أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
اتفاق التطبيع السوداني وأبعاد المشروع الامبريالي الأمريكي بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 48
 
عدد الزيارات : 43430930
 
عدد الزيارات اليوم : 4897
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

“الدم والنفط”.. كتابٌ جديد يروي قصّة صُعود محمد بن سلمان إلى الحُكم.. تعذيبٌ وزيّ خاص للمُعتقلين لتغذية شُعوره بالسّطوة والقوّة..

روحاني: المخططات والمؤامرات الأمريكية للسيطرة على إيران باءت بالفشل 100 بالمئة والعقوبات لم تمنعنا من التقدّم

الميادين: معركة شرسة داخل الجامعة العربية وتحركات للحجر على القضية الفلسطينية وقبول “صفقة القرن” بعد رفض طلب لعقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع والبحرين تهدد

السيد خامنئي..الإمارات خانت العالم الإسلامي، وخانت الدول العربية ودول المنطقة، وكذلك خانت القضية الفلسطينية، هذه الخيانة لن تدوم طويلاً لكن هذه الوصمة ستبقى عليها

مفاوضات حاسمة بين إيران والدول الكبرى حول الاتفاق النووي مع تزايد الضغوط على الولايات المتحدة.. عراقجي يؤكد: العالم بأسره يراقب ما الذي ستفعله الدول الأعضاء ضد واشنطن وسنحدد مسارنا للتعاون

فيلم وثائقي مدعّم بشهادات علماء نفس يشخّص ترامب بأنه .“نرجسي خبيث” ويحذرون الأميركيين من أربعة عوارض: اضطراب الشخصية الاكثر تدميرا تشمل البارانويا والنرجسية

نتنياهو : مستعد للتفاوض مع الفلسطينين على اساس خطة ترامب وزرت بلدان عربية سرا

الجنرال غلعاد يكشِف: قلتُ دائمًا لنظرائي العرب إنّ التفوّق النوعيّ لإسرائيل يُعمِّق الاستقرار والسلام والسيسي أنقذنا من تهديدٍ استراتيجيٍّ واسعٍ وعظيمٍ

تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   واشنطن بوست: العالم يترقب الانتخابات الأمريكية وهذه الدول الخاسرة والرابحة منها      تركيا ..زلزال إزمير: 4 ضحايا وعشرات الإصابات حتى الآن      لن اعتذر عما فعلت ...! بقلم / د. عبد الرحيم جاموس      هآرتس: ماذا وراء البطاقة المنسية التي كتبها رابين عن عرفات بعد اتفاق أوسلو؟       - عُرْسُ الشَّهَادَةِ والفِدَاءِ - ( في الذكرى السنويَّة على مجزرة " كفر قاسم " ) // ( شعر : الدكتور حاتم جوعيه      لأسير الدكتور / ضرار أبو سيسي يصارع المرض في سجون الاحتلال (1969م- 202م ) بقلم :- سامي إبراهيم فودة       كلمات إلى بيروت بقلم : شاكر فريد حسن      جنرالٌ إسرائيليٌّ عن العلاقات مع المليشيات المسيحيّة بلبنان: كان في صفوفها قادة مُرعِبين كجعجع بعينيه الجاحظتين المليئتين بالموت وبشير الجميّل مُحاطًا بإيلي حبيقة      استطلاعات الرأي تحسم بمنهجية علمية نتائج الانتخابات لصالح بايدن ولن تقع المعجزة الربانية التي ينتظرها ترامب      كتاب “إما نحن وإما هم”… هل حسمت معركة القسطل واستشهاد عبد القادر الحسيني قضية فلسطين؟      زيتون فلسطين.. بين اعتداءات أهلنا وجرائم المستوطنين زياد شليوط      في خطوة من شأنها أن تحدث تغييرا في ميزان القوى في المنطقة.. إدارة ترامب تبلغ الكونغرس عزمها بيع 50 من مقاتلات إف-35 المتطورة للإمارات      الاتحاد الأوروبي يدين استفزازات أنقرة “غير المقبولة” ويرجئ النظر بفرض عقوبات عليها حتى انعقاد القمة الأوروبية في كانون الأول      جامزو : ‘ ستكون 7 بلدات سنضطر لإعلان الاغلاق فيها - كما يبدو ..لا اتفاق حول افتتاح المصالح التجارية الأحد القادم      ترودو: منفذو هجوم نيس إرهابيون لا يمثلون الإسلام، لقد أهانوا قيمنا كافة      منفذ العملية الارهابية في نيس تونسي جاء من ايطاليا      فرنسا ترفع درجة التأهب الأمني بعد مقتل ثلاثة بينهم امرأة مقطوع رأسها في هجوم بسكين قرب كنيسة بمدينة “نيس” واعتقال المنفذ تونسي الأصل..      فلسطين كانت وستبقى القضية المركزية للعرب ..! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      العنصرية تفرض نفسها داخل المجتمع الإسرائيلي بقلم : سري القدوة      أداة "المذابح " للحلم الصهيوني لن تمر..! من مذبحة دوايمة الى مذبحة كفرقاسم بقلم:سهيل دياب- الناصرة      "كان" العبرية: إجراءات إسرائيل ضد البنوك التي تحتفظ بحسابات للأسرى تدخل حيز التنفيذ 30 ديسمبر القادم      الصحة الاسرائيلية تحذر: موجة كورونا ثالثة قاسية وفتاكة على الابواب      منسق الكورونا بروفسورغامزو للمجتمع العربي: ‘خلص، توجهوا للفحص - قد نفرض تقييدات على بعض البلدات العربية      ماكرون.. سؤال من مسيحي عربي: ماذا مع إرهابكم المُنظّم؟ زهير أندراوس      الصحة العالمية: تسجيل أكثر من مليوني إصابة بـ"كورونا" خلال أسبوع واحد      كوفيد يجتاح أوروبا..ألمانيا وفرنسا تستعدان لإغلاق عام جديد الشهر المقبل وانخفاض حاد في الأسواق المالية وسط مخاوف من التكاليف الاقتصادية المحتملة      لأسير/ جهاد أبو هنية يصارع المرض ويعاني من فقدان الذاكرة في سجون الاحتلال (1969م - 2020م) بقلم :- سامي إبراهيم فودة      وزيرة الصحة الفلسطينية: تسجيل 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ      عمان قررت البقاء في المحور الاماراتي السعودي.. مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!      أكثر من 70 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم مبكرا وبايدن يتقدم على ترامب بقوة     
مقالات وافكار 
 

(( البعد العربي )) للقضية الفلسطينية ضمانة وضرورة وطنية وقومية حكم طالب *

2020-06-23
 

(( البعد العربي )) للقضية الفلسطينية ضمانة وضرورة وطنية وقومية

 

حكم طالب *

عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني

 

في هذا المقال أود تسليط الضوء على جانب أساسي ومهم من جوانب القضية الفلسطينية وأحد مقومات دعمها وإسنادها وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مواصلة نضاله الوطني ضد الاحتلال وصولاً إلى تحقيق أهدافه الوطنية في التحرر والاستقلال ، ويتجسد هذا الجانب في ((البعد العربي)) وكيفية الحفاظ عليه والنهوض به والارتقاء به انسجاما مع ما يواجه الشعب الفلسطيني من تحديات جمة تستهدف ثوابته ومشروعه الوطني ، وكذلك وجوده وتاريخه على هذه الأرض من قبل قوى الظلم والشر والطغيان في هذا العالم والمتمثلة بـ "أمريكا وإسرائيل" .

حقيقة إن الواقع العربي في ظل الواقع المعاش من تجزئة وشرذمة وانقسام ، وغياب لوحدة عربية حقيقية فاعلة موحد ومحصنة ، وإرادة عربية مع الأسف محتلة ومسيطر عليها ومسلوبة واتباع بعض الدول لسياسة الهرولة باتجاه اقامة علاقات مع الاحتلال الذي ما يزال مستمرا في احتلاله ويمارس سياساته العنصرية والاستيطانية بحق الشعب الفلسطيني وزيارات للمسؤولين الإسرائيليين للعديد من الدول العربية مما يشكل عامل إضعاف للموقف الفلسطيني وضاغطا عليه ، وليس عامل إسناد له فأصبحت المواقف العربية تتسم بالضبابية وعدم الوضوح ولا تنسجم مع ما يتم الاتفاق عليه في إطار الجامعة العربية أو على مستوى القمم العربية وعدم الالتزام  بمقرراتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية .

إن عدم الالتزام بمقررات القمم العربية والجامعة والتي تنطلق أساساً  من أن قضية فلسطين هي قضية العرب المركزية والأولى حسب ميثاق الجامعة والاتفاقات المعقودة  ، فهذا حقيقة يعمل على تفريغ الموقف العربي من مضمونه ومحتواه ويضعفه ، وهذا واضح من خلال عدم خروجه محيط ودائرة الاقوال والتصريحات مثل التنديد والشجب والاستنكار وبقائه في هذا الاطار.

إن الشعب الفلسطيني الذي يناضل بالنيابة عن الأمة العربية والإسلامية  ضد هذا الاحتلال الذي ما زال يرتكب جرائم حرب وتطهير عرقي بحقه وتسلب أرضه وتسرق مياهه وتدنس وتهود مقدساته ، وخلال هذه المسيرة النضالية الطويلة قدم تضحيات جسيمة وما زال يقدم مما يتطلب تجسيد مواقف عربية مسؤولة تنطلق من المواقف العربية والقومية تجاه القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب المركزية ، ولأنها جزء من الأمن القومي العربي  ، وكذلك جزء من تاريخ هذه الأمة وواقعها ومصيرها ومستقبلها .

علينا أن نعي حجم  المخاطر والأطماع الصهيونية وأنها لا تقتصر على فلسطين فقط ، بل تتعدى ذلك لتشمل السيطرة على الأمة العربية ومقدراتها وثرواتها وتحقيق الحلم الصهيوني بإقامة ((إسرائيل الكبرى))  على حساب حقوق الشعب الفلسطيني وأمته العربية ، أي أن الجميع محل استهداف ، مما يتطلب موقفاً عربياً موحداً يخرج من القول إلى الفعل ، وفي إطار تهديد المصالح  كطرد السفراء وإغلاق السفارات ، ولدى العرب مقومات إذا تم استغلالها بشكل جيد تسهم في تعزيز مكانة ودور هذه الأمة.

 وأود أن أوجه رسالة  للدول العربية التي تتسابق في نسج العلاقات واقامتها مع هذا الاحتلال فأقول لهم بمنتهى الصراحة والوضوح : أنتم محل استهداف وحتى لا ينطبق المثل القائل ((أكلت يوم أكل الثور الأبيض )) فالمطلوب أن تستيقظ الأمة العربية من سباتها ومن ظلمة الكهف .

 

 
تعليقات