أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لا لصفقة القرن بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 34
 
عدد الزيارات : 38971512
 
عدد الزيارات اليوم : 848
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   نتنياهو : حل السلطة الفلسطينية وإلغاء الأردن لاتفاقية السلام معنا "لا يهمّنا"      تداعيات تصعيد ادلب: أردوغان وبوتين قلقان ويبحثان خفض التوتر.. تركيا ترفض التفسير الروسي لقصف قواتها.. لافروف يؤكد: لا يمكننا منع الجيش السوري من “مكافحة الارهاب”      إلى متى هذا الاستخفاف بلغتنا القومية ب. حسيب شحادة      قطر، جاسوسٌ دُقَّ وسيُقلَعْ زهير أندراوس      روسيا تعقب على قتل الجنود الأتراك: أنقرة لم تبلغنا بوجود قوات لها بادلب.. الناتو يجتمع لبحث التصعيد وموسكو تُرسل سفينتين حربيتين مجهزتين بصواريخ كروز للساحل السوري      وزارة الدفاع الروسية: الجنود الأتراك المستهدفين كانوا في صفوف المسلحين الإرهابيين      سقوط عشرات الجنود الأتراك بين قتيل وجريح في قصفٍ جوي بريف إدلب      منظمة الصحة: العالم أمام مرحلة حاسمة مع تفاقم الإصابات بكورونا خارج الصين      اسرائيل تغتال مسؤول رفيع في "حزب الله" بالقنيطرة      الجيش السوري يطهر 8 بلدات وقرى جديدة من مسلحي "النصرة" جنوب إدلب      التنكيلُ بالشهداءِ والتمثيلُ بأجسادِهم وصايا يهوديةٌ وتعليماتٌ إسرائيليةٌ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      الكاتبة المقدسية المغتربة هناء عبيد تصدر روايتها الأولى " هناك في شيكاغو كتب : شاكر فريد حسن      حان وقت السبات // حسن العاصي      الخزانة الأمريكية تدرج 3 شخصيات و12 كيانا في لبنان مرتبطين بتنظيم “حزب الله” على قائمة الإرهابيين العالميين      نتنياهو : لا مفر من عملية عسكرية في غزة ونعد شيئا مختلفا تماما عن السابق      محلل إسرائيلي: إسرائيل محاطة بتهديدات 200 ألف صاروخ وقذيفة.. والجبهة الداخلية ستكون بدون دفاع      كناعنة: الدخول إلى الكنيست الإسرائيلي يعني الاعتراف بشرعية هذا الكيان      قوات الجيش العربي السوري تستعيد السيطرة على كفرنبل في محافظة إدلب وسط قصف بري وجوي مكثف      منافس ترامب للرئاسة : نتنياهو عنصري وأفكر في إعادة السفارة إلى تل أبيب      تعزيز الصمود الفلسطيني لمواجهة صفقة القرن بقلم : سري القدوة      إبراهيم أبراش الفلسطينيون والإسرائيليون ،صراع مفتوح وتواصل محتوم      طالبان تراهن على النموذج الفيتنامي في أفغانستان صبحي غندور*      المحامي محمد احمد الروسان / ادلب كجيب متقيح بالارهاب مشكلة تركية أكثر منها سورية.      محمد أبو أسعد كناعنة // ما هذا الخِواء !!!      عوض حمود// ذكرى السنة الأولى على الرحيل أيها الزوجة الماجدة أم أحمد      تصعيد سريع على غزة .. لكنه الأخطر د. عبير عبد الرحمن ثابت      أبرز ما تناولته وسائل الإعلام العبرية بعد انتهاء جولة التصعيد بغزة      جنرال إسرائيلي : نحن فاشلون في غزة و "الجهاد الإسلامي يفعل ما يحلو له"      ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إيران إلى 14 شخصا بعد الإعلان عن حالتين جديدتين      هدوء حذر في غزة بعد التوصل لاتفاق وقف لإطلاق النار برعاية مصرية وأممية     
ملفات اخبارية 
 

نتنياهو وغانتس يتحدّيان العاهِل الأردنيّ ويُعلِنان نيتهما ضمّ غور الأردن وتل أبيب: إسرائيل تُهين الملك الذي يعمل على إثارة الفتن بالمسجد الأقصى وسيُعارِض حتمًا صفقة القرن

2020-01-23
 

نتنياهو وغانتس يتحدّيان العاهِل الأردنيّ ويُعلِنان نيتهما ضمّ غور الأردن وتل أبيب: إسرائيل تُهين الملك الذي يعمل على إثارة الفتن بالمسجد الأقصى وسيُعارِض حتمًا صفقة القرن

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

يقول رئيس جهاز الموساد (الاستخبارات الخارجيّة) سابِقًا، إفراييم هليفي، أرى خطرًا كبيرًا على اتفاق السلام مع الأردن، ولا أتهِّم المملكة بذلك، بل أُوجِّه أصابع الاتهام لإسرائيل. وأضاف الرجل، الذي قاد المحادثات والمفاوضات السريّة مع الأردنيين، والتي أدّت لتوقيع الاتفاق عام 1994، أضاف أنّه في السنوات الأخيرة ابتعدت الحكومات الإسرائيليّة على اختلافها عن المملكة الهاشميّة، بالإضافة إلى احتقار الأردن والتقليل من وزنه والاستخفاف به، وذلك في نفس الوقت الذي تحوّل وضع المملكة الجيو-سياسيّ إلى سيءٍ للغاية، على حدّ تعبيره.

وفي سياق ذي صلةٍ، كشفت محافل أمنيّة وسياسيّة في تل أبيب، وُصِفَت بأنها رفيعة المُستوى وواسعة الاطلاع، كشفت النقاب عن أنّ الأزمة الدبلوماسيّة بين الأردن وإسرائيل اتخذت منحىً خطيرًا جدًا، بعد أنْ تلقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو تهديدًا فجًا وواضِحًا لا لبس فيه من الملك الأردني.

وجاء في التهديد بالحرف الواحد، كما أكّدت المصادر عينها، أنّه في حالة إقدام الدولة العبرية على ضمّ غور الأردن، كما كان رئيس وزراء الكيان قد صرح عشية الانتخابات العامّة في إسرائيل، وأيضًا يوم أمس هو وبيني غانتس، مُنافسه على رئاسة الوزراء، فإنّ العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني سيقوم بتعليق اتفاق السلام بين البلدين، وحتى الإعلان أنّ الأردن في حلٍ منه، كما قالت المصادر الرفيعة في تل أبيب.

وأكّد المُستشرِق الإسرائيلي، إيهود يعاري، الذي يعمل أيضًا مُحللاً للشؤون العربية في القناة الـ12 بالتلفزيون العبري، أكّد نقلاً عن المصادر الأمنيّة عينها أنّ التهديد الملكيّ الأردنيّ جديٌ للغاية، وأنّه يتعيّن على المُستوى السياسيّ في تل أبيب، أنْ يأخذه على محملٍ كبيرٍ من الجد، مُشيرًا إلى أنها المرّة الأولى منذ توقيع اتفاق السلام بين البلدين في العام 1994 يصِل تهديدًا أردنيًا بإلغاء اتفاق وادي عربة، كما نقل عن المصادر الأمنية-الاستخباراتية.

على صلةٍ بما سلف، تناول موقع (WALLA) الإخباريّ-العبريّ، مسألة تغييب الأردن عن شؤون القدس المحتلة وتداعياته على التنسيق الأمني بين عمّان وتل أبيب، وقال الموقع إنّ المسؤولين في المؤسسة الأمنيّة يوجّهون انتقاداتٍ حول طريقة تصرف السياسيين الإسرائيليين بخصوص العلاقات مع الأردن، ويدّعون أنّه يجب إظهار حساسية عالية حيال المملكة الهاشمية لأن المس باحترامها وتغييبها عن شؤون القدس يصدِّع التنسيق الأمنيّ ويمسّ بالتعاون بين الطرفين.

وأشار الموقع، نقلاً عن مصادر سياسيّةٍ وأمنيّةٍ رفيعة المُستوى في تل أبيب، أشار إلى أنّ الاختبار الوشيك سيكون عند نشر تفاصيل “صفقة القرن”، وربما قبل ذلك حول قضية “جبل الهيكل” التي تشغل في الأسابيع الأخيرة كل الجهات الأمنية، أمّا الخشية في المؤسسة الأمنية فهي من حادثة واحدة تجر إلى تصعيد في “جبل الهيكل” ممّا يؤدي إلى إشعال الضفة الغربية كلها.

 وأضاف: على طول 370 كلم عند الحدود مع الأردن تسود منظومة علاقات ممتازة بين الجيش الإسرائيليّ والمؤسسة الأمنية الأردنيّة، بحسب توصيف المصادر بتل أبيب، لكن الأمور بين المستويين السياسيين الإسرائيليّ والأردنيّ تبدو مختلفةً بعض الشيء، فمنذ فترةٍ طويلةٍ يُعاني الأردن من مشاكل اقتصاديّةٍ خانقةٍ ويحاول الملك عبد الله إجراء توازنات وكوابح لمنع أزمةٍ خطيرةٍ وانتقادٍ قاسٍ ضدّه في الشارع الأردنيّ يؤدّي لاندلاع مظاهراتٍ ضخمةٍ.

الموقع نقل عن مصادر في المؤسسة الأمنيّة الإسرائيليّة تشديدها على ضرورة القراءة بين السطور وعدم التخبط بعد كلّ تصريحٍ يصدر من الأردن، وقال: على سبيل المثال عندما تؤكّد مصادر سياسيّة رفيعة في هذا التوقيت على صفقة الغاز مع الأردن وتصف إسرائيل بأنّها قوة عظمى في موضوع الغاز يشعر الأردنيون بالإهانة والاحتقار والإذلال.

وهناك نقطة إضافيّة في الاحتكاك بين الطرفين، وهي موعد نشر “صفقة القرن”، وفي هذا السياق قال: يقدّر المسؤولون في المؤسسة الأمنيّة بأنّ تفاصيلها لن تُنشر في الفترة القريبة، لأنّ هذا يُمكِن أنْ يكون تدخلاً واضحًا في انتخابات الكنيست، لكن كلّ الأطراف تستعد ليوم نشر الصفقة- بمن فيهم الأردن.

الموقع لفت إلى أنّه بحسب معظم التقديرات، الملك عبد الله لا يمكنه الموافقة على صفقة كهذه، ولكي يتهرب منها سيلقي المسؤولية على السلطة الفلسطينيّة، وسينقل رسائل بمعنى أنّه: إذا وافقت السلطة على الاتفاق، سأوافق عليه أيضًا، موضحًا أنّ هذه الفرصة ستكون ضئيلة والاحتكاك السياسي سيكون وفقا لذلك.

النقطة الثالثة التي تحدث عنها الموقع العبريّ تتعلق بـ”جبل الهيكل”، إذْ رأى أنّ الأحداث حوله في الأسابيع الأخيرة هي عمليًا نتيجة تحريضٍ، مصدره ليس فقط في قطاع غزة والضفة الغربية إنمّا الأردن أيضًا، كجزءٍ من المعارضة العامّة ضدّ إسرائيل.

وأضاف أنّ المسؤولين في المؤسسة الأمنيّة حذّروا من أنّ أحداثًا استثنائيّةً حول جبل الهيكل، إنْ حصلت، تؤثر على الشرق الأوسط كله، وقال: كي نكون مستعدين للأزمة يجب على الحكومة الإسرائيليّة الحفاظ على استقرار العلاقات السياسيّة والأمنيّة مع الأردن، خاصّةً أنّ الأردنيين أثبتوا في السنوات الأخيرة وزنهم الخاص وتأثيرهم الجوهريّ في جبل الهيكل، بحسب الموقع.

 
تعليقات