أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
د.عدنان بكرية// الحرب قادمة وساعة الصفر قريبة جدا....
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 32
 
عدد الزيارات : 36977594
 
عدد الزيارات اليوم : 7029
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد

كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   انطلاق الانتخابات الاسرائيلية لاختيار الكنيست الـ22..6 مليون ناخب و394 ألفًا التّصويت للاختيار من بين 29 قائمة تتنافس في هذه الانتخابات      ستطلاع فلسطيني: أغلبية تؤيد استقالة الرئيس عباس لكن اذا جرت انتخابات يتفوق على هنية      زلزال انتخابي” في تونس.. قيس سعيد ونبيل القروي في طريقهما إلى الدور الثاني لرئاسية تونس      نتنياهو يتوقع تقاربا في نتائج الانتخابات وغانتس يدعو الإسرائيليين لرفض الفساد والتطرف      الولايات المتحدة “على أهبة الاستعداد” للرد بعد الهجوم ضد أرامكو والذي تسبب بخفض إنتاج النفط الخام في السعودية إلى النصف      تونس ..استطلاعات الرأي تتحدث عن “زلزال انتخابي” أفضى مبدئيا وتونس تنتظر حسم النتائج الرسمية وانتقال مرشحين ضد النظام الى الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية       أيـلـول الـفـلـسـطـيـنـي // الدكتور عــبـد القادر حسين ياسين       سَجِّــلْ شعــــر : حســـين حســــن التلســـــيني      ما هي استراتيجية حزب الله الجديدة في مواجهة جنون العقوبات الأمريكية في لبنان؟ كمال خلف      نتنياهو : " أعددنا خطة عسكرية خاصة ضد غزة لن اكشف تفاصيلها ولن تكون كسابقاتها "      القوات المسلحة اليمنية تعلن استهداف معملين لأرامكو السعودية بـ 10 طائرات مسيرة      تل أبيب: أزمةٌ دبلوماسيّةٌ حادّةٌ مع الأردن بعد إعلان نتنياهو ضمّ الأغوار والملك عبد الله يرفض الاجتماع معه وتبعات الخطوة إستراتيجيّةً وتتعلّق أيضًا بالوصاية على الأقصى      بوتين حذر نتنياهو وهدد بإسقاط المقاتلات الإسرائيلية في حال ضربها أهدافا بلبنان وسوريا      يديعوت تكشف تفاصيل جديدة عن العميل العربي " رفيع المستوى" الذي جندته اسرائيل      نار جهنّم ترجمة ب. حسيب شحادة      في ذكرى اوسلو المشؤوم بقلم :- راسم عبيدات      فلسفة مبسطة: مفهوم الله في تاريخ البشرية نبيل عودة      دول مصورخة...... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      " الاونروا " الشطب او تجديد التفويض ..؟ د. هاني العقاد      الدكتور عـبد القادر حـسـيـن ياسين// كيـفَ ساهَـمَ صـُنـدوق الـنـقـد الـدولي في صـناعـة أزمات العـالم الـثـالـث      بيان صادر عن حركة ابناء البلد // أيمن عودة والقائمة المشتركة هم أول من يجب أن يكشفوا كم المال السياسي الذي يبذلونه في الإنتخابات الإسرائيلية //      - الشاعرُ والأديبُ الفلسطيني الكبير " سليمان دغش " يحصل على جائزة " بالمي " العالميَّة في إيطاليا      جيش الاحتلال يرفع مستوى التأهب وينقل قوات تعزيز لفرقة غزة خوفا من التصعيد      نتنياهو يهدد بالحرب على غزة قبل الانتخابات: "قد يحصل في كل لحظة"      أول تعليق من ملك الأردن بشأن فلسطين بعد تصريحات نتنياهو الصادمة      ما وراء زيارة نتنياهو إلى روسيا؟..الحملة الانتخابية... محاولة واهية لتفكيك التحالف الروسي –الإيراني      الحشد الشعبي يسقط طائرة مسيرة حاولت استهداف الجيش العراقي      وزير اسرائيلي: وصلنا إلى نقطة حاسمة مع غزة وإسقاط حكم حماس لن يضمن الهدوء!      صاروخا اسدود سيُحدّدان نتائج الانتخابات الإسرائيليّة المُقبلة؟ ..عبد الباري عطوان      واشنطن تعلن عن قيادات سياسية وعسكرية من الجهاد ضمن قائمة الارهاب والحركة ترد     
ملفات اخبارية 
 

من تحت أنف السلطة: غرفةٌ تجاريّةٌ فلسطينيّةٌ مُشتركةٌ مع المُستوطنين تنشط بالضفّة بدعم أمريكيٍّ رسميٍّ: “لا حاجةً لإخراج اليهود من الخليل ولا نُريد دولةً”

2019-06-08
 

نشرت صحيفة (مكور ريشون) العبريّة تحقيقًا مُطوَّلاً ومُوسّعًا عن العلاقات الاقتصاديّة بين رجال الأعمال الفلسطينيين في الضفّة الغربيّة المُحتلّة و”نظرائهم” من المُستوطنين الإسرائيليين، كاشفةً النقاب في الوقت نفسه عن أنّ الطرفين أسسا غرفةً تجاريّةً مُشتركةً لتطوير المشاريع الاقتصاديّة والتجاريّة التي تهدِف إلى تحسين العلاقات بين الطرفين على جميع الأصعدة، واللافِت أنّ رجال الأعمال الفلسطينيين أدلوا بأقوالهم بشكلٍ علنيٍّ مع الأسماء والصور، كما ظهرت في التقرير الصور التي تجمع الفلسطينيين بغلاة المُستوطنين العُنصريين في مدينة الخليل المُحتلّة، وشدّدّت مُعدّة التقرير على أنّه في الوقت الذي يُقاطِع فيه الفلسطينيون التوجّه الإسرائيليّ المُعنْوَن بـ”السلام الاقتصاديّ” بورشة البحرين فإنّ هناك مكانا آخر يجري فيه التعاون الاقتصاديّ بين الجانبين، على حدّ تعبيرها.

وأشار تقرير الصحيفة العبريّة، التي يرأس تحريرها الصحافيّ حجاي سيغال، وهو من قادة التنظيم الإرهابيّ اليهوديّ، الذي حاول في سنوات الثمانين من القرن الماضي اغتيال رؤساء بلدياتٍ فلسطينيين في الضفّة الغربيّة، وسُجِن لعدّة سنواتٍ، أشار التقرير إلى أنّ العمل يجري، من خلال الغرفة التجاريّة المُشتركة في الضفّة الغربيّة، التي يديرها آفي تسيمرمان (42 عامًا) من مستوطنة أريئيل، وهو مُستجلب من الولايات المُتحدّة الأمريكيّة، ورجل الأعمال أشرف الجعبري من مدينة الخليل اللذان يجريان صفقاتٍ تجاريّةٍ مُشتركةٍ برعايةٍ أمريكيّةٍ.

وتابعت الصحيفة العبريّة، التي نشرت صورةً مُشتركة لتسيمرمان والجعبريّ، تابعت قائلةً إنّ الجعبري هو رجل الأعمال الفلسطينيّ الوحيد الذي أعلن موافقته على الدعوة الأمريكيّة لحضور “ورشة البحرين”، زاعمًا في الوقت عينه أنّ هناك رجال أعمال فلسطينيين آخرين سوف يأتون للقمة، ولن يكون وحيدًا فيها، طبقًا لأقواله للصحيفة العبريّة.

بالإضافة إلى ذلك، جاء في التقرير أنّ الجعبري اتهّم السلطة الفلسطينيّة بالفساد، وتوعدّ برفع قضايا عليها في المحاكم الفلسطينيّة والاتحاد الأوروبيّ، لأنّ لديه ملّفات جاهزة على المسؤولين الفلسطينيين، على حدّ قوله، مُضيفًا في معرِض ردّه على سؤال الصحيفة العبريّة، اليمينيّة-المُتطرِّفة، أنّ “قمة البحرين” ليست جزءًا من خطّة السلام الأمريكيّة، كما تزعم واشنطن نفسها، وتابع: هكذا أبلغني ملك البحرين، وأنا أثق به، نحن أمام حدث اقتصاديّ فقط، وفي حال كان له دلالات سياسية فلن أشارك فيه، كما أكّد في حديثه.

من ناحيته أعلن تسيمرمان أنّ دعوةً أمريكيّةً وُجِهّت للغرفة التجاريّة الفلسطينيّة-الإسرائيليّة المُشتركة، التي تمّ تأسيسها في العام 2017، لكنّه، استدرك قائلاً إنّه يُفضِّل أنْ يُشارِك رجال أعمال وتجار فلسطينيون في قمة البحرين، بحسب تعبيره.

وتابعت الصحيفة العبريّة قائلةً إنّ الجعبري، وهو رجل أعمال فلسطينيّ في الـ45 من عمره، أسس الشهر الماضي حزبًا سياسيًا جديدًا يتحضّر ويتجهّز لخوض الانتخابات الفلسطينيّة القادِمة، في حال جرت فعلاً، ولا يُخفي رغبته بمجاورة إسرائيل، واسمه موجود في جميع المُبادرات التي تجري بين الفلسطينيين والمستوطنين، ولا يخشى من إعلان مشاركته فيها، رغم أنّه تلقّى مؤخرًا تهديداتٍ هو وعددٍ من رفاقه من قبل تنظيم فتح.

وكشفت الصحيفة في تقريرها النقاب عن أنّه قبل ثلاثة أشهر نظمّت الغرفة التجاريّة الفلسطينيّة الإسرائيليّة مؤتمرًا احتفاليًا لمدّة يومين في فندق الملك داوود بالقدس المُحتلّة، وكان حضوره لافتًا من رجال أعمال فلسطينيين ومندوبين أمريكيين ورؤساء التجمعات الاستيطانيّة الإسرائيليّة بالضفّة الغربيّة المُحتلّة، حتى أن السفير الأمريكي في كيان الاحتلال، ديفيد فريدمان وصف الجعبري بأنه “صديقي”، وكان ممّن حضر اللقاء السيناتور جيمس لانكفورد من ولاية أوكلاهوما.

بالإضافة إلى ذلك، قال صالح أبو مايلة، أحد رجال الأعمال الفلسطينيين المُشاركين في المؤتمر، قال للصحيفة إنّه كان يملك مصنعًا لإنتاج الأحذيّة العسكريّة لجنود الجيش الإسرائيليّ، وهو لا يرى داعيّا لإخراج اليهود من مدينة الخليل، وفقًا لحديثه. وأقّر أبو مايلة بأنّ ظهوره العلنيّ في المؤتمر يتطلّب شجاعة: “أنا أعمل وأعيش معيشتي وكلّ شيءٍ على ما يرام، لكننّي أرى شعبي، والفقراء الذين ليس لديهم ما يأكلونه، مؤكِّدًا لن نقبل دولة، وليست هناك حاجة لإبعاد اليهود من الخليل، وفق أقواله، مُضيفًا: “أعطني الشرف، ودعني أتناول الطعان، وأعيش كإنسانٍ، وهذا يكفي”.

وأوضحت الصحيفة أيضًا أنّ خلدون الحسيني من شعفاط بالقدس وعضو الغرفة التجاريّة تناول طعام الإفطار مع السيناتور جونستون في بيت الجعبري بالخليل، وكان من المشاركين رئيس مجلس ما يُسّمى بمجلس المُستوطنات في كلٍّ من غزّة والضفّة الغربيّة (يشاع) ورئيس السلطة المحليّة في مستوطنة شومرون يوسي داغان، الذي لا يُخفي آرائه اليمينيّة والمُتطرّفة جدًا.

ونقلت الصحيفة عن الحسيني قوله إنّ لديه مصنعًا في رام الله، وزبائنه منتشرون في معظم مدن الضفّة الغربيّة في جنين ونابلس ورام الله، وهناك أكثر من 250 رجل أعمال فلسطينيّ لديهم عضوية في الغرفة التجاريّة الفلسطينيّة الإسرائيليّة المُشتركة، إلى جانب نفس العدد من الإسرائيليين، على حدّ قوله.

وحول مصدر الأموال قال تسيمرمان إنّه ليس بالضرورة أنْ تصِل من واشنطن، هناك أيضًا أموال محليّة، والتعاون بين الإسرائيليين والفلسطينيين مثير جدًا للاهتمام بأمريكا، ونحن متفائلون جدًا بشأن تلقي المساعدة. كما نُقدِّم بعض المساعدة في تطوير الأعمال، خاصّةً للفلسطينيين، مُشدّدًا على أنّ الجانب الفلسطينيّ يعمل في إطار الغرفة التجاريّة بشكلٍ رائعٍ، منذ المؤتمر التأسيسي قبل ثلاثة أعوامٍ، ومُعبِّرًا عن أمله في أنْ تتمكّن واشنطن عبر الغرفة التجاريّة من الالتفاف حول السلطة الفلسطينيّة الرافِضة للسلام الاقتصاديّ، كما قال.

 
تعليقات