أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لماذا يُريدون تطبيق السّيناريو السوري في لبنان حاليًّا؟ وهل ستكون النّتائج مُختلفة؟ وكيف سيكون “حزب الله” الأكثر استفادةً مِن إلغاء اتّفاق “الطائف”؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 49
 
عدد الزيارات : 41717834
 
عدد الزيارات اليوم : 11075
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   في خطوة مفاجئة: إسرائيل والإمارات تتوصلان لاتفاق تاريخي بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات مقابل وقف اسرائيل لخطة ضم أراض فلسطينية      لبنان.. البحث عن وطن.. لدفن ضحايا الانفجار! // طلال سلمان      الأسد في خطاب المرحلة: سورية على طاولة رسم الخرائط وإعادة التوازنات… ولا حوار حقيقي في الأفق الدكتورة حسناء نصر الحسين      ماذا جرى ويجري في لبنان.. الحقائق تظهر تدريجيا ما هو دور إسرائيل.. وما هو تفاهمها مع ترامب قبل تفجير الميناء وبعده؟ بسام أبو شريف      "وول ستريت جورنال": إدارة ترامب تحضّر لفرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين كبار      وزير الدفاع الإسرائيلي يصدر أمرا بشأن غزة وحماس تصفه بـ"السلوك العدواني الخطير"      "وجود طويل الأمد"... واشنطن تعلن عن خفض عدد قواتها في العراق وسوريا      القيادة الأمريكية: قوات إيرانية مدعومة بسفينتين ومروحية استولت على سفينة في المياه الدولية      “كورونا”.. الوفيات حول العالم وصلت لـ750الفًا والإصابات تجاوزت 20مليونا ورئيس الأرجنتين يعلن التوصل للقاح للفيروس       الرئيس السوري: “قانون قيصر” عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة ولا فرق بين إرهابي محلّي أو مُستورد أو جندي صهيوني أو تركي أو أمريكي      الاحتلال يشن غارات على غزة فجرا وينشر القبة الحديدية تحسبا لتصعيد كبير      الانتخابات النيابية الأردنية 2020 ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      إبراهيم ابراش// التجربة النضالية الفلسطينية بين النقد الموضوعي والتشكيك المُغرِض      مأزق إسرائيل.. الكنيست يصوت على مشروع قانون جديد لتفادي الإنهيار ومنع أي شخص متهم بقضايا جنائية من تشكيل حكومة      هل تنتهج الحكومة اللبنانية العتيدة سياسة الخيارات المتعدّدة؟      في ظل أضرار انفجار بيروت.. لبنان يسجل رقما قياسيا في إصابات كورونا      إصابات “كورونا” حول العالم تقترب من 3ر20 مليون وترامب يعلن التعاقد مع شركة “موديرنا” لتوفير 100مليون جرعة من لقاح الفيروس      الهند.. عشرات القتلى والجرحى خلال احتجاجات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين عقب منشور مسيء للنبي محمد على فيسبوك      " لا مَساس للحزن " إصدار أدبي مشترك للفلسطينية منال دراغمة والأردني سامر المعاني كتب : شاكر فريد حسن      طائرات الاحتلال الاسرائيلي تشن غارات على عدة مواقع في قطاع غزة فجرا      الحرب النفسيّة تتأجج: صحافيٌّ وباحثٌ إسرائيليُّ مُقرّبٌ من خارجية الدولة العبريّة يزعم وصول السيّد نصر الله إلى إيران واجتماعه مع كريمة الشهيد سليماني في طهران      جُرُح بيروت بقلم : شاكر فريد حسن      حاتم جوعيه // إلى لبنان الجريح       رماح يصوّبها- معين أبو عبيد بيروت تنزف وتستغيث *عروس البحر تنزق نتيجة اغتصابها *مظاهرات واحتجاجات عنيقه ضد النظام      أمن الدولة اللبناني يكشف تفاصيل جديدة حول انفجار مرفأ بيروت      لماذا يُريدون تطبيق السّيناريو السوري في لبنان حاليًّا؟ وهل ستكون النّتائج مُختلفة؟ وكيف سيكون “حزب الله” الأكثر استفادةً مِن إلغاء اتّفاق “الطائف”؟      نائب رئيس مجلس النواب اللبناني السابق إيلي الفرزلي نائب رئيس مجلس النواب يكشف طبيعة المرحلة المقبلة ويسمي الحريري لتشكيل الحكومة      5 دول ستنتج اللقاح الروسي ضد كورونا: منها كوبا والسعودية      كحول لفان يتهرب مرة اخرى من قانون إنهاء حياة نتنياهو السياسية      وزارة الأمن الإيرانية: فككنا 5 خلايا تجسس يقف وراءها ضباط استخبارات من الموساد و”سي اي ايه”     
مختارات صحفية 
 

مستشار بيرس السابق: ترامب “غير اليهوديّ الأعرج” سيطر على نتنياهو وَوَضَعَ إسرائيل في معسكر القادة الاستبداديين والشعبويين والزعم بأنّه جيّد للكيان بحاجةٍ لمُراجعةٍ نقديّةٍ ومُتجدّدّةٍ

2020-07-09
 

مستشار بيريس السابق: ترامب “غير اليهوديّ الأعرج” سيطر على نتنياهو وَوَضَعَ إسرائيل في معسكر القادة الاستبداديين والشعبويين والزعم بأنّه جيّد للكيان بحاجةٍ لمُراجعةٍ نقديّةٍ ومُتجدّدّةٍ

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

يومًا بعد يوم تزداد المُعارضة في إسرائيل لتعلّق تل أبيب بالولايات المتحدة، وتحديدًا بالرئيس دونالد ترامب، حيث كتب اليوم في صحيفة (هآرتس) العبريّة، المحلل المُخضرم، عكيفا إلدار، إنّه لأوّل مرّة في تاريخ الدولة العبريّة يمنح رئيس الوزراء الإسرائيليّ الصلاحية الكاملة لقائدٍ ليس يهوديًا (ترامب) بأنْ يُقرّر ما هي حدود كيان الاحتلال الإسرائيليّ، وهو ما لم يفعله أيّ قائدٍ سابقٍ في إسرائيل منذ إقامتها في العام 1948، على حدّ تعبيره.

وشدّدّ المحلل في مقاله على أنّ إسرائيل باتت أسيرة نزوات رئيس أمريكيّ أعرج سياسيًا، الذي لأسبابٍ معروفةٍ أمر رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، بتأجيل خطّة ضمّ أراضٍ في الضفّة الغربيّة المُحتلّة، الأمر الذي يؤكّد لكلّ مَنْ في رأسه عينان أنّ إسرائيل فقدت سيادتها وقرارها وأصبحت جريرة للولايات المُتحدّة، علمًا أنّه قبل أكثر من أسبوعٍ رفض ترامب تلقّي مُكالمةً هاتفيّةً من نتنياهو لانشغاله في في القضايا الأمريكيّة المُلتهبة في الداخل.

عُلاوة على ذلك، قال إنّ نتنياهو ومن أجل الضمّ على استعدادٍ لأنْ يختلِف مع كلّ العالم ومع المُعارضة في الكيان، ولكنّه أوهن من أنْ يقوم بخطوةٍ تُزعِج ترامب، وللتدليل على ذلك، شدّدّ المحلل أنّه عندما أغلقت إسرائيل الأجواء، استثنت من القرار الطائرات القادمة من الولايات المُتحدّة خشيةً من غضب الرئيس الأمريكيّ، كما أكّد، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ آلاف القادمين من أمريكا كانوا أحد الأسباب لانتشار وباء (كورونا) المُستجّد لأنّهم لم يمرّوا بفحوصاتٍ وحجرٍ صحيٍّ، على حدّ قوله.

على صلةٍ بما سلف، قال سياسي إسرائيلي إنّ المزاعم التي تتردد في الأوساط السياسية بأنّ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب جيّد لدولة الاحتلال، بحاجة لقراءةٍ متجددةٍ ونقديةٍ. وبحسب نداف تامير، مستشار رئيس دولة الاحتلال السابق شمعون بيريس، فإن ّترامب قلل من نفوذ تل أبيب على الصعيد العالميّ، وجعلها غير ذات صلة بالقضيتين الفلسطينيّة والسوريّة، وزاد من حدّة التوتر مع يهود أمريكا، واكتفى بوجود علاقةٍ شخصيّةٍ مع بنيامين نتنياهو، وهو أمر لا يكفي، طبقًا لأقواله.

وأضاف في مقال بصحيفة (يديعوت أحرونوت)، ترجمته “عربي21″، أنّه “من منظور تاريخي، سيكون لرئاسة ترامب عواقب وخيمة على الولايات المتحدة والعالم، خاصّةً إسرائيل، رغم أنّه أقرّ سياسات دعمت حكومة نتنياهو، وليس إسرائيل بالضرورة، مُضيفًا أنّ سياساته أضرت بإسرائيل ومكانتها.

وأوضح تمير، الدبلوماسي السابق وعضو المعهد الإسرائيلي للسياسة الخارجية، أنّ ترامب جعل الولايات المتحدة غير ذات صلة بالتسوية مع الفلسطينيين، وهي خطوة حاسمة ضرورية لتمكين إسرائيل بأنْ تكون الدولة القومية الديمقراطية للشعب اليهودي، وتجاهل وجود الطرف الآخر في الصراع، وهم الفلسطينيون. وفي ظلّ رئاسته، فقدت الولايات المتحدة تأثيرها على السلطة الفلسطينية.

كما أكّد أنّ ترامب جعل الولايات المتحدة غير ذات أهمية بشأن الموضوع الإيرانيّ، بعد تحللها من الاتفاق النووي من جانب واحد، وتفكيك التحالف الدولي ضد إيران الذي أنشأته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، وجعل أمريكا متفرجًا سلبيًا عندما يتعلق الأمر بترتيبات سوريّة، ووجود المليشيات الإيرانية على حدود إسرائيل الشمالية.

ولفت إلى أنّ هذه القضايا مهمة جدًا لإسرائيل، ولكن يتم تحديدها حاليًا فقط بين روسيا وتركيا وإيران، دون وجود لأمريكا، ولذلك فإنّ قرب ترامب من نتنياهو على النقيض من مواقفه الباردة تجاه حلفاء بلاده الاستراتيجيين في حلف شمال الأطلسي وآسيا، وضع إسرائيل في معسكر القادة الاستبداديين والشعبويين، وأبعدها عن الجانب الليبرالي، الذي يمثل الأغلبية في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأضاف أنّ “علاقة ترامب ونتنياهو ألحقت ضررًا كبيرًا بدعم الحزبين الديمقراطي والجمهوري لإسرائيل، وأساءت للعلاقات اليهودية الأمريكية، وأوضحت لليهود الأمريكيين أنّ الوقت حان لفصل حبهم لوطنهم أمريكا عن دولة الشعب اليهودي، وموقفهم من القيادة المنتخبة، وعلى وجه التحديد، فإنّ قيم ترامب الصادمة العنصرية، وكرهه للأجانب والنساء، وازدراء أي شخص لا يفكر في الأمر نفسه، أوضحت مدى ضرورة هذا التمييز”.

وأشار إلى أنّه “طوال سنوات دعم يهود الولايات المتحدة السياسات الإسرائيلية، رغم أنّ معظمهم ليبراليون وتقدميون، في حين أنّ قيمها وسياساتها تقف على نقيضها، لكنهم استمروا بدعمها، ولسنوات عديدة، منع موقف الجالية اليهودية الحكومات الأمريكية من اتخاذ موقف استباقي بشأن تعزيز السلام، لأنها حثت على تنسيق كل خطوة أمريكية مع حكومة الليكود التي تعارض أي أمر قد يوافق عليه الفلسطينيون”.

وخلُص إلى القول إنّ “المواقف التي بدأنا نسمعها اليوم في الحزب الديمقراطي الأمريكي تأمل بأنْ تعود الولايات المتحدة لكونها عضوًا حقيقيًا في إسرائيل، وقادرة على تجديد قدراتها الدبلوماسية ومواقفها في العالم والمنطقة، وهو أمر في صالح إسرائيل، ويناقض مواقف الحكومة”

 
تعليقات