أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لمواجهة الضم ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 64
 
عدد الزيارات : 40904241
 
عدد الزيارات اليوم : 14585
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   المُفكِّر والفيلسوف الأمريكيّ نعوم تشومسكي: السلطة الفلسطينيّة تعتمد “استدعاء الرعب” و”إستراتيجيّة الإلهاء” وتُخاطِب شعبها كأنّهم أطفال لتمرير مشروع الضمّ الإسرائيليّ      من يجرؤ على رفع رأسه؟ استنكار عالمي لضم إسرائيل أجزاء من “الضفة” وسط صمت عربي مطبق..      يعلون: إسرائيل تحكمها عصابة إجرامية رئيسها نتنياهو..!      الرجوب والعاروري خلال مؤتمر صحفي مشترك : سنجمد الخلافات لمواجهة الضم موحدين      أعلى عدد من المصابين خلال يوم : 966 مصابا جديدا بالكورونا أمس - افحصوا كم في بلدكم      بعد فنزويلا... سفن إيرانية تستعد للانطلاق إلى لبنان محملة بالمساعدات       الشاعرة نجاح كنعان داوّد في " ذبح الهديل " بقلم : شاكر فريد حسن      امرأةٌ وعريّةٌ في نادي الكنعانيّاتِ للإبداع- الكرمل! آمال عوّاد رضوان      موقف الأردن ما زال صلباً ...... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      سهيل ذياب // مصير حركات الاحتجاج الى أين...!      نتنياهو يوجه رسالة لأول مرة إلى الرئيس السوري بشار الأسد..سنواصل العمل العسكري في سوريا ولن نسمع بالتموضع الايراني هناك!      772 عدد الاصابات في اليوم الاخير ..الاعلى منذ اربعة اشهر...افحصوا عدد الاصابات بالكورونا في بلدكم اليوم      تل أبيب: استمرار التعاون الأمني بين جيش الاحتلال وأجهزة الأمن التابعة للسلطة عبر التنسيق مع مسؤولين فلسطينيين محليين في كلّ منطقةٍ وتتوجّس من ردّ عنيفٍ للجهاد الإسلاميّ      هوك يهدد إيران: الولايات المتحدة تنظر في إمكانية استخدام القوة العسكرية ضد طهران كوسيلة لمنعها من امتلاك السلاح النووي      المقاومة الفلسطينية تطلق 20 صاروخا تجريبيا في أقل من ساعة فجر اليوم       الكشف عن خريطة أوليّة للضمّ.. وضغوطات أميركية جديدة: الأرض مقابل الأرض      في الزنزانة رأيت الله ..ليلة الإعدaم.. الجزء (2) منذر ارشيد      الشاباك: بيروت حمود مواطنة إسرائيلية مقيمة في لبنان حاولت تجنيد أشخاص للتجسس لصالح حزب الله والشابة بيروت تنفي كل ما نسب اليها      "يديعوت" توضح حقيقة تأجيل الضم.. وتؤكد العقبة الوحيدة أمام نتنياهو هي من الداخل..!      مشروعان يهدّدان المنطقة العربية صبحي غندور*      أول تعليق من أمريكا على إصدار إيران أمر اعتقال بحق الرئيس ترامب      "أنصار الله" تعلن سقوط عشرات القتلى والجرحى خلال عملية في البيضاء ومأرب      كؤوسُ سُكّر* [إلى امرأةٍ ينهضُ الصّباحُ بين يديْها زهرةً] فراس حج محمد/ فلسطين      دنيس روس: إسرائيل لا تُقيم وزنًا لمواقف الدول العربيّة من الضمّ والقول الفصل لواشنطن وحتى لو سمح ترامب بتنفيذ الخطّة من غير المحتمل أنْ تعترف بها أيّ حكومةٍ أخرى      نتنياهو يزعم: ضم الضفة لإسرائيل سيدفع بعملية السلام ومسئول فلسطيني يرد: التسوية ماتت ونتنياهو لن يجد من يفاوضه      محمد مازح القاضي اللبناني: نموذج القاضي الشجاع عبد الستار قاسم      صراع دولي على الأرض الليبية ...... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      حُروفـي سَــمائيَّــــةُ اللــونِ شعــر / حسـين حسـن التلســـــيني       أمِيرُ الْبَيَانِ //بِقَلَم : شَاكِر فَرِيد حَسَن      فاروق مواسي أيقونة الشعر والثقافة وسادن اللغة العربية لروحك ألف سلام يا حبيبي ويا صديقي ويا معلمي .. محمد علوش *     
ملفات اخبارية 
 

تل أبيب: تأجيل الانتخابات المحليّة في السلطة أكبر دليل على خشية عبّاس من سيطرة حماس على الضفّة الغربيّ

2016-10-22
 

تل أبيب: تأجيل الانتخابات المحليّة في السلطة أكبر دليل على خشية عبّاس من سيطرة حماس على الضفّة الغربيّة ونتنياهو يؤكّد أنّ أوباما “يُشكّل خطرًا وجوديًا على الاستيطان”

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قالت مصادر أمنيّة وعسكريّة رفيعة المُستوى في تل أبيب إنّه في الوقت الذي يجري فيه سباق الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكيّة على قدم وساق، فإنّ الدولة العبريّة تستعد للفترة التي ما بعد الانتخابات، والتي تعتبرها المؤسسة الأمنية الإسرائيليّة الأكثر حساسية من ناحية سياسية وأمنية على الضفّة الغربية، بحسب تعبيرها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، قد قال في جلسةٍ مُغلقةٍ مع المُستوطنين، كما كشفت القناة الثانية في التلفزيون العبريّ، كان قد قال إنّ الرئيس الأمريكيّ، باراك أوباما، يُشكّل تهديدًا وجوديًا على ما أسماه بالمشروع الاستيطانيّ، على حدّ تعبيره. جديرٌ بالذكر أنّ رئيس الوزراء الإسرائيليّ لم ينفِ ما بثّه التلفزيون العبريّ.

في السياق عينه، أشار مُحلل الشؤون العسكريّة في موقع (WALLA) الإخباريّ-العبريّ، أمير بوحبوط، أشار إلى أنّه في إسرائيل ومؤسساتها الأمنية يستعدون لعدّة سيناريوهات محتملة ما بين شهر تشرين الثاني (نوفمبر) القادم، موعد إجراء الانتخابات في أمريكا، وبين شهر كانون الثاني (يناير) من العام القادم، وهو موعد انتهاء ولايتي الرئيس أوباما.

وأكّدت المصادر عينها أنّه من المتوقّع أنْ يناقش فيها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قضية الاستيطان بعد توجه السلطة الفلسطينية، في حين أنّ الولايات المتحدة ما زالت تتجنب إظهار موقف واضح فيما يتعلّق بالقضية.

وساقت المصادر ذاتها، قائلةً للموقع الإسرائيليّ، إنّه حسب التقديرات الأمنيّة والسياسيّة في تل أبيب، فإنّه في أشد الحالات قد يحدث أنّ الرئيس الأمريكيّ الحالي باراك أوباما سيمتنع عن فرض الفيتو على القرار أوْ حتى إلزام إسرائيل بإجراء مفاوضات مع السلطة الفلسطينية، بحسب تعبيرها.

ولفتت المصادر إلى أنّ السلطة الفلسطينيّة لاحظت أيضًا تغير في سياسات البيت الأبيض بشأن الأمر، في ضوء خطاب أوباما بالأمم المتحدة الذي أشار خلاله إلى أنّه ينوي التعامل مع قضية الاستيطان.

بالإضافة إلى ذلك، نقل المُحلل بوحبوط عم المصادر الأمنيّة في تل أبيب، قولها إنّه في هذه المرحلة منشغلون في المؤسسة الأمنيّة الإسرائيليّة بتحليل الواقع السياسيّ في الضفة الغربية، الذي قد يتأثر بخطوة كهذه، وفي محاولة لتقييم جدوى الإجراءات التي قد تتخذها واشنطن، على حدّ تعبيرها.

ولفتت المصادر أيضًا، بحسب الموقع العبريّ، لفتت إلى أنّ الواقع الأمنيّ في الضفة الغربية حساس جدًا.

وتابعت أنّه في الوقت الحالي، يُقدّرون في جهاز الأمن الإسرائيليّ أنّ حركة حماس تفوز على فتح في معركة كسب تعاطف الجمهور الفلسطينيّ منذ فترةٍ طويلةٍ، وتأجيل الانتخابات المحليّة في السلطة الفلسطينيّة ما هو إلا دليل واضح على خوف وخشية وقلق رئيس السلطة الفلسطينيّة، محمود عبّاس (أبو مازن) من سيطرة حماس على مراكز القوة في الضفّة الغربيّة، كما أكّدت المصادر الرفيعة في تل أبيب.

وتابعت المصادر قائلةً إنّ إسرائيل تُحاول “كسر الحلقات” التي خلقت في الواقع الفلسطينيّ بالضفة الغربيّة عن طريق تسهيلات ومشاريع مختلفة: 11 مشروع اقتصادي في الضفة الغربيّة قد تحصل قريبًا على موافقة من القيادة السياسية، وذلك للعمل على تحسين الوضع التشغيلي للفلسطينيين ومستوى حياتهم.

بالإضافة لذلك، وصل عدد العمال الفلسطينيين الذي يدخلون إسرائيل للعمل مؤخرًا لـ 72 ألف، ويعتبر رقمًا قياسيًا منذ عام 2000.

علاوة على ذلك، قالت المصادر إنّه إلى جانب العمال الذين يدخلون للعمل في المستوطنات، يبلغ العدد مائة ألف، ومن المحتمل أنْ يتّم تقديم تصاريح إضافية، على حدّ تعبيرها.

وتأتي هذه المُحاولات الإسرائيليّة، على الرغم من أنّ وزير الأمن في حكومة نتنياهو، أفيغدور ليبرمان، كان قد أعلن قبل عدّة أيّام، أنّه سيستمر في سياسته التي أعلن عنها، وهي التواصل مع الفلسطينيين، عن طريق الالتفاف على السلطة ورئيسها عبّاس، الذي يرى فيه الوزير ليبرمان خطرًا على إسرائيل، كما أكّدت صحيفة (هآرتس) العبريّة.

وأضافت الصحيفة، أنّ جهاز الشاباك أمر بإلغاء تصاريح خروج لـ 12 من أصل 14 موظفًا من كبار موظفي إدارة الشؤون المدنية للسلطة الفلسطينية في قطاع غزة، وهي الإدارة الوسيط بين الفلسطينيين في غزة والسلطات في إسرائيل في كل ما يتعلق بتصاريح خروج وإدخال مواد بناء للقطاع.

وقدّر المتحدث باسم الإدارة في قطاع غزة محمد المقادمة أنّ هذه بداية تطبيق للسياسات التي أعلن عنها الوزير ليبرمان مع استلامه المنصب.

ونقلت إذاعة المُستوطنين (القناة السابعة) ردًا من وحدة تنسيق الأنشطة للحكومة الإسرائيليّة في المناطق الفلسطينيّة المُحتلّة، تعقيبًا جاء فيه: لم يبدأ أي تغير في سياسات التنسيق.

وأضافت الوحدة في سياق ردّها: لقد تقرر مؤخرًا على يد أجهزة الأمن إعادة النظر من جديد في تصاريح الدخول لإسرائيل لجميع المغادرين من قطاع غزة، بما في ذلك أعضاء الإدارة. وكل محاولة لادعاء أمر آخر فسيكون خلافًا للحقيقة، على حدّ تعبيرها

 
تعليقات