق: لن يكون مفر الا بتشديد اكبر للقيود والتعليمات لمحاربة الكورونا... فرض إغلاق شامل على منطقة الضفة وإغلاق المعابر     
مختارات صحفية 
 

هل تنتهج الحكومة اللبنانية العتيدة سياسة الخيارات المتعدّدة؟

2020-08-12
 

تداعيات استقالة حكومة حسان دياب كثيرة، وهي تحصل على وقع حراك دبلوماسي أجنبي، من دون إغفال صوت الشارع، فماذا بعد الاستقالة في ظل طروح قديمة جديدة بدأ التداول بها؟

  • بعد استقالة الحكومة اللبنانية تشخّص الأنظار نحو شكل  الحكومة المقبلة وطبيعتها

هل يشهد لبنان ولادة سريعة للحكومة أم تطول فترة تصريف الأعمال؟ سؤال تحدد الإجابة عليه مسار الأوضاع المأزومة في بلاد داهمها انفجار مأساوي كبير، كشف عن عورات فساد لم تكن مستورة فيها تماماً.

لكن ما بعد سؤال الوقت، يبقى سؤال المضمون، فهل ارتفعت أسهم حكومة الوحدة الوطنية؟ أم العكس هو الصحيح؟

بعد استقالة الحكومة اللبنانية تشخص الأنظار نحو شكل  الحكومة المقبلة وطبيعتها. فرئيس الجمهورية يبدو متريثاً بالدعوة إلى استشارات نيابية ملزمة لتسمية رئيس الحكومة المقبل.

في هذه الأثناء، يصل مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، ديفيد هيل، إلى بيروت خلال ساعات.

هيل هو أول مسؤول أميركي يزور بيروت عقب الانفجار في مرفئها، وتأتي زيارته بعيد الإعلان الأميركي تقديم مساعدات للبنان، والدعوة إلى تحقيق يكشف عن ملابسات الانفجار.

استقالة الحكومة وتداعياتها كانت موضع اهتمام الأوساط الإسرائيلية التي أبدت ارتياحاً للاستقالة، لكنها استبعدت أن تؤثر على حزب الله أو تضعفه.

وعلى رغم دعوة الرئيس الفرنسي إلى حكومة وحدة وطنية، تطرح أسئلة حول طبيعة الحكومة المقبلة، هل ستكون حكومة وحدة وطنية أم حكومة حيادية؟ أم ستتخذ شكلاً آخر؟

يقول الكاتب السياسي، رفعت بدوي، للميادين إنه "من الظلم تحميل حكومة حسان دياب وزر الكارثة الكبرى التي وقعت في لبنان"، متسائلاً إن "كان قرار مساءلة الحكومة، هو نتيجة طاولة الحوار في قصر الصنوبر حين اجتمع ماكرون مع القوى السياسية في لبنان، أم هناك أمر عمليات بإسقاطها".

يعتبر بدوي أن "تجربة إسقاط حسان دياب قوضت كل ما يمكن أن يقال عن حكومة التكنوقراط، ورئيس الحكومة المستقل"، مشيراً إلى أن البلاد تواجه "مشكلة أساسية في قضية نوع الحكومة، وشكلها، ونحن أمام محاولة جدية لإعادة الأمور إلى عام 2005".

وأكد أن "كل ما يجري حالياً، هدفه استهداف محور المقاومة من البوابة اللبنانية"، لافتاً إلى أن الجميع "أدركوا اليوم أنه لا يمكن تجاوز حزب الله في أي تسوية وأي حكومة".

ولفت بدوي إلى أن اسم نواف سلام، "لاقى قبولاً عند الرئيس عون وباسيل، فيما عارضه حزب الله بشكل قاطع"، منوهاً إلى أن "المشاركة الفرنسية في التحقيق علامة سلبية، خوفاً من أخذه إلى نواح أخرى وطمس بعض الحقائق".

بدوره، أشار الكاتب الصحافي بول خليفة، إلى أن أولوية العهد "هي محاولة تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن في ظل الظروف الاستثنائية"، مؤكداً أن "الرئيس عون يقوم بمشاورات مع القوى السياسية الوازنة، وموقف حزب الله أساسي بالنسبة للأسماء المطروحة".

وقال خليفة للميادين إنه "لا يمكن تصور أن تعمل فرنسا على فك العزلة عن حزب الله بدون تنسيق مع الأميركيين"، مشدداً على أن "هناك قراراً غربياً بتهدئة الساحة اللبنانية وتحييده عن الصراع في المنطقة".

وكشف خليفة، أن "القوى الغربية تمارس الضغوط على لبنان لكنها لا تريده أن يقع في الفوضى"، لافتاً إلى أن "الضغوط سوف تستمر على الأقل في الأشهر الـ3 المقبلة، وواشنطن لن تغير أجندتها المعتمدة منذ 3 سنوات".

ونوه إلى أنه "قد يستلزم الحفاظ على الاستقرار تنازلات من الغرب ومن محور المقاومة"، معتبراً أن "التحرك المصري باتجاه لبنان جاء على خلفية التحرك التركي لا سيما في شمال البلاد".

وفي السياق، قال خليفة للميادين إنه "عندما وصلت قضية المواد المتفجرة في المرفأ إلى رئيسي الجمهورية والحكومة حصل التفجير، وهذا أمر مشبوه"، مشيراً إلى أن "النواب الذين استقالوا من مجلس النواب سيندمون".

من جهته، قال أستاذ العلوم السياسية والقانون الدولي، علي فضل الله، إن "هناك حاجة شديدة لتأليف حكومة فاعلة وقوية".

وأضاف للميادين أن "موضوع الحياد لن يكون مقبولاً، لأنه لا يمكن أن يكون المرء محايداً وهو يتعرض للهجوم"، لافتاً إلى أنه "قد تحصل بعض التنازلات من الأطراف المعنية بتأليف الحكومة، ولكن أي اسم مستفز بشكل كبير لن يكون مقبولاً".

وأشار فضل الله إلى أن "السبب الأساسي لعدم اندلاع حرب أهلية في لبنان، رغم كل الاحتقان، هو وجود قوة المقاومة القادرة على الحسم"، مبدياً استغرابه "كيف يمكن لمن جرب تحقيق ديتلف ميليس، أن يطالب بتحقيق دولي جديد".

وأكد أنه "من خلال التفاوض قد يتم التوصل إلى تمرير اسم نواف سلام، مقابل ضمانات، إذا كان ذلك في مصلحة البلد"، موضحاً أن "تبادل الأوراق في المنطقة قد يتم في ساحات مختلفة".

وشدد فضل الله على أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتبر ما جرى في لبنان "فرصة له

 
تعليقات