أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لماذا يُريدون تطبيق السّيناريو السوري في لبنان حاليًّا؟ وهل ستكون النّتائج مُختلفة؟ وكيف سيكون “حزب الله” الأكثر استفادةً مِن إلغاء اتّفاق “الطائف”؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 52
 
عدد الزيارات : 41716935
 
عدد الزيارات اليوم : 10176
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   في خطوة مفاجئة: إسرائيل والإمارات تتوصلان لاتفاق تاريخي بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات مقابل وقف اسرائيل لخطة ضم أراض فلسطينية      لبنان.. البحث عن وطن.. لدفن ضحايا الانفجار! // طلال سلمان      الأسد في خطاب المرحلة: سورية على طاولة رسم الخرائط وإعادة التوازنات… ولا حوار حقيقي في الأفق الدكتورة حسناء نصر الحسين      ماذا جرى ويجري في لبنان.. الحقائق تظهر تدريجيا ما هو دور إسرائيل.. وما هو تفاهمها مع ترامب قبل تفجير الميناء وبعده؟ بسام أبو شريف      "وول ستريت جورنال": إدارة ترامب تحضّر لفرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين كبار      وزير الدفاع الإسرائيلي يصدر أمرا بشأن غزة وحماس تصفه بـ"السلوك العدواني الخطير"      "وجود طويل الأمد"... واشنطن تعلن عن خفض عدد قواتها في العراق وسوريا      القيادة الأمريكية: قوات إيرانية مدعومة بسفينتين ومروحية استولت على سفينة في المياه الدولية      “كورونا”.. الوفيات حول العالم وصلت لـ750الفًا والإصابات تجاوزت 20مليونا ورئيس الأرجنتين يعلن التوصل للقاح للفيروس       الرئيس السوري: “قانون قيصر” عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة ولا فرق بين إرهابي محلّي أو مُستورد أو جندي صهيوني أو تركي أو أمريكي      الاحتلال يشن غارات على غزة فجرا وينشر القبة الحديدية تحسبا لتصعيد كبير      الانتخابات النيابية الأردنية 2020 ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      إبراهيم ابراش// التجربة النضالية الفلسطينية بين النقد الموضوعي والتشكيك المُغرِض      مأزق إسرائيل.. الكنيست يصوت على مشروع قانون جديد لتفادي الإنهيار ومنع أي شخص متهم بقضايا جنائية من تشكيل حكومة      هل تنتهج الحكومة اللبنانية العتيدة سياسة الخيارات المتعدّدة؟      في ظل أضرار انفجار بيروت.. لبنان يسجل رقما قياسيا في إصابات كورونا      إصابات “كورونا” حول العالم تقترب من 3ر20 مليون وترامب يعلن التعاقد مع شركة “موديرنا” لتوفير 100مليون جرعة من لقاح الفيروس      الهند.. عشرات القتلى والجرحى خلال احتجاجات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين عقب منشور مسيء للنبي محمد على فيسبوك      " لا مَساس للحزن " إصدار أدبي مشترك للفلسطينية منال دراغمة والأردني سامر المعاني كتب : شاكر فريد حسن      طائرات الاحتلال الاسرائيلي تشن غارات على عدة مواقع في قطاع غزة فجرا      الحرب النفسيّة تتأجج: صحافيٌّ وباحثٌ إسرائيليُّ مُقرّبٌ من خارجية الدولة العبريّة يزعم وصول السيّد نصر الله إلى إيران واجتماعه مع كريمة الشهيد سليماني في طهران      جُرُح بيروت بقلم : شاكر فريد حسن      حاتم جوعيه // إلى لبنان الجريح       رماح يصوّبها- معين أبو عبيد بيروت تنزف وتستغيث *عروس البحر تنزق نتيجة اغتصابها *مظاهرات واحتجاجات عنيقه ضد النظام      أمن الدولة اللبناني يكشف تفاصيل جديدة حول انفجار مرفأ بيروت      لماذا يُريدون تطبيق السّيناريو السوري في لبنان حاليًّا؟ وهل ستكون النّتائج مُختلفة؟ وكيف سيكون “حزب الله” الأكثر استفادةً مِن إلغاء اتّفاق “الطائف”؟      نائب رئيس مجلس النواب اللبناني السابق إيلي الفرزلي نائب رئيس مجلس النواب يكشف طبيعة المرحلة المقبلة ويسمي الحريري لتشكيل الحكومة      5 دول ستنتج اللقاح الروسي ضد كورونا: منها كوبا والسعودية      كحول لفان يتهرب مرة اخرى من قانون إنهاء حياة نتنياهو السياسية      وزارة الأمن الإيرانية: فككنا 5 خلايا تجسس يقف وراءها ضباط استخبارات من الموساد و”سي اي ايه”     
ملفات اخبارية 
 

"يديعوت" توضح حقيقة تأجيل الضم.. وتؤكد العقبة الوحيدة أمام نتنياهو هي من الداخل..!

2020-06-30
 

أثارت تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الأخيرة، بشأن وجود حوار جيد وموضوعي مع الإدارة الأمريكية حول خطة فرض السيادة بالضفة الغربية، التكهنات حول إمكانية تأجيل الخطوة الإسرائيلية بسبب الضغط الدولي، والخشية من التداعيات الأمنية.

وقال نتنياهو أمام كتلته البرلمانية الاثنين، إن "هذه الخطة عملية معقدة، لا يمكن الإفصاح عنها لأسباب سياسية وأمنية"، دون التطرق لإمكانية تأجيل التنفيذ المقرر يوم الأربعاء في الأول من يوليو المقبل.

وفي حين نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن مصادر أمريكية، أن "بسط السيادة على الضفة الغربية، لن يطبق الأربعاء كما أعلن نتنياهو"، إلا أن صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، رجحت تنفيذ خطوة الضم دون تأجيل أو تأخير.

 

وقالت يديعوت، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مصمم على تنفيذ تعهده ببدء ضم أجزاء من الضفة الغربية ربما يوم الأربعاء.

ورجحت الصحيفة، تنفيذ خطوة الضم دون تأجيل أو تأخير، مشيرة إلى أن اليمين الإسرائيلي والقومي اليميني رحب برؤيته بإعادة رسم الخرائط، بما تتماشى مع خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ورأت الصحيفة أنه "لا يوجد الكثير لمنع نتنياهو من الشروع في خطة، يمكن أن تغير بشكل دائم المشهد بالشرق الأوسط"، منوهة إلى أن "اليمين يعتقد أن ضم أجزاء أو كل الضفة الغربية، يعد حيويا لأمن إسرائيل، وجزء لا ينفصل من أرض إسرائيل التوراتية".

واستدركت الصحيفة: "لكن معظم دول العالم تعتبر الضفة الغربية، أرضا محتلة، وتصنف عشرات المستوطنات الإسرائيلية بأنها غير شرعية"، موضحة أن "ترامب قلب سياسة الولايات المتحدة، واعترف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، واعترف بالضم الإسرائيلي للجولان، وبشرعية المستوطنات".

ولفتت إلى أن نتنياهو بدأ العام الماضي بالحديث عن الضم خلال حملته الانتخابية، متخيلا سيطرة إسرائيلية دائمة على 30 بالمئة من الضفة الغربية، بما في ذلك جميع المستوطنات ومنطقة وادي الأردن الاستراتيجية، مبينة أن الولايات المتحدة وتل أبيب شكلتا لجنة مشتركة، لتحديد المناطق التي يمكن لإسرائيل الاحتفاظ بها.

وشددت الصحيفة على أن خطوة الضم بالضفة لن تغير الواقع بشكل فوري، إنما سيبقى الفلسطينيون بمدنهم وقراهم، بينما سيعيش الإسرائيليون في مستوطناتهم، معتقدة أن احتجاج السلطة الفلسطينية على الخطوة، لن يتطور إلى "شكل عنيف".

واستدركت: "لكن مع مرور الوقت، هناك خطر أكبر من الصراع"، موضحة أنه "قد يصبح التنقل بين المناطق الفلسطينية أمرا صعبا، لحاجتهم للعبور من الأراضي التي جرى ضمها للسيادة الإسرائيلية"، متوقعة أن "يجبر انهيار السلطة إلى إمساك تل أبيب بزمام الأمور لحكم الفلسطينيين".

وتابعت: "قد يؤدي ذلك إلى دعوات فلسطينية ودولية لإقامة دولة واحدة ثنائية القومية، تتمتع بحقوق التصويت للجميع، وهو سيناريو يمكن أن يوضح نهاية إسرائيل كدولة ذات أغلبية يهودية".

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أنه رغم التحذيرات الدولية والعربية من الضم الإسرائيلي، إلا أن تل أبيب وواشنطن تعتمدان على السجل الضعيف للمجتمع الدولي، في ترجمة الخطاب إلى عمل ملموس، موضحة أنه "بعد أيام من تحذير الإمارات من الضم، توصلت شركتان إماراتيتان لاتفاقيات تعاون مع شركاء إسرائيليين لمكافحة كورونا".

وأكدت أنه "بفضل الفيتو الأمريكي على قرارات مجلس الأمن الدولي، فيبدو أن العقوبات الدولية غير واردة"، إضافة إلى أن الانقسامات داخل الاتحاد الأوروبي، تجعل رد الفعل الأوربي المنسق غير مرجح أيضا.

وحول العقبات التي تقف أمام خطة الضم الإسرائيلية، قالت "يديعوت" إن العقبة الوحيدة أمام نتنياهو هي من الداخل، مبينة أن "المسؤولين الأمريكيين يقولون إنه من غير المحتمل السماح لإسرائيل، بالمضي قدما، ما لم يتفق نتنياهو مع شريكه بالائتلاف الحكومي بيني غانتس".

وتطرقت الصحيفة إلى تصريحات غانتس الأخيرة، والتي شدد فيها على ضرورة التحرك الإسرائيلي المنسق مع الشركاء الإقليميين، مؤكدا أن "أولويته القصوى الحالية هي إنقاذ إسرائيل من أزمة فيروس كورونا، وأي شيء لا علاقة له بالفيروس سينتظر

 
تعليقات