أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
نتنياهو والكورونا والتضحية بالمواطنين بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 48
 
عدد الزيارات : 42418014
 
عدد الزيارات اليوم : 7008
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

“الدم والنفط”.. كتابٌ جديد يروي قصّة صُعود محمد بن سلمان إلى الحُكم.. تعذيبٌ وزيّ خاص للمُعتقلين لتغذية شُعوره بالسّطوة والقوّة..

روحاني: المخططات والمؤامرات الأمريكية للسيطرة على إيران باءت بالفشل 100 بالمئة والعقوبات لم تمنعنا من التقدّم

الميادين: معركة شرسة داخل الجامعة العربية وتحركات للحجر على القضية الفلسطينية وقبول “صفقة القرن” بعد رفض طلب لعقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع والبحرين تهدد

السيد خامنئي..الإمارات خانت العالم الإسلامي، وخانت الدول العربية ودول المنطقة، وكذلك خانت القضية الفلسطينية، هذه الخيانة لن تدوم طويلاً لكن هذه الوصمة ستبقى عليها

مفاوضات حاسمة بين إيران والدول الكبرى حول الاتفاق النووي مع تزايد الضغوط على الولايات المتحدة.. عراقجي يؤكد: العالم بأسره يراقب ما الذي ستفعله الدول الأعضاء ضد واشنطن وسنحدد مسارنا للتعاون

فيلم وثائقي مدعّم بشهادات علماء نفس يشخّص ترامب بأنه .“نرجسي خبيث” ويحذرون الأميركيين من أربعة عوارض: اضطراب الشخصية الاكثر تدميرا تشمل البارانويا والنرجسية

نتنياهو : مستعد للتفاوض مع الفلسطينين على اساس خطة ترامب وزرت بلدان عربية سرا

الجنرال غلعاد يكشِف: قلتُ دائمًا لنظرائي العرب إنّ التفوّق النوعيّ لإسرائيل يُعمِّق الاستقرار والسلام والسيسي أنقذنا من تهديدٍ استراتيجيٍّ واسعٍ وعظيمٍ

تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
    فيالق الاعلام المأجور في لبنان أخطر من أي سلاح كان زياد شليوط      لمحة عن الملفان عبد المسيح قره باشي // ب. حسيب شحادة      دولة الآلهة «مقطع من رواية أبواق إسرافيل»// ابراهيم أمين مؤمن      ضابط إسرائيلي: نصر الله هدف للاغتيال في ظروف معينة.. والحرب القادمة ستكون على عدة جبهات      “لو كان صدّام حياً لاحتل كل الخليج”.. تغريدة لمستشار نتنياهو. تثير جدلا واسعا      هل هُناك خطّة أمريكيّة لاستِبدال عبّاس بدحلان وتعيين الأخير زعيمًا للسّلطة؟ لماذا تسرّبت هذه المعلومة على لِسان السّفير فريدمان مُهندس صفقة القرن      حاملة طائرات وبوارج بحرية اميركية تدخل الخليج وسط تهديدات واشنطن بإعادة فرض عقوبات على طهران      عبد الباري عطوان //إسرائيل تُجدّد التّهديد باغتِيال السيّد نصر الله.. وترامب يتحدّث عن إيقاف خطّة لاغتِيال الأسد.. هل التّزامن في التّوقيت مجرّد صُدفة؟      معاريف: كيف تنظر إسرائيل إلى الساحة الفلسطينية بعد رحيل “خبير الانتظار” أبو مازن؟      رسميا ومنذ الثانية ظهرا .. البلاد دخلت في اغلاق كامل لمدة ثلاثة أسابيع لمواجهة وباء الكورونا..اليكم التعليمات مفصلة      جون أفريك: مفاجأة ترامب لشعب الخليج… مقاطعة قطر قد تنتهي قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية      الصحة الفلسطينية:8 وفيات و692 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة الماضية      واشنطن: 5 دول عربية أخرى تدرس التطبيع مع إسرائيل      "طوبى لصانعي السلام" - أريد مسيحًا يسعفني//جواد بولس       الجامعة العربية ليست عربية ولا أمل بإصلاحها // بقلم : شاكر فريد حسن      الأسير يوسف اسكافي مصاباً بمرض القلب ويصارع المرض في سجون الاحتلال (1972م - 2020م ) بقلم :- سامي إبراهيم فودة      حماس تدين تصريحات أمريكية حول استبدال دحلان بعباس وتعتبر بأنها تمثل تدخلاً مرفوضاً في الشأن الداخلي      كورونا عالميا : 30 مليون إصابة ودول أوروبية تشدد القيود      كلامُ عُروبَتي وجعٌ يخونْ د جمال سلسع      الجماهير الفلسطينية صانعة المتغيرات التاريخية بقلم : سري القدوة      هي صبرا تحاصركم ..!! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      العرب بين اتفاق أوسلو وتطبيع الخليج د. عبد الستار قاسم       لَحْنُ الفِدَاء //شعر : حاتم جوعيه      صحيفة "إسرائيل اليوم" تعدل ما نسبته لفريدمان بشأن استبدال الرئيس عباس بالقيادي دحلان يعقب      امريكا ترغب في إعلان الدوحة "حليفا رئيسيا" لها سجل في التعامل معها.. مسؤول امريكي: واشنطن ستتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل      نتنياهو عشية فرض الإغلاق: لن يكون مفر الا بتشديد اكبر للقيود والتعليمات لمحاربة الكورونا... فرض إغلاق شامل على منطقة الضفة وإغلاق المعابر      إبراهيم أبراش المطبعون يُجَرِمون العرب ويبرؤون الكيان الصهيوني      سيناريو فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية القادمة د. عبير عبد الرحمن ثابت      الحكومة تصادق على أنظمة الإغلاق التام...اليكم بالتفاصيل ما هو مسموح وما هو ممنوع خلال الاغلاق      وزارة الصحة: 45145 اصابة نشطة بالكورونا و1163 حالة وفاة     
ملفات اخبارية 
 

الصحة إلاسرائيلية: ​​تسجيل 1792 إصابة بالكورونا خلال 24 ساعة الاخيرة

2020-08-04
 

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم تسجيل 1792 إصابة جديدة بفيروس كورونا منذ امس واليوم.

ووفقا للمعطيات، توصف الحالة الصحية لـ331 مصابا بالخطيرة، منهم 99 موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي، وبلغ عدد حالات التعافي 47551 حالة.

وفي سياق متصل، شهد المجلس الوزاري الإسرائيلي لمكافحة "كورونا" خلافات حول تشديد القيود وفرض الإغلاقات أو رفع القيود، حيث أوصى مسؤول ملف "كورونا" البروفيسور روني غامزو بتخفيف القيود المفروضة على أصحاب المصالح التجارية خلال عطل نهاية الأسبوع، والسماح بفتح المراكز التجارية والحدائق العامة والمتنزهات، ولم يستبعد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو اتخاذ الحكومة لقرار فرض الإغلاق الشامل ليلا أو في عطل نهاية الأسبوع، أو فرض إغلاق في "المدن الحمراء" التي تشهد ارتفاعا في معدل الإصابة.

 

كما أوصى "مجلس الأمن القومي" بضرورة النظر في إمكانية فرض الإغلاق الشامل في الأسبوعين الأخيرين لشهر آب الجاري.

Facebook

هل يتم فرض اغلاق شامل في نهاية الشهر الجاري ؟ وماذا عن افتتاح المدارس ؟

في جلسة المجلس المصغر لشؤون الكورونا الذي انعقد مساء امس الاثنين، ظهرت خلافات بين منسق مكافحة الكورونا في البلاد بروفيسور روني غامزو وعدد من الوزراء في


الحكومة. ففي حين دعم غامزو تخفيفات إضافية في إجراءات الكورونا، فضّل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وعدد من الوزراء فرض تقييدات إضافية. 
ولأول مرة قام الوزراء خلال الجلسة بتوجيه الانتقادات الى غامزو،  بسبب المقترحات التي وضعها على الطاولة. وكان غامزو قد عارض منذ البداية فرض اغلاق شامل، كذلك دعم الغاء تقييدات أيام نهاية الأسبوع وفتح حدائق الالعاب.
وكان البروفسيور حيزي ليفي، مدير عام وزارة الصحة  قد دعم اقتراح غامزو، لكن عددا من الوزراء نظروا الى الأمور من زاوية مختلفة، فيما المح مجلس الأمن القومي  امس، الى إمكانية فرض اغلاق شامل في الأسبوعين الأخيرين من شهر أغسطس/آب الجاري.
وعدد نتنياهو الإمكانيات المختلفة لتجنب فرض اغلاق شامل، فيما قال رئيس الحكومة بالإنابة ، وزير الامن بيني غانتس انه يجب فرض اغلاق شامل في نهاية الأسبوع او الغاء القيود في نهاية الأسبوع. وانضم الى أقواله وزير الداخلية ارييه درعي ووزير الخارجية جابي اشكنازي.      

عدة خيارات
وخلصت النقاشات الى ان يأخذ غامزو بعين الاعتبار كل الإمكانيات والخيارات التي طرحت خلال الجلسة – اغلاق ليلي، اغلاق شامل في نهاية الأسبوع، تقييدات حسب المنطقة وليس حسب مجالات العمل – وان يضع خطة متكاملة والتي تهدف الى تخفيض عدد المرضى اليومي خلال 3 أسابيع الى ما دون 400 مريض يوميا وان تكون قابلة للتنفيذ.   
وقال وزراء في المجلس الوزاري المصغر، انهم خططوا للمصادقة على التوصيات التي سيطرحها غامزو، لكنه ، حسب اقوالهم :" جاء ليحكي ما يريد ان يقوم به لاحقا"، مشيرين الى انه لم يطرح توصيات  واقعية، ولكنه بقي في مستوى الأمور المبدئية ، وعليه فإن رئيس الحكومة نتنياهو، لم يدرك في مرحلة معنية "ما هي التوصيات؟ ما الذي جلبتموه معكم؟".     
ورد غامزو على نتنياهو بأنه بحاجة إلى أسبوع آخر وحتى 10 أيام من اجل القدوم مع  توصيات ، في حين أوصت وزارة الصحة بوقف قيود عطلة نهاية الأسبوع. في الوقت نفسه ، قال كل من غامزو ووزارة الصحة أن حالة المرض ليست جيدة حاليًا. وقالوا "لقد أوقفنا المرض ، لكننا لا ننخفض. نحن في منطقة حمراء، وكدولة سيكون من الصعب جدا فتح السماء (رحلات الجوية)".

ماذا عن المدارس؟
وكما اسلفنا، فإن احد المقترحات التي وضعت على الطاولة، اغلاق شامل في آخر أسبوعين من شهر أغسطس. والحديث عن اغلاق قد يتيح لاحقا العودة الى المدارس. ويقترح مجلس الأمن القومي، تحدثد هدف اقل من 400 مصاب في اليوم حتى 1 سبتمبر/أيلول، من اجل اتاحة فتح العام الدراسي، ولاحقا الوصول الى اقل من 100 مصاب في اليوم؟

ماذا قال نتنياهو ؟
فيما يلي مقتطفات من تصريحات رئيس الوزراء بعد اختتام جلسة المجلس الوزاري المصغر لشؤون الكورونا:"الخطوة الأولى هي الكمامة فهذا الجهاز التكنولوجي المتطور يحول دون حالات الإصابة. ويتم ارتداؤه بنفس الطريقة التي تم ارتداؤه قبل مائة عام ونيف، وهو يقي من الإصابة بالمرض.
 أما إذا لم يتم ارتداؤه فالمرض ينتشر.
وتتمثل المسألة الثانية في التقليل من حالات الاتصال عن قرب. إن النقطة التي تطرقنا إليها من خلال أعمال المجلس الوزاري المصغر لشؤون الكورونا، والتي سنتابعها بعد 48 ساعة بغية اتخاذ قرارات، هي التقليل من حالات الاتصال عن قرب باللجوء إلى عدة خيارات: أحد الخيارات الواردة والذي نسعى لتفاديه هو فرض إغلاق عام على الدولة برمتها.
بينما تتمثل الخيارات الأخرى في ثلاثة أنواع أخرى من حالات الإغلاق: حالات الإغلاق المحلية المفروضة على المدن الحمراء، ويتم اللجوء إليها في بعض الأحيان، حيث سيقام حوار مع رؤساء البلديات وتقديم الدعم بكل سبيل ممكن، بما في ذلك للمصالح التجارية.
وليس فقط للمدن ذاتها وإنما للمصالح التجارية داخل هذه المدن أيضًا مع وضع المعايير الواضحة بشأن أيام الإغلاق وما شابه ذلك.
المسألة الثانية التي نتحدث عنها هي حالات الإغلاق الليلية، بمعنى تقييد النشاط ابتداءً من ساعة معيّنة وحتى ساعات الصباح.
 والأمر الثالث هو فرض حالات إغلاق في نهاية الأسبوع.
 وستكون هناك إمكانية بالطبع للجمع بين الأشياء، أو لتنفيذ بعضها أو جميعها.
يجب علينا تخفيض معدلات الإصابة ولا بد من تحقيق ذلك. لا يمكننا ترك الأمور كما هي.
كما تكمن أهمية بالغة في أن يخوض جيش الدفاع غمار هذه العملية، لا سيما فيما يخص منظومة قطع الإصابة، والكشف عن المرضى، وعزل المرضى وما شابه ذلك. يُعدّ ذلك بأمر في غاية الأهمية فيجب التعامل مع هذه الموجة.
تضرب هذه الموجة حاليًا معظم الدول مجددًا. حيث واجهت الدول التي تمكنت مثلنا من الإغلاق ثم بدأت الفتح، حالة تشبه إلى حد كبير ما يجري لدينا، بما أن الفيروس هو نفس الفيروس.
بالتزامن مع ذلك، نعتني بمصادر رزق مواطني إسرائيل. إذ حوّلنا أمس من خلال مؤسسة التأمين الوطني المِنح المخصصة للأطفال.
 وأودّ أن أشكر صديقنا مئير شبيغلر الذي قدم قدرًا كبيرًا من المساعدة هنا. وقد أشار بكل فخر وله الحق في ذلك إلى أن قرابة جميع الأطفال أي ما يعادل نسبة 99,57% منهم قد حصلوا على المنحة.
كما حصلت 40,000 مصلحة تجارية إضافية أمس على منحة الدفعات الإضافية التي التزمنا بها، على أن تستمر مؤسسة التأمين الوطني في ضخ الأموال إلى مواطني إسرائيل من خلال تحويل المنحة لكل مواطن كما تعهدنا. إنها أمور في غاية الأهمية.
نحن لا نهدأ ولو للحظة. وزير المالية وأنا، والبروفيسور سيمخون ومستشارونا الاقتصاديون والمدير العام لمكتب رئيس الوزراء سنأتي بمزيد من الخطط، وبمزيد من الأموال إلى مواطني إسرائيل والمصالح التجارية بغية تحريك عجلات الاقتصاد"

 
تعليقات