أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 41
 
عدد الزيارات : 46816570
 
عدد الزيارات اليوم : 8589
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   اليوم | الجماهير الفلسطينية في البلاد تحيي ذكرى النكبة والاسرائيليون يحتفلون بالإستقلال      "أنصار الله": هاجمنا أرامكو ومنصات الباتريوت وأهدافا حساسة في مدينة جازان السعودية      واشنطن وطهران.. مقاربات نووية وحلول قد ترى النور الدكتور حسن مرهج      73 عامًأ.. وما زالت النكبة مستمرّة.. الانتقال من الأسرلة إلى الصهينة! هل القيادة تقود أمْ مجرورة من قبل الرأي العام في مناطق الـ48؟ ولماذا لا يوجد طيار درزي واحد في سلاح الجو الاسرائيلي؟ زهير أندراوس      المواقف الأمريكية من دعم السلام وحقوق الشعب الفلسطيني بقلم : سري القدوة      عبد الرحيم جاموس //ثلاثة وثلاثون عاما على الرحيل ..!      رؤية سياسية للواقع العربي في اسرائيل: افلاس الأحزاب يفرض البدء بتنظيم مجتمع مدني !! نبيل عودة      ضابط إسرائيلي يكشف مجريات المفاوضات مع حماس، بشأن عقد صفقة تبادل أسرى جديدة      مدير "سي إن إن": أنتجنا دعايات مضللة للإطاحة بترامب في الانتخابات      القدوة:سألتقي حماس والجهاد.. ومروان البرغوثي سيترشح للرئاسة الفلسطينية      "مزيف ومفبرك"... سوريا تندد بتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سراقب      بايدن يعلن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ومدير المخابرات يحذر من “خطر كبير”.. والبرلمان الأفغاني يحذر من حرب أهلية طاحنة      روحاني يكشف عن رد إيران على “جريمة نظنز”: رفع تخصيب اليورانيوم حتى 60% وتركيب أجهزة طرد من الجيل السادس.. إسرائيل وصلها الرد الأولي       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن      عروشُ المهازل عبد الله ضراب الجزائري      دار الشروق تصدر أول أعمال الأسير أيمن الشرباتي      نمر سعدي وشعريَّة المجاز الطائر محمد علي شمس الدين      المدينة المقدسة تواجه صراع وجود ومصير وتخوض اشتباكات يومية متنقلة من حي لحي ومن زقاق لزقاق...! // *نواف الزرو      مسؤول إسرائيلي لـ"نيويورك تايمز": لا ننوي الرد على مهاجمة إيران للسفينة      مشروع قانون لسحب الجنسية الإسرائيلية ممن أدين بـ"الإرهاب"      تفاصيل جديدة... سر زيارة الوفد السعودي العاجلة بعد أزمة ملك الأردن وأخيه      استهداف سفينة إسرائيلية بالقرب من إمارة الفجيرة.. ومسؤولون اسرائيليون يتهمون إيران ووكالة ايرانية تؤكد الخبر      روحاني يحذر من "أمر خطير" في منطقة الخليج بعد تخريب منشأة نووية      عبد الباري عطوان //ماذا يعني الانتِقام الإيراني السّريع بقصف سفينة إسرائيليّة قُبالة الفجيرة في بحر عُمان؟      أزمة تشكيل الحكومة: نتنياهو يصعّد ضد إيران واليمين يطالبه بالتنحي      جائحة كورونا| ما هي التسهيلات الجديدة المرتقبة وما هي القيود المستمرة معنا؟ إليكم التفاصيل      رئيس الموساد والسفير الأسبق إفراييم هاليفي يتهّم نتنياهو باستغلال عمليات الجهاز ضدّ إيران لتحقيق مآربه الشخصيّة والسياسيّة      مقتل شخص وإصابة شرطي في واقعة إطلاق نار بمدرسة ثانوية في ولاية تنيسي       إبراهيم أمين مؤمن// الاتجاه المعاكس «من رواية قنابل الثقوب السوداء»     
ملفات اخبارية 
 

سوريا تندد بأشد العبارات بالضربات الجوية الأمريكية “الجبانة” على أراضيها وتدعو الرئيس بايدن لعدم انتهاج “شريعة الغاب”

2021-02-27
 

بيروت – (رويترز) – قالت سوريا إن الضربات الجوية الأمريكية على فصائل تدعمها إيران في شرق البلاد يوم الجمعة عمل “جبان” وحثت الرئيس جو بايدن على عدم انتهاج “شريعة الغاب”.

وقال مسؤول في فصيل عراقي مسلح مقرب من إيران إن الضربات أدت إلى مقتل مسلح وإصابة أربعة، لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إنها كانت محدودة النطاق ومُعدة بعناية شديدة لإظهار أن إدارة بايدن ستتصرف بحزم، لكنها لا تريد الانزلاق إلى أتون تصعيد كبير في المنطقة.

وقالت الخارجية السورية في بيان إن الجمهورية العربية السورية تدين “بأشد العبارات العدوان الأمريكي الجبان” على مناطق في دير الزور قرب الحدود السورية العراقية.

وأضاف البيان أن الهجوم “يشكل مؤشرا سلبيا على سياسات الإدارة الأمريكية الجديدة والتي يفترض بها أن تلتزم بالشرعية الدولية لا بشريعة الغاب التي كانت تنتهجها الإدارة الأمريكية السابقة”.

وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده بالهجمات الجوية الأمريكية ووصفها بأنها “عدوان غير قانوني” وانتهاك لحقوق الإنسان والقانون الدولي.

وقال بايدن للصحفيين في تكساس عندما سُئل عن الرسالة التي يوجهها لإيران بالضربات الجوية “لن تفلتوا من العقاب. أحذروا”.

واستهدفت الضربات الأمريكية مواقع الفصائل المسلحة على الجانب السوري من الحدود مع العراق، حيث تسيطر جماعات مدعومة من طهران على معبر مهم للأسلحة والأفراد والبضائع.

ويتهم مسؤولون غربيون وبعض المسؤولين العراقيين الجماعات التي تدعمها إيران بالتورط في هجمات صاروخية دامية استهدفت مواقع وأفرادا أمريكيين بالعراق الشهر الماضي.

كما نددت روسيا حليفة الرئيس السوري بشار الأسد بالضربات ودعت إلى “احترام غير مشروط لسيادة سوريا وسلامة أراضيها”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي يوم الجمعة إن الضربات الجوية الأمريكية في سوريا استهدفت إرسال رسالة مفادها أن بايدن سيعمل على حماية الأمريكيين.

وأضافت ساكي أن أي إجراءات أمريكية أخرى في المنطقة ستكون بالتشاور وتستهدف منع تصعيد التوتر في سوريا.

* هجمات على القوات الأمريكية في العراق

قال مسؤول الفصيل العراقي المقرب من إيران إن هجمات يوم الجمعة استهدفت مواقع جماعة كتائب حزب الله القوية على الحدود.

وفي وقت متأخر الجمعة أكدت كتائب حزب الله وفاة أحد مقاتليها على الحدود السورية العراقية وقالت إن اسمه السيد راهي سلام زايد الشريفي.

وقال بيان للكتائب “لا يزال العدو الأمريكي متماديا بجرمه قاتلا لحماة الوطن وشرفاء البلاد غير مرتدع عن إراقة دماء الأبرياء ما دامت أجور القتل تأتيه من السعودية والإمارات”.

وقالت مصادر محلية ومصدر طبي في شرق سوريا لرويترز إن 17 على الأقل قتلوا، لكنها لم تضف مزيدا من التفاصيل. ولم يتسن التأكد من العدد الإجمالي.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن لديها معلومات أولية عن الضحايا لكنها لم تقدم تفاصيل.

تأتي الضربات الأمريكية في أعقاب تصعيد للهجمات على الولايات المتحدة في العراق. وقُتل متعاقد غير أمريكي في قاعدة أمريكية مقرها في مطار أربيل الدولي بشمال العراق الذي يديره الأكراد في 15 فبراير شباط. وبعد أيام من الحادث، أُطلقت صواريخ على قاعدة تستضيف قوات أمريكية وبالقرب من سفارة الولايات المتحدة في بغداد.

يتيح قرار بايدن شن ضربات في سوريا دون العراق، على الأقل في الوقت الراهن، متنفسا للحكومة العراقية في وقت تجري فيه تحقيقاتها الخاصة في هجوم أربيل، الذي أسفر أيضا عن إصابة أمريكيين.

وتنفي كتائب حزب الله أي تورط في الهجمات الأخيرة على المصالح الأمريكية. كما تنفي إيران تورطها في هجمات على مواقع أمريكية.

وأعلنت جماعات غير معروفة مسؤوليتها عن عدة هجمات، بما في ذلك هجوم مطار أربيل. ويقول بعض المسؤولين العراقيين والغربيين إن هذه الجماعات واجهات لجماعات راسخة مدعومة من إيران على غرار كتائب حزب الله.

* رد محدود

رحب مشرعون أمريكيون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالضربات الجوية، لكن عددا من الديمقراطيين تساءلوا عن المبرر القانوني الذي نُفذت بموجبه الضربات وعن مواصلة العمليات العسكرية في الشرق الأوسط.

وقال السناتور بيرني ساندرز، وهو مستقل يصوت مع الديمقراطيين “أنا قلق بشدة من أن الضربات التي نفذتها القوات الأمريكية الليلة الماضية في سوريا تضع بلادنا على طريق مواصلة الحرب الدائمة بدلا من إنهائها”.

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الضربات الأمريكية دمرت إجمالا تسع منشآت ودمرت جزئيا منشأتين في نقطة سيطرة حدودية تستخدمها جماعات متشددة مدعومة من إيران ومنها كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء.

وقال مسؤول أمريكي، طلب عدم نشر اسمه، إن قرار توجيه هذه الضربات يهدف إلى إرسال إشارة بأن الولايات المتحدة تريد معاقبة الجماعات المتشددة لكنها لا تريد أن ينزلق الوضع إلى صراع أكبر.

وأصدر الجيش العراقي بيانا قال فيه إنه نفى تبادل المعلومات مع الولايات المتحدة فيما يتصل باستهداف مواقع داخل سوريا. وشدد الجيش العراقي على أن تعاونه مع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ينحصر في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال كيربي إن السلطات العراقية كانت قادرة على مساعدة الولايات المتحدة في تحديد المسؤول عن الهجمات التي وقعت في الآونة الأخيرة في العراق، لكن بغداد لم تساعد في العملية التي جرت في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان يوم الجمعة إن وزير الخارجية العراقي سيزور إيران يوم السبت لبحث الوضع في المنطقة بما في ذلك سبل تحقيق التوازن في العلاقات وتجنب التوتر والتصعيد.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الضربات الأمريكية ستؤثر على الجهود الرامية إلى إقناع إيران بالعودة إلى الطاولة للتفاوض بشأن استئناف الجانبين الامتثال للاتفاق النووي الموقع في عام 2015

 
تعليقات