أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
انتخابات برلمانية ثالثة في اسرائيل ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 25
 
عدد الزيارات : 38087986
 
عدد الزيارات اليوم : 5260
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   في أروقة القضاء الإسرائيلي مقتنعون بأن نتنياهو لن يحظى بالعفو      الجيش الليبي بقيادة حفتر يعلن استهداف مواقع الطائرات المسيّرة التركية في مصراتة      قيادي حوثي يمني: نرفض الدخول في مفاوضات جديدة في أي دولة قبل إيقاف العدوان وفك الحصار      الانتخابات الجزائرية واللعبة الخائبة فراس حج محمد      القدس ...سيناريوهات اسرائيلية قادمة بقلم : - راسم عبيدات      تركيا تدرج دحلان رسميا على النشرة الحمراء.. ومكافأة ضخمة لمن يبلغ عنه      ما هي قصة الفتى العراقي الذي سحله متظاهرون في ساحة الوثبة في بغداد ومثلوا بجثته وعلقوه على عامود شارة المرور وسط التصفيق والهتاف؟      المقاومة الشعبية السورية خطوة التحولات الاستراتيجية في مشهد الاحتلال الامريكي الدكتورة حسناء نصر الحسين      تل أبيب: إسرائيل لن تتدّخل بالنزاع السعوديّ- الإيرانيّ لأنّ خسائرها ستكون جسيمةً والرياض تُحاوِل استدرار عطف الدولة العبريّة عن طريق استيراد الغاز الطبيعيّ من الكيان وحتى الصداقة والسلام      حالة الطقس : اجواء باردة وأمطار على الشمال      عبد الباري عطوان//المشير حفتر يُطلِق الرّصاصة الأُولى ويبدأ الزّحف نحو قلب طرابلس لإسقاط حُكومة الوفاق.. كيف سيكون رد أردوغان؟      استطلاع : "كاحول لافان" يتقدم على "الليكود" بـ 3 مقاعد      بين عادل ومحروس.. علينا انقاذ النفوس زياد شليوط      جواد بولس // جامعة بير زيت، تبدد حلم      وسائل إعلام إسرائيلية تكشف: أربع دول عربية في طريقها نحو التطبيع      الكشف عن مخطط إسرائيلي-غربي لتنفيذ عمليات "إرهابية" في عدة دول عربية منها لبنان ومصر والعراق والاردن       انتخابات برلمانية ثالثة في اسرائيل ..!! بقلم : شاكر فريد حسن      من الداخل الضغط كبير لأنّ الخلاصَ قريب The Pressure from Inside is Great because Salvation is Near ترجمة ب. حسيب شحادة      جنرالٌ إسرائيليٌّ: فقدنا قيمة الانتصار وسنُهزم بالحرب القادِمة وإيران ستُطلِق يوميًا 2000 صاروخ علينا      إيران تعلن لأول مرة تعرضها لـ”هجوم أمني كبير جدا على البنية التحتية للحكومة الإلكترونية      بعد مصادقة الكنيست على حل نفسه.. نتنياهو يدرس التنازل عن الحصانة لمنع الانتخابات الثالثة      لافروف: يجب تحرير إدلب بالكامل من الإرهابيين واستعادة سيطرة الحكومة عليها       في ذكرى رحيلها السادسة عشرة : قراءة في شعر فدوى طوقان بقلم : شاكر فريد حسن      لا أخاف شيئا كما أخاف من الرواية! فراس حج محمد/ فلسطين      محاسبة الإدارات الأميركية على سياساتها الخارجية! صبحي غندور*      ماذا سيحدث في الـ36 ساعة المتبقية.. غانتس يلوح بعدوان ضد قطاع غزة ويتعهد بإعادة الهدوء والردع      أقّر بفشلهما.. مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ: على اسرائيل والسعوديّة إقامة حلفٍ إستراتيجيٍّ لمُحاربة حزب الله والحوثيين وتل أبيب لم تنتصِر على الحزب منذ 36 عامًا      الدكتور حنا ناصر، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات المحترم...من: بروفيسور عبد الستار قاسم      إبراهيم أبراش // الدور المركزي لمصر في إفشال أو إنجاح دولة غزة      د. مصطفى اللداوي // 2020عام جميل بلا ترامب ونتنياهو     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

لبنان يَنتقل من أزمة “البَلطجة” المَحليّة إلى “البَلطجة الإسرائيليّة” الأخطر.. ليبرمان يُشعِل فَتيل حَرب النِّفط والغاز.. و”حزب الله” يَتوعّد بالتصدّي الحازِم..

2018-02-01
 

لبنان يَنتقل من أزمة “البَلطجة” المَحليّة إلى “البَلطجة الإسرائيليّة” الأخطر.. ليبرمان يُشعِل فَتيل حَرب النِّفط والغاز.. و”حزب الله” يَتوعّد بالتصدّي الحازِم.. فهَل ستكون حرب الصَّواريخ المُقبلة في البَحرْ والبَرْ مَعًا؟

الكلمة الأكثر تداولاً هذهِ الأيّام في القاموسَين السياسي والإعلامي في لبنان هي “البَلطجة”، التي باتَت عُنصر تفريق وانقسام، وتُهدّد بحَربٍ طائفيّة، لأنها وَردت على لِسان وزير لبناني (جبران باسيل)، ضِد رئيس مجلس النواب (نبيه بري)، الأمر الذي غَطَّى على “بلطجةٍ” أكبر وأخطر، يُمكن أن تكون أساسًا لمَسْح “البَلطجة” الأولى بِسُرعة، والدَّفع باتّجاه وِحدة وطنيّة لبنانيّة تَحشِد جميع الطَّوائِف تحت مِظلّتها.

نحن لسنا من المُغرَمين بلُغة “الألغاز″ في هذهِ الصّحيفة، ولا نُحبّذ المُقدّمات الطَّويلة، رَغم احترامِنا المِهنيّ والشَّخصيّ لها، ونُشير هُنا بكل جِديّة إلى التهديدات التي وَجّهها يوم أمس الأربعاء أفيغدور ليبرمان، وزير الحَرب الإسرائيلي إلى لبنان أثناء حديثه في مُؤتمرٍ للأمن بتل أبيب، عندما قال “عندما يَطرحون (أي اللبنانيين) عَطاء يَخُص حَقلاً للغاز يَشمل الامتياز التّاسع الذي هو مُلك لنا بكُل المقاييس، فإنّ هذا يُمثّل تحدّيًا سافِرًا، وسُلوكًا استفزازيًّا”، وَحثْ الشّركات العالميّة على عَدم تقديم عُروض.

هُناك خَمس مناطِق امتياز للتَّنقيب عن الغاز والنفط في المِياه اللبنانيّة في البحر المتوسط، قرّرت الحُكومة طَرح عَطاء للتّنقيب في مِنطقتين منها، من بَينها المِنطقة التّاسعة المُحاذية لحُدود المِياه الإقليميّة لفِلسطين المُحتلّة، فازَ بها “كونسورتيوم” يَضُم ثلاث شَركات دوليّة عِملاقة، “أيني” الإيطاليّة، “توتال” الفرنسيّة، و”نوفاك” الروسيّة.

ليبرمان بدأ في مُمارسة أبشَع أنواع البَلطجة ضِد لبنان عندما وجّه تهديدًا مُبطّنًا للشّركات المَذكورة، مُلمّحًا إلى أنّه لن يَسمح لها بالتّنقيب، الأمر الذي اعتبره الرئيس ميشال عون تَهديدًا للبنان، ولِحقّه في مُمارسة سِيادته على مِياهه الإقليميّة، أمّا “حزب الله” فأصْدَرَ بيانًا أكّد فيه “على مَوقِفه الثّابت والصَّريح في التصدّي الحازِم لأي اعتداءٍ على حُقوقنا النفطيّة والغازيّة، والدِّفاع عن مُنشآت لبنان وحِماية ثَرواتِه”.

إسرائيل تُريد نهب ثروات لبنان، مِثلما نَهبت ثَروات فِلسطين، واحتلّت الأراضي السوريّة في الجولان، وتَعتقد مُخطئة أن ضَعف لبنان يَجعل من عمليّة النَّهب هذهِ سَهلة، بسبب تَفوّقها العَسكري.

هذهِ التهديدات الإسرائيليّة تَجعل من لبنان على حافّة مُواجهة قانونيّة ربّما تتطوّر إلى عَسكريّة، الأمر الذي يُعطِي شَرعيّةً أكبر لسِلاح المُقاومة اللبنانيّة، وتَوحيد كُل اللبنانيين بِمُختلف طوائِفهم خَلفه، والجيش اللبناني طبعًا.

حالة العداء الإسرائيليّة المُتصاعدة ضِد “حزب الله” اللبناني، ومُحاولات مَنعه من امتلاك تَرسانة فاعِلة وقويّة مُتطوّرة من الصواريخ يَعكِس نواياها في استضعاف لبنان، وسَرقة كُل احتياطاتِه النفطيّة والغازيّة في البَحر المتوسط.

مَعركة لبنان ضِد إسرائيل لم تَعُد مَحصورةً في استعادة مزارع شبعا، وإنّما الدِّفاع عن الثّروات النفطيّة والغازيّة، في مِياهه الإقليميّة المُهدّدة إسرائيليًّا أيضًا، واللافت أنها، أي إسرائيل، تُحضّر لهذهِ المَعركة بالاستعداد لمُواجهات بحريّة، تتمثّل في نَقل قُببها الحديديّة الصاروخيّة إلى مَنصّاتِ التنقيب، وقُرب الحُدود اللبنانيّة تحديدًا.

اللبنانيون، وقِياداتِهم السياسيّة على وَجه التحديد، يَجب أن يترفّعوا عن الصَّغائِر، وأن يَتوحّدوا في مُواجهة “البَلطجة” الأخطر التي تُهدّدهم وثَراوتِهم، أي “البَلطجة الإسرائيليّة”، وهي “بَلطجة” يجب أن تتواضَع أمامها كُل “الاعتذارات”، وتكون حافِزًا للعَفو والتَّسامح وبِما يُؤدّي في نِهاية المَطاف إلى الوِحدة الوطنيّة على أرضيّة مُواجهة هذا الخَطر الذي يُهدّد الجميع دون أي استثناء.

 
تعليقات