أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لمواجهة الضم ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 19
 
عدد الزيارات : 41712115
 
عدد الزيارات اليوم : 5356
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   "وول ستريت جورنال": إدارة ترامب تحضّر لفرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين كبار      وزير الدفاع الإسرائيلي يصدر أمرا بشأن غزة وحماس تصفه بـ"السلوك العدواني الخطير"      "وجود طويل الأمد"... واشنطن تعلن عن خفض عدد قواتها في العراق وسوريا      القيادة الأمريكية: قوات إيرانية مدعومة بسفينتين ومروحية استولت على سفينة في المياه الدولية      “كورونا”.. الوفيات حول العالم وصلت لـ750الفًا والإصابات تجاوزت 20مليونا ورئيس الأرجنتين يعلن التوصل للقاح للفيروس       الرئيس السوري: “قانون قيصر” عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة ولا فرق بين إرهابي محلّي أو مُستورد أو جندي صهيوني أو تركي أو أمريكي      الاحتلال يشن غارات على غزة فجرا وينشر القبة الحديدية تحسبا لتصعيد كبير      الانتخابات النيابية الأردنية 2020 ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      إبراهيم ابراش// التجربة النضالية الفلسطينية بين النقد الموضوعي والتشكيك المُغرِض      مأزق إسرائيل.. الكنيست يصوت على مشروع قانون جديد لتفادي الإنهيار ومنع أي شخص متهم بقضايا جنائية من تشكيل حكومة      هل تنتهج الحكومة اللبنانية العتيدة سياسة الخيارات المتعدّدة؟      في ظل أضرار انفجار بيروت.. لبنان يسجل رقما قياسيا في إصابات كورونا      إصابات “كورونا” حول العالم تقترب من 3ر20 مليون وترامب يعلن التعاقد مع شركة “موديرنا” لتوفير 100مليون جرعة من لقاح الفيروس      الهند.. عشرات القتلى والجرحى خلال احتجاجات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين عقب منشور مسيء للنبي محمد على فيسبوك      " لا مَساس للحزن " إصدار أدبي مشترك للفلسطينية منال دراغمة والأردني سامر المعاني كتب : شاكر فريد حسن      طائرات الاحتلال الاسرائيلي تشن غارات على عدة مواقع في قطاع غزة فجرا      الحرب النفسيّة تتأجج: صحافيٌّ وباحثٌ إسرائيليُّ مُقرّبٌ من خارجية الدولة العبريّة يزعم وصول السيّد نصر الله إلى إيران واجتماعه مع كريمة الشهيد سليماني في طهران      جُرُح بيروت بقلم : شاكر فريد حسن      حاتم جوعيه // إلى لبنان الجريح       رماح يصوّبها- معين أبو عبيد بيروت تنزف وتستغيث *عروس البحر تنزق نتيجة اغتصابها *مظاهرات واحتجاجات عنيقه ضد النظام      أمن الدولة اللبناني يكشف تفاصيل جديدة حول انفجار مرفأ بيروت      لماذا يُريدون تطبيق السّيناريو السوري في لبنان حاليًّا؟ وهل ستكون النّتائج مُختلفة؟ وكيف سيكون “حزب الله” الأكثر استفادةً مِن إلغاء اتّفاق “الطائف”؟      نائب رئيس مجلس النواب اللبناني السابق إيلي الفرزلي نائب رئيس مجلس النواب يكشف طبيعة المرحلة المقبلة ويسمي الحريري لتشكيل الحكومة      5 دول ستنتج اللقاح الروسي ضد كورونا: منها كوبا والسعودية      كحول لفان يتهرب مرة اخرى من قانون إنهاء حياة نتنياهو السياسية      وزارة الأمن الإيرانية: فككنا 5 خلايا تجسس يقف وراءها ضباط استخبارات من الموساد و”سي اي ايه”      موقع اسرائيلي: حماس ارتكبت خطأً فادحا في إطلاق البالونات.. والرد هذه المرة سيكون صعبًا ومختلفًا!      لاول مرة ..إسرائيل تتخطى الصين بإصابات كورونا      بعد الغضب والمطالب الشعبية إثر انفجار مرفأ بيروت: حكومة حسان دياب تقرر الاستقالة      "سيكون مغامرة غير محسوبة النتائج"... حركة عربية تحذر من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة     
مقالات وافكار 
 

53 عام من النضال والمستمرة مستمرة بقلم: محمد علوش *

2020-07-13
 
53 عام من النضال والمستمرة مستمرة 
بقلم: محمد علوش *
تحيي جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في الخامس عشر من تموز الذكرى الثالثة والخمسون لانطلاقتها المجيدة، إنطلاقة الأمل وبداية الطريق نحو الحرية والمواجهة مع الإحتلال لتحقيق الإنتصار والاستقلال الوطني الناجز على أرض فلسطين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. 
من قلب المعاناة ومن أزقة القدس كانت هذه الانطلاقة لفتية آمنوا بشعبهم وبقضيتهم ونذروا أنفسهم للنضال والمقاومة والتضحية فكانوا القادة الذين أسسوا هذه الجبهة وولدت معهم أفكارها الثورية والكفاحية للتصدي للاحتلال بعد أقل من شهرين على هذا الإحتلال في القدس حيث كانت انطلاقتها أول رد عملي على هزيمة النظام الرسمي العربي والجيوش العربية، وشكلت هذه الانطلاقة زخما وحضورا نضاليا وجماهيريا في رفض الإحتلال الإسرائيلي العنصري وسياساته العدوانية وقد دفع القادة المؤسسون ثمن ذلك النضال بالملاحقة والاعتقال والنفي والابعاد والاستشهاد، بألف تحية لأولئك الأبطال الذين صنعوا الفكرة وعمقوا الثورة بالتجربة والعطاء والتضحية في مسيرة النضال التي مازالت مستمرة بخطى ثابتة وواثقة لتحقيق الأهداف المنشودة لشعبنا الفلسطيني. 
جاءت الانطلاقة كرد على الهزيمة وتعملقت الجبهة لتشكل رافد أساسي للحركة الوطنية الفلسطينية ومكون طليعي في إطار منظمة التحرير الفلسطينية لها حضورها السياسي والجماهيري ولها علاقاتها والمتميزة عربيا ودوليا وبمستويات متقدمة في الإشتراكية الدولية والتحالف التقدمي العالمي وملتقى الأحزاب العربية وتربطها علاقات وثيقة بأحزاب قوية وفاعلة دوليا وعلى رأسها الحزب الشيوعي الصيني. 
لقد مارست الجبهة ومنذ انطلاقتها في الخامس عشر من تموز 1967 كافة أشكال النضال وفق كل مرحلة من مراحل النضال الطويلة وكان في ذروتها المكانة العسكرية النوعية للجبهة وقواعدها وخلاياها العاملة في الوطن المحتل وفي مختلف ساحات العمل وقد ترجمت أقوالها إلى أفعال ملموسة على الأرض فكانت من أوائل التنظيمات التي نفذت عمليات التبادل وخطف وتفجير الطائرات وآمنت بالعمل الميداني المشترك فحرصت على تنفيذ عمليات مشتركة مع العديد من الفصائل الفلسطينية وخاصة العمليات المشتركة مع حركة فتح ومع الجبهة الشعبية ومع جبهة التحرير العربية وجبهة التحرير الفلسطينية وكذلك عملياتها النوعية مع الحزب السوري القومي الاجتماعي ومع العديد من الأحزاب والمجموعات الثورية العربية والعالمية في أصعب وأبهي مراحل الثورة الفلسطينية المعاصرة حيث انخرط في صفوف الجبهة فدائيون ومقاتلون من بلدان وجنسيات مختلفة وشكلت رقما صعبا في كافة الظروف والمحطات التي مرت بها وحافظت على دورها ومكانتها المتقدمة في الحركة السياسية والنضالية ولم تتخلى عن واجباتها ومسؤولياتها ودافعت عن الثورة والشعب والقرار المستقل وأكدت على الدوام التزامها في إطار المظلة الجامعة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا وقدمت قوافل من الشهداء والأسرى والجرحى ومازالت على العهد على درب الشهداء والقادة المؤسسون في مقدمتهم الأمين العام المؤسس القائد الشهيد د.سمير غوشة الذي بنى مؤسسات وهيئات الجبهة على أسس تنظيمية وديمقراطية سليمة حيث حمل الراية من بعده الرفيق القائد الدكتور أحمد مجدلاني أمينا عاما الجبهة وأمينا على سيرة ومسيرة وتراث وبرنامج وطريق نضال هذه الجبهة العظيمة المناضلة. 
إن ذكرى الانطلاقة لها دلالات ولها مرتكزات ولها مكانة عزيزة على قلب كل مناضلة ومناضل في جبهة النضال الشعبي الفلسطيني وفي كافة قوى العمل الوطني لما تشكله من محطة نضالية متجددة ومرتكز للفعل الكفاحي المستمر حفاظا على الوطنية الفلسطينية والثوابت الوطنية ودفاعا عن حقوق وكرامة شعبنا المناضل، هذه الذكرى اليوم تعيد صفحات من التاريخ المجيد ومن بطولات وتضحيات الرفاق الذين ناضلوا في الزمن الصعب يوم كان للنضال أثمان باهظة يدفعها المناضل بشموخ وكبرياء ونكران للذات أمام قضيته التي يحملها في قلبه وفي عقله وفي ضميره الوطني. 
محطات عظيمة في مسيرة الجبهة كتبها كل مناضل من مناضلي جبهة النضال الشعبي الفلسطيني على مدار ثلاثة وخمسين عاما من النضال متعدد الأشكال والساحات حيث أبت الجبهة دائما أن تنحني للجغرافيا السياسية وكانت بوصلتها الدائمة ومازالت الهوية الوطنية والانتماء لفلسطين شعبا واحدا بهويته وأرضه ومشروعه الوطني نحو التحرر من الإحتلال وتجسيد الإستقلال والحرية الناجزة. 
كانت جبهة النضال وستبقى دائما ببرنامجها السياسي والاجتماعي والاقتصادي منحازة لشعبها ومدافعا عن حقوق الفئات والطبقات الفقيرة والمهمشة ومناضلا صلبا من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والديمقراطية والمساواة والارتقاء بالمجتمع الفلسطيني لينال كافة حقوقه ضمن قوانين وتشريعات عصرية تكرس الديمقراطية والتعددية والحريات العامة وتنهض بشعبنا نحو مستقبل حر وبناء مؤسسات دولته الديمقراطية التي تصان فيها كافة الحقوق بعدالة ومساواة كاملة. 
 53 عام من عمر الجبهة وفي هذه المناسبة العزيزة نجدد العهد أن نمضي بالمسيرة وأن نستكمل ما بدأه القادة والشهداء وأن نحفظ وصاياهم وأن نكون أمناء على ديمومة الجبهة وأن تتطور وتتقدم وتزداد شبابا يوما بعد يوم وأن تبقى الحارس الأمين على ثوابت شعبنا وعلى تضحياته الجسام من أجل تحقيق الأهداف الوطنية الشاملة بالحرية والعودة والدولة وتقرير المصير. 
في ذكرى الانطلاقة تجدد الوفاء لمن غرس فينا حب الوطن وكرس في قلوبنا وفي وجداننا هذا الانتماء الدكتور الراحل سمير غوشة ونعاهد روحه الطاهرة أن نبقى متسلحين بالفكرة وأن نحافظ على إرث وتاريخ ومستقبل الجبهة كحدقات عيوننا.
المسيرة طويلة وحافلة بالنضال والتحديات الصعاب  لتبقى الجبهة نبراس كل المناضلين وطريق نضالهم الوطني والديمقرطي والاجتماعي.
   سنبقى الأمناء دائما وستبقى  راية جبهة النضال الشعبي الفلسطيني راية الإشتراكية الديمقراطية الفلسطينية خفاقة عاليا. 
* عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني  

 

 
تعليقات