أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 57
 
عدد الزيارات : 64145662
 
عدد الزيارات اليوم : 2204
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   غانتس: نقل صلاحيات حرس الحدود بمثابة تشكيل ميليشيا لإيتمار بن غفير      بروفسور حسين علي غالب بابان // أرض الأحلام - قصة قصيرة      سقط التطبيع في مونديال قطر د. هاني العقاد      عنصرية نتنياهو وفاشية بن غفير: يهوديّ يُحاول قتل طبيبٍ فلسطينيٍّ بعيادته..إقالة طبيبٍ عربيٍّ من المستشفى لتقديمه حلوى لفتى فلسطينيٍّ...      الجيش الإسرائيلي ينفذ حملة اعتقالات واسعة صباح اليوم في الضّفة الغربيّة والقدس.      لابيد يصف تعيين نتنياهو لأحد المتطرفين في منصب نائب وزير بـ"الجنون"      اسرائيل: خطة لمصادرة آلاف الدونمات لشرعنة البؤر الاستيطانية في الضفة      الجيش السوري يُرسل تعزيزات عسكرية ومدرعات إلى “عين العرب” بعد هجوم تركي عنيف      ولأرباب النون والقلم إشراقة إلهام وأمل د. نضير الخزرجي      هآرتس: نتنياهو بين السجن وجيش "خاص" متطرف في الضفة      مسؤولون أمنيون سابقون: بن غفير قد يشعل المنطقة ويضر بالتنسيق مع واشنطن      إعلام إسرائيلي: حقيقة وصفعة مؤلمة في مونديال قطر.. العداء مستمر والتطبيع هَش      روسيا تعترف بوجود خلافات مع تركيا بسبب سوريا: الأزمة يمكن حلها من خلال المفاوضات الصعبة وليس بالمواجهة      مشفى هداسا يوقف الجرّاح الفحماوي أحمد محاجنة عن العمل بحجة تقديم حلوى لطفل مشتبه بتنفيذ عملية!.      العقوبة تصل الى 3 سنوات سجن- اسرائيل تحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية      الكيان: البرغوثي معضلةً إستراتيجيّةً لإسرائيل.. كلّ المرشحين لخلافة عبّاس يعانون من الضعف السياسي      مضامين العلاقات الكرديّة الإسرائيلية : المحامي محمد احمد الروسان*      مقتل ايمن ناصر من الطيرة ومجد يوسف من الطيبة في جريمة إطلاق نار واعتقال 4 مشتبهين      الأخطر في “صلاحيات بن غفير”: قراءة أردنية- فلسطينية أولى تحذر من تشكيل”ميليشيات إسرائيلية” قوامها أكثر من 200 الف مسلحٍ.      إبراهيم ابراش// الكيان الصهيوني عدونا ولكن هناك منا من يسهل مأموريته      فلسطين في المونديال مواقفٌ ومشاهدٌ// بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      الاستيطان مشروع استعماري بغلاف ايدولوجي يدر أرباحا هائلة على الاقتصاد الاسرائيلي // إعداد:مديحه الأعرج      اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني- هل تضيع الحقوق والاوطان مع التقادم...؟! * نواف الزرو      لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.      الإعلام الصهيوني: “إسرائيل” زودت عشرات الدول بـ”ملف استخباراتي” لتأليبها ضد ايران.      نظرة ثانية لما يجري من احداث في ايران وفلسطين// رجا اغبارية      حُكومة الرّب "يَهوة"...الملك "النتن ياهو" وَوَصيفيّه // فراس ياغي      صحافي إسرائيلي لشرطي قطري: أنا من البرتغال      اتفاق نتنياهو- بن غفير.. كيف سينعكس تحالفهما على أوضاع الفلسطينيين؟      زاخاروفا: لم يتبق من أوروبا سوى المرجع الجغرافي للقارة..زيلينسكي خرج عن سيطرة الغرب وبدأ بابتزازه.     
كواليس واسرار 
 

موفاز: لم نمّس بعرفات بـ2002 احتراما لبوش.. هل “يكتفي” الكيان باحتلال جنين عاصمة المقاومين ومخيّمها العصي بعد هروب قوّات السلطة؟

2022-04-22
 

موفاز: لم نمّس بعرفات بـ2002 احتراما لبوش.. هل “يكتفي” الكيان باحتلال جنين عاصمة المقاومين ومخيّمها العصي بعد هروب قوّات السلطة؟ باحثة: “دروس حرب لبنان المريرة تمنعنا من عمليّة برية”

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

على ضوء “الإنجازات” الضئيلة جدًا التي حققها الاحتلال الإسرائيليّ في الضفّة الغربيّة المُحتلّة بعد موجة العمليات الأخيرة التي وقعت في مراكز المدن الرئيسيّة داخل ما يُسّمى بالخّط الأخضر، بدأت تتعالى الأصوات في دولة الاحتلال، مُطالِبةً دوائر صُنع القرار السياسيّ والأمنيّ في تل أبيب بإعادة احتلال الضفّة الغربيّة، كما فعل رئيس الوزراء الأسبق، أرئيل شارون، في العام 2002، ضمن عملية (السور الواقي)، والتي ما زالت إسرائيل في هذه الأيّام تُحيي ذكراها.

ولكن يبدو أنّ الأصوات المُطالبة بعملية السور الواقي رقم 2 تبدو شعبويّةً، لأنّ جيش الاحتلال قد يجِد نفسه متورطًا في المدن الفلسطينية بزعم ملاحقة منفذي الهجمات الفدائية، رغم أنّ الاحتكاك مع الفلسطينيين أعلى من أيّ وقتٍ مضى، سيأتي بثمنٍ باهظٍ على الجيش، الأمر الذي يؤكِّد أنّ النشاط العسكري المتمثل بـ”جز العشب”، من خلال عملياتٍ محدودةٍ من وقتٍ لآخر من أجل إضعاف القدرات العسكرية التأهيلية للمنظمات الفلسطينية، لن يؤدي إلى تعبيد أمام استعادة الهدوء الأمنيّ في إسرائيل.

وجديرٌ بالذكر أنّ المحافل الأمنيّة الإسرائيليّة تزعم أنّ بعض مسوغات العملية العسكرية المطلوبة في مدينة جنين يتمثل في انسحاب قوات أمن السلطة الفلسطينيّة من المدينة منذ فترة طويلة، وهي الآن تحت سيطرة الفصائل المسلحة، وكلّ ذلك يجعل من جنين أولوية قصوى للعمل الإسرائيليّ، لأنّ جنين باتت أكثر مدن الضفة الغربية تحديًا للجيش منذ أيام (السور الواقي)، أيْ منذ عشرين عامًا، فهي معقل عنيد للمقاتلين، وسقط فيها أكبر عدد من القتلى الإسرائيليين، ولفترة طويلة شكّلت مصدر إحجام نفسي بين صناع القرار الإسرائيليّ بشأنْ تنفيذ العمليات البريّة في مخيمات اللاجئين ومراكز المدن الفلسطينيّة.

في السياق عينه، رأت الباحثة الإسرائيليّة، بنينا شوكار، خبيرة الأمن القومي والرأي العام والسياسة الخارجية، رأت في مقال نشره معهد (أورشليم للإستراتيجية والأمن)، أنّ الحاجة لزيادة جهود جمع السلاح في المناطق الفلسطينية قد تستدعي زيادة التعاون مع قوى الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، مع الحاجة لعمليةٍ عسكريةٍ، رغم أنّها شوط طويل غير قابل للتطبيق في الوقت الحاليّ، لأسباب تتعلّق بالشرعية الدولية، والتكلفة والعائد، ما دفع رئيس الوزراء آنذاك أريئيل شارون، للانتظار عامًا ونصف حتى أمر بعملية (السور الواقي)، فقط بعد أنْ اقتنع بأنّ الجيش بات جاهزًا ومُستعّدًا بشكلٍ جيّدٍ، وأنّ العملية أمامها خطة واضحة ومحددة”، على حدّ تعبيرها.

وتابعت الباحثة الإسرائيليّة قائلةً إنّ “مهمة الذهاب لتنفيذ سور واق جديدة يجب أنْ تتعلم من التجربة المريرة لحرب لبنان الأولى 1982، وفي مُقدّمتها، الحصول على الشرعية السياسية قبل الشروع في عملية برية واسعة، سواء من ناحية الجمهور في إسرائيل أو الرأي العام العالمي، مع العلم أنه لا يتم اكتساب شرعية العمل العسكري الواسع إلّا عندما تفيض الخسائر الإسرائيليّة”، كما قالت.

وخلُصت الباحثة إلى القول إنّه “اليوم بالنسبة والتناسب، ومقارنة بأحداث انتفاضة الأقصى، فلا يزال العدد الحالي للهجمات ضئيلاً، وبالتالي فإنّ خيار عملية (السور الواقي) الجديدة ليس مطروحًا على الطاولة في هذا الوقت”، على حدّ تعبيرها.

إلى ذلك، وفي سياق “الاحتفالات” الإسرائيليّة بمرور عشرين عامًا على إعادة احتلال الضفّة الغربيّة، زعم قائد هيئة الأركان العامّة لجيش الاحتلال في عملية (السور الواقي)، الجنرال احتياط شاؤول موفاز، زعم في مقابلاتٍ أدلى بها للصحافة العبريّة، أنّه اقترح على صُنّاع القرار في تل أبيب آنذاك بطرد الرئيس الفلسطينيّ الراحِل، ياسر عرفات، من فلسطين، ولكنّ رئيس الوزراء أرئيل شارون، رفض ذلك لأنّه تعهّد للرئيس جورج بوش بعدم المساس بعرفات، أوْ هدم المقاطعة في رام الله، وهي التي كانت وما زالت مقّر قيادة السلطة الفلسطينيّة، على حدّ زعمه

 
تعليقات