أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
انتخابات برلمانية ثالثة في اسرائيل ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 26
 
عدد الزيارات : 38065432
 
عدد الزيارات اليوم : 5181
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد

كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   وسائل إعلام إسرائيلية تكشف: أربع دول عربية في طريقها نحو التطبيع      الكشف عن مخطط إسرائيلي-غربي لتنفيذ عمليات "إرهابية" في عدة دول عربية منها لبنان ومصر والعراق والاردن       انتخابات برلمانية ثالثة في اسرائيل ..!! بقلم : شاكر فريد حسن      من الداخل الضغط كبير لأنّ الخلاصَ قريب The Pressure from Inside is Great because Salvation is Near ترجمة ب. حسيب شحادة      جنرالٌ إسرائيليٌّ: فقدنا قيمة الانتصار وسنُهزم بالحرب القادِمة وإيران ستُطلِق يوميًا 2000 صاروخ علينا      إيران تعلن لأول مرة تعرضها لـ”هجوم أمني كبير جدا على البنية التحتية للحكومة الإلكترونية      بعد مصادقة الكنيست على حل نفسه.. نتنياهو يدرس التنازل عن الحصانة لمنع الانتخابات الثالثة      لافروف: يجب تحرير إدلب بالكامل من الإرهابيين واستعادة سيطرة الحكومة عليها       في ذكرى رحيلها السادسة عشرة : قراءة في شعر فدوى طوقان بقلم : شاكر فريد حسن      لا أخاف شيئا كما أخاف من الرواية! فراس حج محمد/ فلسطين      محاسبة الإدارات الأميركية على سياساتها الخارجية! صبحي غندور*      ماذا سيحدث في الـ36 ساعة المتبقية.. غانتس يلوح بعدوان ضد قطاع غزة ويتعهد بإعادة الهدوء والردع      أقّر بفشلهما.. مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ: على اسرائيل والسعوديّة إقامة حلفٍ إستراتيجيٍّ لمُحاربة حزب الله والحوثيين وتل أبيب لم تنتصِر على الحزب منذ 36 عامًا      الدكتور حنا ناصر، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات المحترم...من: بروفيسور عبد الستار قاسم      إبراهيم أبراش // الدور المركزي لمصر في إفشال أو إنجاح دولة غزة      د. مصطفى اللداوي // 2020عام جميل بلا ترامب ونتنياهو      الأسد: سأشعر بالاشمئزاز إذا تعيّن علي إجراء نقاشات مع إردوغان.. "الإرهاب مدعوم من أوروبا، وبالطبع من الولايات المتحدة، وتركيا وآخرين.      تحطم طائرة شحن تشيلية على متنها 38 شخصا      الكشف عن تفاصيل اجتماع حماس والجهاد مع عباس كامل      طائرات “سو-35” الروسية تعترض مقاتلات إسرائيلية فوق سوريا كانت تخطط لشن سلسلة من الغارات الجوية على قاعدة T4      تصريحات المطران عودة واتهامه لـ”حزب الله” تثير جدلا سياسيا.. الحزب يرد: “هذا الكلام ليس بريئاً ومن يقوله ليس بريئا”..      ردا على تصريحات بينت.. إيران تتوعد برد "قوي وحازم" على أي هجوم إسرائيلي محتمل      تفاصيل تنشر لأول مرة.. اغتيال أبو جهاد أكبر عمليات الاغتيال الإسرائيلية وأكثرها تكلفة      يومان حاسمان.. لبيد "يتنازل" ونتنياهو يستنجد بليبرمان واقتراب وشيك من انتخابات ثالثة!      لا للتدخل الأمريكي السافر في الشأن الصيني الداخلي هونج كونج ليست بحاجة لما يسمى قانون " حقوق الإنسان والديمقراطية " بقلم : محمد علوش      الرد على أمريكا في فلسطين – منير شفيق      شاكر فريد حسن // انتفاضة الحجر      هشام الهبيشان . // لماذا التلويح بالتحالفات العسكرية الآن … وماذا عن رد محور المقاومة !؟"       الشَّاعِرَة ُ والمُعَانَاة - ( في الذكرى السنويَّة على وفاة الشاعرةِ الفلسطينيَّة الكبيرة " فدوى طوقان" ) / بقلم حاتم جوعيه      أزمة تشكيل حكومة في اسرائيل لن تحل بانتخابات ثالثة ..! د. هاني العقاد     
مقالات وافكار 
 

أقصّ حكاياتي: أعيد كتابة التاريخ فيحاء عبد الهادي

2019-08-01
 

أقصّ حكاياتي: أعيد كتابة التاريخ

فيحاء عبد الهادي

"من يكتب حكايته يرث أرض الكلام..ويملك المعنى تماما"
محمود درويش                                                                          

منذ بدأت عملي التوثيقي لحفظ الذاكرة الفلسطينية؛ بالاعتماد على منهج التاريخ الشفوي؛ سكنني هاجس حفظ الأرشيف، كما أجزم أنه سيبقى هاجساً لكل من يعملون في هذا الحقل المعرفي، شديد الأهمية.
وحين وصلتني دعوة للمشاركة في مؤتمر لإطلاق أرشيف التاريخ الشفوي الفلسطيني، - من تنظيم معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية، بالتعاون مع مكتبات الجامعة الأميركية في بيروت، وأرشيف النكبة، و"مركز المعلومات العربي للفنون الشعبية "الجنى"، بتاريخ 12 - 13 حزيران، 2019 - أحسست بأهمية المشاركة، وتبادل الخبرات والتجارب، والبحث في أفضل الطرق لإطلاق المزيد من الأرشيفات الفلسطينية، وإتاحتها لكل من يهتم بالاستفادة منها بحثياً، أو أدبياً، أو فنياً. 
بيّن القائمون على أرشيف التاريخ الشفوي الفلسطيني "POHA"؛ أنهم "قاموا بتطبيق أفضل مقاييس ومعايير الحفظ، والرقمنة، والأرشفة، والفهرسة، عبر الاستفادة من أحدث الأدوات المتاحة في مجال الأرشفة عالمياً". 
قدّم الباحثون المشاركون في المؤتمر الدولي، أوراق عمل بحثية، تناولت "دور المرأة في التاريخ الشفوي، واستخدام أدوات المسح الرقمي للبيانات، والتاريخ الشفوي كعلم من علوم الأثنوجرافيا، ونظريّات وطرق أرشفة التاريخ الشفوي".
*****
بعد إطلاق الموقع الإليكتروني الخاص بمواد الأرشيف؛ أصبحت مواده متاحة؛ سبعمائة شهادة موثقة بالصوت والصورة، 1000 ساعة، من شهادات المهجَّرين الفلسطينيين العام 1948، والذين يقيمون في لبنان. "جرى تنظيم هذا الأرشيف ضمن أربع مجموعات فرعيّة: الاقتلاع (الجزء الأكبر من المجموعة، تم التركيز على تجربة الاقتلاع والنزوح الجماعي للاجئين، ويشمل روايات عن الحياة الفلسطينية تحت الانتداب البريطاني، بما في ذلك تجارب النفي والتهجير إلى لبنان)، والقصص الشعبية (يشمل عناصر التراث غير المادي على شكل قصص شعبية، وأغان، وأمثال، وأشعار فلسطينية)، وعين الحلوات (يشمل قصصاً لنساء من مخيم عين الحلوة، وأدوارهن في إعادة تأسيس المخيم)، وسير حياة (يشمل توثيقاً لقصص حياة رجال ونساء لعبوا دوراً مهماً في مجتمعهم، أو شكلوا نماذج يحتذى بها ومصدر إلهام".
*****
حين تعرّفت إلى التاريخ الاجتماعي، من منظور النساء؛ لامسَني وسحَرني ما يزخر به من مخزون ثقافي واجتماعي. 
وجدت الشعر، والقصص، والسير الشعبية، والأمثال، والموسيقى، والرقص، والغناء. وجدت الحكمة الشعبية. 
كما وجدت تقاطعاً خاصاً بين التغيير الذي يتيحه هذا المنهج، حيث يمكن إعادة كتابة التاريخ من وجهة نظر النساء، وبين النقد الأدبي - خلفيتي الأكاديمية -، الذي يتيح تغييراً سياسياً اجتماعياً بشكل غير مباشر، عبر تفكيك المسلَّمات والأفكار الجاهزة، وإعادة إنتاج الثقافة.
حين يكتب التاريخ من منظور ديموقراطي شعبي، يوثق تجارب الناس العاديين، ويشركهم في صياغة تاريخهم؛ يبرز صوت الذين أقصوا عن الصدارة؛ رغم أنهم هم الذين أحدثوا التغييرات التاريخية، وصنعوا تاريخهم.
وحينها تبرز رواية أخرى بجانب الرواية الرسمية المدوَّنة، تتفق أحياناً مع الرواية المدوَّنة، وتختلف أحياناً أخرى، وحين تضيف روايتها؛ تكون قد ساهمت في إنتاج معرفة بديلة للواقع، وللأحداث، ولصانعي الأحداث، رجالاً ونساء. 
ويهتم التاريخ الاجتماعي، من وجهة نظر النساء، بالربط بين المجال الخاص والمجال العام؛ ما يتيح فهم علاقات القوة في المجالين. وهو يهتم بتسجيل التفاصيل، وبالتقاط المشاعر، والصوت الخفي؛ وليس فقط بتسجيل الحدث. يعتمد على الملاحظة والمشاركة والإصغاء الواعي، ولغة الجسد. 
*****
في العام 1998؛ بدأت معظم أبحاثي المعتمدة على منهج التاريخ الشفوي من منظور نسوي مع مركز المرأة الفلسطينية للأبحاث والتوثيق/ اليونيسكو، وبجهود باحثات ميدانيات مدرّبات، تمّ توثيق 205 روايات شفوية (410 ساعات)، جلّهم من النساء. 
أما منذ العام 2012، فقد كرّست جهودي البحثية لتأسيس وإدارة مؤسسة تعنى بتوثيق التاريخ الاجتماعي الفلسطيني، من منظور نسوي: الرواة للدراسات والأبحاث، التي وثّقت باحثاتها الميدانيات، وحتى شهر أيار، من العام الحالي، 226 رواية شفوية (217) ساعة، صوتياً، وأكثر من نصفها بالصوت والصورة.
ركزت "الرواة"، على مشروع رئيس، اعتبرته مشروع طوارئ، هدف إلى حفظ الذاكرة الفلسطينية قبل رحيل الجيل الذي شهد أحداث التهجير الفلسطيني العام 1948. 
تمّ توثيق مائة وثلاثين رواية شفوية (156) ساعة، من نساء ورجال، عايشوا مرحلة التهجير من مناطق التجمع الفلسطيني في فلسطين: (الضفة الغربية، وغزة، ومن فلسطينيي الـ 48)، وفي الشتات (الأردن، ولبنان، ومصر، وتشيلي)، وما زال الباب مشرعاً لتوثيق المزيد.
فتحت الرواة بعد ذلك خزائن الذاكرة؛ لتنشر كتابين؛ "ذاكرة حية"، و"مرآة الذاكرة"، ثم فتحت صناديق الأرشيفات؛ لتنظّم معرضاً فنياً، بعنوان "قول يا طير"، بهدف نقل رسالة المهجّرين الفلسطينيين العام 1948، إلى الأجيال الشابة في فلسطين، وإلى الفلسطينيين، والعرب، وشعوب العالم خارجها.
طار الطير من القدس، ورام الله، ونابلس؛ حيث نظم المعرض، في العامين 2017، و2018؛ ليحطّ في البحرين والقاهرة في العامين 2018، 2019؛ وليخطط بعدها لاستكمال رحلته حول العالم؛ حتى ينقل رسالته، بالصوت والصورة (الصورة الفوتوغرافية، والفيلم الوثائقي، واللوحة الفنية)، والمقتنيات، التي حملها المهجّرون الفلسطينيون في رحلتهم القاسية. 
التقطت فرقة حكايا البلد حكايتين من الروايات الست التي نشرت ضمن كتاب "ذاكرة حية"، وقدّمتها في عرض حكي، بعنوان: "خير يا طير"، أما مسرح الحارة في بيت جالا، فقد التقط الست حكايات المنشورة في الكتاب ذاته، وقدّمها في عرض مسرحي، بعنوان: "ميرمية". 
طافت العروض فلسطين؛ مدنها وقراها، وبعض المدن العربية.
*****
بعد أن نوثِّق حكايات المهجَّرين/ات بطريقة علمية منهجية، ونحفظها بظروف مناخية ومكانية ملائمة، وقابلة للحياة، وبعد أن نتيح أرشيفاتنا للاستفادة منها - مشروع أرشيف التاريخ الشفوي الفلسطيني "POHA" نموذجاً -؛ يمكن للمختصين/ات في التأريخ، والسياسة، والتربية، والفن، والأدب، أن يستفيدوا منها؛ ليقرؤوا الماضي برؤية مستقبلية، ولينتجوا الكتب، والوسائل التربوية، والمعارض الفنية، والأفلام الوثائقية، والأعمال المسرحية، ومعارض الفن التشكيلي، وعروض الحكي.  
*****
لنطلق دعوة لتأسيس مركز وطني فلسطيني، يحفظ الذاكرة الوطنية، ويشكِّل مصدراً لجمع المواد الأرشيفية، في التاريخ الشفوي الفلسطيني، الموجودة لدى الباحثات والباحثين الأفراد، ولدى المؤسسات البحثية، عبر العالم.

faihaab@gmail.com
www.faihaab.com

 
تعليقات