أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لمواجهة الضم ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 22
 
عدد الزيارات : 40985031
 
عدد الزيارات اليوم : 15274
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   المصادقة رسميًا: بدءًا من الغد سيسمح بتواجد 50 شخصًا فقط في الأعراس..تقييدات اخرى في المستقبل      الخارجية الفلسطينية: 167 حالة وفاة و3329 إصابة في صفوف جالياتنا      وكالة إيرانية: تأجيل الإعلان عن أسباب حادث نطنز النووية يُمهّد لاتخاذ قرارات استراتيجية للحيلولة دون تِكرار الحادث      وزير الخارجية الإسرائيلي يُحذّر من تضرّر العلاقات مع دول أوروبية في حال نفّذت إسرائيل مخطّط الضّمّ ويدعو إلى “تقييم الأوضاع قبل اتّخاذ القرارات”      رئيس "الشاباك" السابق: علينا التعلم من أخطائنا في غزة.. وخطة ترامب سلعة إسرائيلية كما أوسلو!       منظمة التحرير ...... المظلة الجامعة بقلم :- ا. حكم طالب      التوتر في بحر الصين الجنوبي عبد الستار قاسم      قـاع الأمـّيـَّة العـَمـيـق في العـالم العـَرَبي الدكتور عـبد القادر حسين ياسين      إبراهيم أبراش العروبة ليست تهمة -أنا عربي وأفتخر بعروبتي-      العرب.. وذكرى الثورة الأميركية! صبحي غندور*      بعد هجوم نطنز النووية.. وكالة مقربة من الحرس الثوري الإيراني تلوح مهددة بضرب مواقع نووية إسرائيلية وتحذر من التداعيات      عبد الباري عطوان ..ثلاث هجَمات “مجهولة” تستهدف مُنشآت نوويّة وباليستيّة حسّاسة في العُمق الإيراني في غُضون أسبوع.. هل انتقلت المعركة من سورية إلى الأراضي الإيرانيّة؟ وما هِي احتِمالات الرّد وأينَ ومتَى؟      شخصيات قومية عربية تعمل على تأسيس " الهيئة العربية لنصرة الشعب اليمني "      القناة 12تزعم : السلطة اعطت حماس ضوءا اخضرا لاعادة تنظيم صفوفها بالضفة.      هل تراجعت اسرائيل عن الضم ..؟ د. هاني العقاد      ما مستقبل الروبوت الصحافي: عبده حقي      واليومَ تُنْجِبُ مِنْ جديدٍ مريمُ]// شعر:عاطف أبو بكر/أبو فرح      5 سنوات على رحيل الكاتب الناقد والأكاديمي د. حبيب بولس بقلم : شاكر فريد حسن      إيران تلمح إلى هجوم إسرائيلي وراء سلسلة الحوادث الأخيرة التي أصابت قطاع الطاقة وتتوعد بالرد واتخاذ إجراءات متبادلة ضد أي دولة تتسبب في هجمات إلكترونية على المنشآت النووية      "شَرعَنة" الاستعمار - منَ الإعتراف إلى "الضَم" *محمد أبو أسعد كناعنة      الأول من تموز.. تأجل تنفيذ قرار الضم.. ماذا سيحصل بعد ذلك؟.. وما هي خيارات الشعب العربي الفلسطيني؟ بسام ابو شريف      مخاطر تنفيذ الضم والسكوت عليه وفشل حل الدولتين ..! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      1107..أعلى عدد اصابات الكورونا خلال يوم:افحصوا الوضع في بلدكم      1107 اصابة جديدة بالكورونا خلال أمس الخميس | ابتداء من اليوم : تقليص التجمّع لـ 50 شخصا      تل أبيب: السنوار سجّل نصرًا إضافيًا بالحرب النفسيّة ضدّ إسرائيل حقق لحماس إنجازات غير مسبوقة باستخدام أدواتٍ من العصر الحجريّ ويجِب اغتيال قادة الحركة واحتلال غزّة      نتنياهو: الجيش الإسرائيلي على أهبة الاستعداد للتعامل مع جميع السيناريوهات “بقوة هجومية كبيرة جدا” ومن سيحاول مهاجمة إسرائيل سنوجه له بـ”ضربة قاضية”      خلال اليوم الاخير .. “كورونا”.. 53 ألف إصابة بأمريكا و9 آلاف أخرى بجنوب إفريقيا وفيات جديدة بالإكوادور والبيرو وكوريا والصين تدخلان بالخطر      الضفة ...تسجيل 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا معظمها بالخليل ترفع حصيلة اليوم إلى 322      الانتصار حليف الشعب الفلسطيني لا محالة بقلم : سري القدوة      جواد بولس //صوت التاريخ يجب ان يسمع     
مختارات صحفية 
 

اليكم بالتفصيل كل المساعدات للعمّال ، لأصحاب المصالح التجارية ولكل مَن مسّت الكورونا بلقمة عيشه

2020-03-31
 

اليكم بالتفصيل كل المساعدات للعمّال ، لأصحاب المصالح التجارية ولكل مَن مسّت الكورونا بلقمة عيشه

قامت وزارة المالية، محافظ بنك إسرائيل وسلطة الضرائب، بتحضير خطة مساعدات بقيمة 80 مليار شيكل للمساعدة في الأزمة الاقتصادية التي تسبب بها فيروس كورونا في



البلاد.
وترمي الخطة بالأساس الى مساعدة الاعمال والمصالح الصغيرة، وبدرجة أقل للأعمال المتوسطة والكبيرة، مما اثار غضب أصحاب مطاعم وأعمال لديها عائدات كبيرة.
ويفيد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما، انه وفقا للخطة ، حجم المنح للمساعدة في التدفق النقدي أصغر بكثير من حجم المساعدات بالقروض.
وقال وزير المالية موشيه كحلون،  الليلة الماضية، إنه على الرغم من النطاق الكبير لخطة المساعدة ، فإنه يدرك أن "الوضع لن يعود إلى سابق عهده - لا للموظفين والأجيرين ، ولا على مستوى المستقلين الذين يعملون لحسابهم الخاص وليس للمصالح والاعمال".
الى جانب ذلك، بتقدير كحلون، فإنه سيتخذ مستقبلا خطوات أخرى، طالما بقيت الازمة مستمرة. 

اية منح ستحصل عليها المصالح المستقلة؟
يفيد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما، انه بحسب الخطة ، سيقام صندوق دعم للمستقلين، يصل حجمه الى 3 مليار شيكل، مخصص للمصالح التي تضررت من أزمة الكورونا، بدون أي معايير تتعلق بحجم مدخولاتها. ومن المنتظر ان يتم اطلاق الصندوق في غضون أسبوعين.
وسيعرض الصندوق منحة حتى 6000 شيكل عن الشهر الحالي وحتى 8000 شيكل عن شهر ابريل/نيسان، بحيث تتلقى المصلحة بالمعدل العام منحة حتى 7000 شيكل في الشهر.  
كذلك، سيتم إقامة صندوق للمستقلين، يصل نطاقه الى 6 مليار شيكل، بهدف إعادة ترميم سوق العمل.
وبحسب هذا النموذج، فإن كل مصلحة تصرّح بأنها تضررت من الأزمة ، ستتلقى منحة بما يتلاءم مع عدد العمال الذين سيعودون الى العمل فيها مع انتهاء الأزمة.
كذلك، سيتم تفعيل صندوق بقيمة 4.5 مليار شيكل بعد انتهاء الأزمة، بهدف إعادة بناء المصالح التي تضررت وحصلت على منح. ولم تتم بعد صياغة شروط الحصول على المساعدات من هذا الصندوق.  

ما هي المساعدات المباشرة التي ستتلقاها المصالح؟
بحسب تصريحات وزير المالية كحلون، فإن المصالح والاعمال ستتلقى مساعدة مباشرة من قبل السلطات والجهات الحكومية. هذه المساعدات تشمل استرداد الدفعات الضريبية التي دفعت مقدما من اصحاب المصالح عن شهري فبراير/شباط ومارس/اذار، والتي يصل حجمها الى 3 مليار شيكل. أيضا، تقليل ضريبة "الارنونا" للمصالح بمعدل سنوي قدره 25%  وكذلك تأجيل دفع ضريبة القيمة المضافة (ماعام) ، الارنونا، فواتير الكهرباء والماء والرسوم الحكومية. وسيتم تقديم الدفع لمزودي الحكومة الصغار والمتوسطين.

اية قروض بضمان الدولة تقترح الخطة؟
تعرض خطة المساعدات الاقتصادية صندوقين معدين لنوعين من الاعمال والمصالح – الأول بحجم 8 مليار شيكل مخصص للقروض للمصالح الصغيرة والمتوسطة،  أصحاب إيرادات حتى 400 مليون شيكل، والثاني  صندوق بحجم 5 مليار شيكل مخصص للأعمال المتوسطة والكبيرة، مع مدخولات بحجم 400 مليون شيكل.     

ماهي شروط حصول الأجيرين على مساعدات؟
خصصت وزارة المالية 17 مليار شيكل من أجل دفع مخصصات البطالة والاجازات بدون راتب. صحيح حتى هذا اليوم، بلغ عدد مستحقي مخصصات البطالة بسبب الاجازة بدون راتب اكثر من 800 ألف، ومن المتوقع ان يصل الى مليون طالب عمل في اسرائيل. 
ويفيد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما، انه في اطار التسهيلات، تم تقليص مدة اشهر الاستحقاق لمخصصات البطالة الى 6 اشهر، وكذلك تمديد أيام البطالة حسب الجيل.
بالمقابل، تمت المصادقة على منح للمتقاعدين في جيل 67 عاما فما فوق الذين تم اخراجهم الى عطلة بدون راتب، ولم يكونوا قبل الازمة يستحقون الحصول على مخصصات بطالة. وتصل المنحة الى 4000 شيكل.

ما هي الجداول الزمنية للخطة الاقتصادية؟
صحيح حتى هذا اليوم، فإن صندوق المنح الذي يصل حجمه الى 3 مليار شيكل والمخصص للمستقلين، من المنتظر ان ينطلق بعد نحو أسبوعين. فيما يتعلق بصناديق المنح وإعادة بناء المصالح، لم يتم حتى الآن صياغة التعليمات والمعايير. ومن المتوقع ان تبدأ هذه الصناديق عملها ما بعد انتهاء الأزمة. 


الخطة الاقتصادية لوزارة المالية في نقاط : 

 المساعدات لموظف ( أجير ) تم ايقافه عن العمل :

- تقليص مدة اشهر الاستحقاق لمخصصات البطالة الى 6 اشهر عمل بدلا من 12.

- إلغاء الحاجة لاستغلال أيام الاجازات المتراكمة قبل الخروج لإجازة بدون راتب.

-  برامج تأهيل لإتاحة الفرصة امام الأشخاص الذين فقدوا عملهم ، بالعودة الى سوق العمل بشكل سريع وذي جودة.

- تأجيل دفع الرسوم الحكومية وتقديم دفع منحة العمل (ضريبة الدخل السلبية) للعمال المستحقين.
-  لمن يحتاج ذلك – تمديد استحقاق مخصصات البطالة حتى 30 ابريل .

المساعدات لصاحب مصلحة تجارية متوسطة:
- تخفيض كبير في ضريبة الأرنونا للمصالح بنسبة سنوية تصل الى 25%.

- استرداد الضرائب المدفوعة مُقدّما عن شهرين فبراير ومارس.

- توفير حلول تمويل للمصالح المتوسطة.

- توسيع وتحسين شروط صندوق القروض بضمان الدولة.

- مسارات دعم من قبل وزارة الاقتصاد والصناعة – تشجيع الاستثمار، التصدير ودعم المصالح الصغيرة والمتوسطة.

- مسارات مساعدة لملاءمة العمل لتعليمات وزارة الصحة.

- تأجيل دفع ضريبة القيمة المضافة (ماعام) ، الارنونا، الكهرباء والماء، الرسوم الحكومية، بالإضافة الى تقديم الدفع لمزودي الحكومة الصغار والمتوسطين (مزودو الخدمات والاحتياجات).

المساعدات لصاحب مصلحة تجارية صغيرة:

- منحة عن شهر ابريل/نيسان حتى 8000 شيكل، ومنحة عن شهر مايو/أيار حتى 6000 شيكل. 

- تخفيض كبير في ضريبة الأرنونا للمصالح بنسبة سنوية تصل الى 25%.

- استرداد الضرائب المدفوعة مقدما عن شهري فبراير ومارس.

- تحسينات دراماتيكية في صندوق القروض بكفالة الدولة للمصالح الصغيرة والمتوسطة: الغاء الجهات المُنسقة، مسار أخضر وإلغاء الفائدة لمدة سنة.

صناديق الدعم :
- فتح مسار خاص في صندوق القروض بكفالة الدولة المخصص للجمعيات الاهلية التي تصل إيراداتها الى 4 ملايين شيكل، والتي تعمل في مجالات الصحة، التعليم والرفاه، تحصل من خلاله على قروض بكفالة الدولة.   

- صندوق دعم بمشاركة غير ربحية لمنظمات القطاع الثالث المدعومة من قبل الدولة، حسب البند 3أ من قانون أساس الميزانية، بقيمة 200 مليون شيكل بهدف المساعدة في الحفاظ على استمرارية العمل والحفاظ على البنية التنظيمية.

-  إقامة صناديق استثمار مشتركة للحكومة والجهات المؤسساتية التي تهتم بالإعتماد (الأشراي)  الذي تقدمه شركات إسرائيلية خارج البنوك .

 
تعليقات