أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
نتنياهو والكورونا والتضحية بالمواطنين بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 43
 
عدد الزيارات : 42583345
 
عدد الزيارات اليوم : 3570
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

“الدم والنفط”.. كتابٌ جديد يروي قصّة صُعود محمد بن سلمان إلى الحُكم.. تعذيبٌ وزيّ خاص للمُعتقلين لتغذية شُعوره بالسّطوة والقوّة..

روحاني: المخططات والمؤامرات الأمريكية للسيطرة على إيران باءت بالفشل 100 بالمئة والعقوبات لم تمنعنا من التقدّم

الميادين: معركة شرسة داخل الجامعة العربية وتحركات للحجر على القضية الفلسطينية وقبول “صفقة القرن” بعد رفض طلب لعقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع والبحرين تهدد

السيد خامنئي..الإمارات خانت العالم الإسلامي، وخانت الدول العربية ودول المنطقة، وكذلك خانت القضية الفلسطينية، هذه الخيانة لن تدوم طويلاً لكن هذه الوصمة ستبقى عليها

مفاوضات حاسمة بين إيران والدول الكبرى حول الاتفاق النووي مع تزايد الضغوط على الولايات المتحدة.. عراقجي يؤكد: العالم بأسره يراقب ما الذي ستفعله الدول الأعضاء ضد واشنطن وسنحدد مسارنا للتعاون

فيلم وثائقي مدعّم بشهادات علماء نفس يشخّص ترامب بأنه .“نرجسي خبيث” ويحذرون الأميركيين من أربعة عوارض: اضطراب الشخصية الاكثر تدميرا تشمل البارانويا والنرجسية

نتنياهو : مستعد للتفاوض مع الفلسطينين على اساس خطة ترامب وزرت بلدان عربية سرا

الجنرال غلعاد يكشِف: قلتُ دائمًا لنظرائي العرب إنّ التفوّق النوعيّ لإسرائيل يُعمِّق الاستقرار والسلام والسيسي أنقذنا من تهديدٍ استراتيجيٍّ واسعٍ وعظيمٍ

تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
    نصف قرن على رحيله : عبد الناصر الخالد أبدًا بقلم : شاكر فريد حسن      دخول البلاد لحالة الإغلاق الشامل وتشخيص 8174 إصابة جديدة خلال اليوم الاخير      بعد احتجاجات قادة المستوطنين.. موقع إسرائيلي يكشف: نتنياهو يوعز ببناء 5000 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية      بالإضافة لأشرف مروان: تل أبيب تكشِف عن جاسوسٍ ثانٍ زوّدها بمعلوماتٍ “غيَّرت وجه التاريخ”      عباس : لم نفوض أحدا للحديث أو التفاوض باسمنا.. ونستعد لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية      شابيرو: الدول المطبعة ستقنع الفلسطينيين بالاعتراف بيهودية اسرائيل واستحالة عودة اللاجئين      في الثانية ظهرا ستغلق البلاد ...الالاف من رجال الشرطة يستعدون لتطبيق اجراءات الاغلاق الشامل      50 عاما على غياب الناصر مرّ نصف قرن وبقي هو الحاضر زياد شليوط      حاج في دبي ، نعمة ام نقمة جواد بولس      الاغلاق الشامل يبدأ غدا الساعة 14:00 ولمدة اسبوعين - لجنة الطوارىء القومية ستحدد لاحقا ما هي المصانع والمصالح الحيوية التي يمكن فتحها      الكورونا يستفحل في بلادنا ..لليوم الثاني على التوالي 6808 إصابة جديدة في البلاد خلال اليوم الأخير ليصبح 14 الف اصابة خلال 48 ساعة      الرجوب: "فتح" و"حماس" اتفقتا على اجراء الانتخابات وفق التمثيل النسبي      ترامب يرفض التعهد بنقل سلمي للسلطة إذا خسر الانتخابات...وبايدن يعلق: في أي بلد نعيش؟      الرئيس الفنزويلي يهاجم الولايات المتحدة بشدة ويصف حكومة ترامب بأنها “معادية وتشكل خطرًا وتهديدًا على السلام العالمي”      خطوة تطبيع جديدة.. وسائل إعلام إسرائيلية تؤكد وجود لقاء قريب يجمع نتنياهو وعبد الفتاح البرهان في أوغندا لبحث العلاقات      إبراهيم أبراش إما انتخابات أو قيادة مفروضة من الخارج      في غياب المشروع القومي النهضوي العربي بقلم : شاكر فريد حسن      الصمود والوحدة وإنهاء الانقسام بقلم : سري القدوة      (المسألة الإسلامية والعربية في الغرب -2) عن دور المهاجرين العرب في أميركا والغرب صبحي غندور*      ‘ كابينيت الكورونا ‘ سيقرر : نتنياهو يطلب اغلاقا شاملا وتشديدا فوريا للقيود .ما هي القيود التي سيصادق عليها كابينت كورونا!؟      البنتاغون يتعهد بالحفاظ على تفوّق إسرائيل العسكري بالمنطقة وتمسك الإمارات للحصول على مقاتلات إف-35 يُقلق تل أبيب      هجوم إيراني حاد على الولايات المتحدة.. روحاني: العظمة الأميركيّة انهارت وما حدث في مجلس الأمن يعكس ذلك..       سفير تل أبيب بواشنطن: بلدان عربيان على الأقل سينضّمان لـ”نادي السلام” بيناير القادم والاتفاقيات مع الإمارات والبحرين ساعدت بتقوية إسرائيل ورسّخت شرعيتها      وفاة 31 مصابا في اليوم الأخير – عدد مصابي الكورونا في البلاد يتجاوز حاجز الـ 200 الف منذ بداية الجائحة      الحرس الثوري يعلق على تهديد ترامب “باغتيال الرئيس السوري”: الأسد رئيس قانوني وتهديد الرئيس الأمريكي يفتقر للعقل والتدبير      بسبب الاكتظاظ في المستشفيات ..الصحة الاسرائيلية تستنجد بالمستشفيات الفلسطينية في القدس المحتلة!      كابينيت الكورونا‘ سيحسم الأمر اليوم – خطة لتقييد المظاهرات والصلوات والمطالبة بإغلاق الاسواق      انفجار ضخم في مركز تابع لحزب الله في جنوب لبنان وعناصر من الحزب يفرضون طوقاً أمنياً على المكان الذي هرعت إليه سيارات الإسعاف      مفهوم الديمقراطية الإلكترونية // عبده حقي      جريس بولس // -مجلس الأمن الدّوليّ -     
مواضيع مميزة 
 

سفير تل أبيب بالقاهرة: لم نكُن نحلم بأنْ تصل العلاقات الأمنيّة مع مصر إلى هذا المُستوى وإسرائيل تُعتبر لدى السيسي عامل استقرارٍ مُهّمٍ جدًا بالمنطقة

2016-12-03
 

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

أشاد السفير الإسرائيليّ في مصر، دافيد غوفرين بدفء العلاقات بين القاهرة وتل أبيب، وقال إنّه في الذكرى الـ39 لزيارة الرئيس المصريّ الراحل، أنور السادات، إلى الدولة العبريّة، يُمكن القول الجزم إنّ القضية الفلسطينيّة لم تعُد تتصدّر سُلّم الأولويات في الشارع المصريّ، المُنشغل من رأسه حتى أخمص قدميه في المشاكل الاقتصاديّة الصعبة التي تُعاني منها بلاد النيل، وفي مُقدّمتها ارتفاع نسبة البطالة، وزيادة أسعار المواد الأساسيّة والبنزين، على حدّ تعبيره.

يُشار إلى أنّ الحكومة الإسرائيليّة أعلنت عن تعيين غوفرين سفيرًا لتل أبيب في القاهرة في شهر شباط (فبراير) من العام الجاري، وقدّم أوراق اعتماده للرئيس المصريّ، عبد الفتّاح السيسي في الـ31 من شهر آب (أغسطس) المُنصرم. وجديرٌ بالذكر إنّ المناسبة تخللها إسماع النشيد الوطنيّ الإسرائيليّ داخل قصر الاتحاديّة.

وتابع غوفرين قائلاً في مقالٍ نشره اليوم الخميس في صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيليّة، تابع إنّ المُستجدّات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، دفعت النظام الحاكم في مصر للعمل على تشكيل حلفٍ سُنيٍّ واسعٍ على أساسٍ أمنيٍّ-إستراتيجيّ.

وشدّدّ السفير على أنّ إسرائيل تُعتبر لدى المصريين عاملاً أساسيًا في جلب الاستقرار للمنطقة، بسبب حربها التي لا تتوقّف ضدّ حركة المُقاومة الإسلاميّة (حماس) وضدّ تنظيماتٍ إرهابيّةٍ أخرى في الشرق الأوسط، على حدّ وصفه.

مع ذلك، أضاف أنّ تطوير العلاقات المصريّة-الإسرائيليّة في المجالات المدنيّة لم يُحرز تقدّمًا، عازيًا هذا الأمر إلى رفض الإسلاميين والناصريين لهذا التطبيع، مُشيرًا في الوقت عينه إلى أنّ أحد أهّم على ذلك، قيام مجلس النواب المصريّ بإبعاد توفيق عكاشة من منصبه، بعد أنْ اجتمع معه في القاهرة، بالإضافة إلى رفض لاعب الجودو المصريّ مُصافحة اللاعب الإسرائيليّ خلال الألعاب الأوليمبيّة التي جرت مؤخرًا في البرازيل.

وبرأي السفير غوفرين، فإنّه خلافًا لاتفاق السلام بين إسرائيل والأردن، الذي شدّدّ على الجوانب الاقتصاديّة في علاقات الدولتين، فإنّ حصّة الأسد من اتفاق السلام المصريّ-الإسرائيليّ تمحورت حول الأبعاد الأمنيّة للعلاقات الثنائيّة.

وأوضح أنّ مصر وإسرائيل تمكّنتا من تطوير العلاقات الأمنيّة بينهما، كما أنّ بلاده وافقت على السماح للجيش المصريّ بالعمل ضدّ الإرهابيين في شبه جزيرة سيناء، خلافًا لما نصّ عليه المُلحق الأمنيّ في الاتفاق المُوقّع بينهما، وذلك من مُنطلق تساوق المصالح بين البلدين في حربهما ضدّ ما أسماه بالإرهاب.

وخلُص السفير غوفرين إلى القول إنّه قبل أربعة عقود لم نحلم بأنْ نصل إلى هذا المُستوى من التعاون الأمنيّ مع مصر، مُعربًا عن أمله في أنّ التفاهمات الأمنيّة الإسرائيليّة-المصريّة، التي تعتمد على الثقة المُتبادلة بين الطرفين، ستكون بمثابة مُحفزٍ لفتح الطريق أمام توسيع العلاقات الاقتصاديّة والزراعيّة والسياحيّة لمصلحة الدولتين، على حدّ تعبيره.

وكان السفير غوفرين قد قال مؤخرًا لموقع (NRG) الإسرائيليّ اليمينيّ إنّ “الجماعات الإسلاميّة تُعتبر تحديًا أمنيًا مشتركًا للبلدين، اللذين يسعيان للمحافظة على الاستقرار ومحاربة الإرهاب، وأنا سعيد جدًا بكوني جزءً من الجهد المشترك ومنظومة العلاقات التي تقوي هذا التعاون الثنائيّ”.

وشدّدّ الموقع على أنّ مستوى التعاون الأمنيّ بين مصر وإسرائيل ما زال سريًّا، ولم يرد التحدّث بشأنه في الحوار، مضيفًا أنّ السفير قال إنّه كان شاهدًا خلال السنوات العشرين الماضية على العديد من الفعاليات المشتركة بين الجانبين، بينها زيارة وزراء من الطرفين ومديري شركات اقتصادية وصحافيين وجهات أخرى.

وأشاد غوفرين، الحاصل على دكتوراه في تاريخ الشرق الأوسط، ويُجيد اللغة العربيّة، أشاد في المقابلة بالزيارة المهمّة التي قام بها وزير الخارجية المصريّ سامح شكري مؤخرًا لتل أبيب، وكان لها دور مهم في إظهار حجم التقدم بالعلاقات بين البلدين، بحسب قوله.

وعلى الرغم من الإشادة بحرص القاهرة الرسميّ على العلاقات مع إسرائيل أقرّ السفير غوفرين بوجود فجواتٍ قائمةٍ في العلاقات بين المجتمعين، حيث ما زال المجتمع المصريّ يكّن مشاعر العداء والكراهية لإسرائيل.

وأضاف أنّه يعمل على تطوير علاقات الدولتين، وإقامة جسور للتواصل بين المجتمعين المصريّ والإسرائيليّ من خلال عدّة مجالات اقتصاديّة وتجاريّة وزراعيّة، فضلاً عن تحسين علاقات الدولة العبريّة بالمجتمع المدنيّ المصري.

كما عبّر ضمنيًا عن تأثير الرفض الشعبيّ المصريّ للتطبيع مع إسرائيل، وقال في المقابلة التي أجريت معه: “لو كنت أستطيع الخروج من ساحة بيتي المُحصّن أمنيًا لقمت بالتجول في شوارع القاهرة التي أحبها كثيرًا”.

يُشار إلى أنّ تل أبيب رضخت للطلب المصريّ، وأصبح بيت السفير الإسرائيليّ في القاهرة هو المقّر الجديد للسفارة.

 
تعليقات