أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان //حُكم الإعدام السياسيّ صدَر.. والزّنزانة التي ستستقبل نِتنياهو قيد التّحضير وهل ستتعمّق الفوضى السياسيّة الإسرائيليّة وتتّسع؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 28
 
عدد الزيارات : 38056954
 
عدد الزيارات اليوم : 9127
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد

كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   لافروف: يجب تحرير إدلب بالكامل من الإرهابيين واستعادة سيطرة الحكومة عليها       في ذكرى رحيلها السادسة عشرة : قراءة في شعر فدوى طوقان بقلم : شاكر فريد حسن      لا أخاف شيئا كما أخاف من الرواية! فراس حج محمد/ فلسطين      محاسبة الإدارات الأميركية على سياساتها الخارجية! صبحي غندور*      ماذا سيحدث في الـ36 ساعة المتبقية.. غانتس يلوح بعدوان ضد قطاع غزة ويتعهد بإعادة الهدوء والردع      أقّر بفشلهما.. مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ: على اسرائيل والسعوديّة إقامة حلفٍ إستراتيجيٍّ لمُحاربة حزب الله والحوثيين وتل أبيب لم تنتصِر على الحزب منذ 36 عامًا      الدكتور حنا ناصر، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات المحترم...من: بروفيسور عبد الستار قاسم      إبراهيم أبراش // الدور المركزي لمصر في إفشال أو إنجاح دولة غزة      د. مصطفى اللداوي // 2020عام جميل بلا ترامب ونتنياهو      الأسد: سأشعر بالاشمئزاز إذا تعيّن علي إجراء نقاشات مع إردوغان.. "الإرهاب مدعوم من أوروبا، وبالطبع من الولايات المتحدة، وتركيا وآخرين.      تحطم طائرة شحن تشيلية على متنها 38 شخصا      الكشف عن تفاصيل اجتماع حماس والجهاد مع عباس كامل      طائرات “سو-35” الروسية تعترض مقاتلات إسرائيلية فوق سوريا كانت تخطط لشن سلسلة من الغارات الجوية على قاعدة T4      تصريحات المطران عودة واتهامه لـ”حزب الله” تثير جدلا سياسيا.. الحزب يرد: “هذا الكلام ليس بريئاً ومن يقوله ليس بريئا”..      ردا على تصريحات بينت.. إيران تتوعد برد "قوي وحازم" على أي هجوم إسرائيلي محتمل      تفاصيل تنشر لأول مرة.. اغتيال أبو جهاد أكبر عمليات الاغتيال الإسرائيلية وأكثرها تكلفة      يومان حاسمان.. لبيد "يتنازل" ونتنياهو يستنجد بليبرمان واقتراب وشيك من انتخابات ثالثة!      لا للتدخل الأمريكي السافر في الشأن الصيني الداخلي هونج كونج ليست بحاجة لما يسمى قانون " حقوق الإنسان والديمقراطية " بقلم : محمد علوش      الرد على أمريكا في فلسطين – منير شفيق      شاكر فريد حسن // انتفاضة الحجر      هشام الهبيشان . // لماذا التلويح بالتحالفات العسكرية الآن … وماذا عن رد محور المقاومة !؟"       الشَّاعِرَة ُ والمُعَانَاة - ( في الذكرى السنويَّة على وفاة الشاعرةِ الفلسطينيَّة الكبيرة " فدوى طوقان" ) / بقلم حاتم جوعيه      أزمة تشكيل حكومة في اسرائيل لن تحل بانتخابات ثالثة ..! د. هاني العقاد      الجيش العراقي: إصابة 6 جنود إثر سقوط 4 صواريخ كاتيوشا قرب مطار بغداد الدولي      المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق      إسرائيل تُهدِّد بجعل سورية فيتنام ثانية لإيران.. والانتقال من الرّدع إلى الهُجوم لإخراج قوّاتها.. هل تنجح؟ ولماذا نتوقع العكس؟      الحشد الشعبي يروي تفاصيل حادثة مقتل وإصابة العشرات يوم الجمعة وسط بغداد      بعد فشل تشكيل الحكومة.. خلاف بين الليكود و"كاحول لافان" حول موعد الانتخابات الثالثة      ماذا نحن فاعلون؟ بقلم: فراس ياغي      لماذا قد تُشكّل حادثة إطلاق النّار في قاعدة فلوريدا إحراجاً إضافيّاً للسعوديّة نظراً لحساسيّة زمانها ومكانها ومُنفّذها “السعودي”؟..     
مختارات صحفية 
 

حركة “أنصار الله” تُعلن عن أسر فصيلٍ سعوديٍّ كاملٍ ومِئات الآليّات و”تحرير” مِئات الكيلومترات..هل نحنُ أمام بداية النّهاية للحرب اليمنيّة؟

2019-09-29
 

حركة “أنصار الله” تُعلن عن أسر فصيلٍ سعوديٍّ كاملٍ ومِئات الآليّات و”تحرير” مِئات الكيلومترات في محور نجران جنوب المملكة.. ما الذي يَحدُث بالضّبط؟ ولماذا نُصدّق هذا الإعلان؟ وهل نحنُ أمام بداية النّهاية للحرب اليمنيّة؟

لم يُفاجئنا العميد يحيى السريع النّاطق باسم القوّات المسلّحة اليمنيّة، عندما أعلن اليوم أنّ هذه القوّات أسَرت فصيلًا كاملًا من الجيش السعوديّ واغتنمت مئات الآليّات والمدرّعات، و”حرّرت” مِئات الكيلومترات طولًا وعرضًا في هُجومٍ نوعيٍّ شاملٍ حمل اسم “نصر من الله” شنّته في محور نجران هو الأضخم مُنذ بِدء العُدوان السعوديّ على اليمن، حسب وصفه، لعدّة أسباب أنّه اتّصل بصحيفة “رأي اليوم” أثناء عمليّة بقيق وخريص قبل بضعة أسابيع، وأكّد لنا أنّه سيتم إصدار بيان رسمي بهذه العمليّة الكُبرى المُستمرّة مُنذ ثلاثة أشهر.

المتحدّث العسكريّ السعوديّ العميد تركي المالكي لم يُعلّق حتى كتابة هذه السّطور على هذه الأنباء، ولكنّ التّسريبات السعوديّة غير الرسميّة التي نشَرتها وكالة أنباء بلومبرغ الأمريكيّة وتحدّثت عن احتِمال قُبول السلطات الرسميّة  في الرياض بوقفٍ جُزئيٍّ لإطلاق النّار يُؤكّد أنّ هُناك قناعة سعوديّة تتبلور بقوّة بحتميّة إنهاء الحرب اليمنيّة تقليصًا للخسائر، ووضع حدٍّ لهذا الاستنزاف الماديّ والبشريّ المُكلِف جدًّا.

كفّة الحرب بدأت ترجح لصالح التّحالف الذي تقوده حركة “أنصار الله” اليمنيّة في الأشهُر الأخيرة، خاصّةً بعد شنّها ثلاث هجَمات كُبرى على المُنشآت النفطيّة السعوديّة كان آخرها الهُجوم الكاسِح على مِنطقة بقيق، مركز أعصاب الصّناعة النفطيّة السعوديّة، وتعطيل العمل في المصافي وعمليّات مُعالجة النّفط والغاز، وتخفيض إنتاج المملكة حواليّ خمسة ملايين برميل يوميًّا بسبب الحرائق الضّخمة التي اشتعلت نتيجة قصف الصّواريخ والطائرات المُسيّرة.

حركة “أنصار الله” أعلَنت وقفًا لإطلاق النّار من جانب واحد، لتهيئة الأجواء المُلائمة للقِيادة السعوديّة للتّراجع، والجُلوس إلى مائدة المُفاوضات لإنهاء هذه الحرب، وسَحب قوّاتها من اليمن، أُسوةً بِما قيل أنّ الإمارات فعلته، ولكن لم يصدُر أيّ تجاوب رسميّ علنيّ من الرياض تُجاه هذه الخطوة.

السيّد عمران خان، رئيس وزراء باكستان، أعلن أثناء تواجده في نيويورك للمُشاركة في اجتماعات الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة أنّ السلطات السعوديّة طلبت منه التوسّط مع إيران في مِلفّاتٍ عديدةٍ من بينها حرب اليمن، وأكّد إقدامه على اتّصالاتٍ مع إيران في هذا الصّدد.

الأمر المُؤكّد أنّ هذه المعلومات التي كشَف عنها العميد السريع اليوم، وتعزّز الموقف القويّ لحركة “أنصار الله” في الحرب اليمنيّة سيُسرّع بالتوصّل إلى تسويةٍ سياسيّةٍ سلميّةٍ للحرب في اليمن التي بات واضحًا أنّ التحالف الذي تقوده السعوديّة لن يخرُج منها كاسِبًا بعد خمس سنوات تقريبًا من النّزيف الماديّ والبشريّ، والمُطالبات الدوليّة للسعوديّة بوَقف القصف وسَفك دماء اليمنيين.

حركة “أنصار الله” صمدت وغيّرت قواعد الاشتباك لصالحها، وباتت تملُك اليَد العُليا، عندما ضربت في العُمق السعودي، وألحقت أضرارًا ماديّةً ضخمةً في العصَب السعوديّ الحسّاس، أيّ قِطاع النّفط الذي يُشكّل أكثر من 95 بالمِئة من الدّخل القوميّ السعوديّ.

حرب اليمن تقترب من نهايتها، ولا نستبعِد وجود مُفاوضات سريّة يمنيّة سعوديّة لوقف إطلاق النّار، وتحديد حجم التّعويضات، وطبيعة العلاقات المُستقبليّة بين الجانبين، حِلف “أنصار الله” والتّحالف السعوديّ الإماراتي.. واللُه أعلم.

 
تعليقات