أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
دير ياسين .. بداية بلا نهاية الدكتور عدنان بكرية
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 13
 
عدد الزيارات : 13639589
 
عدد الزيارات اليوم : 22385
 
أكثر عدد زيارات كان : 67997
 
في تاريخ : 2014-04-17
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
قطر فشلت في السيطرة على الشرق الأوسط.. والأمير الجديد ووالدته يواجهان غضبا داخليا وأزمات خارجية

موسكو: واشنطن وباريس تحضران للتدخل عسكرياً في سوريا

قتلى وجرحى وعالقين في انفجار غامض وانهيار مبنى تقطنه عائلات عربية في عكا القديمة

أوباما لآل سعود: مهمتكم الجديدة تمرير حل أمريكي للقضية الفلسطينية

بدأ السباق لخلافة عباس .. فتح منقسمة على نفسها وتزاحم مبكر على وظيفة “نائب الرئيس″

تحركات امريكية سعودية مشبهوهة لتنفيذ عدوان همجي على سوريا في حال فشل جنيف 2

الحلقة3 : من دفاتر الذاكرة لمذكرات السفير السابق عاطف ابو بكر احد قيادي ومؤسسي حركة فتح ..داعش الجديدة نسخة عن ابو نضال

اهم بنود خطة كيري لعملية التسوية؟ تبادل اراضي وسيطرة امنية اسرائيلية..توطين اللاجئين في اسبانيا

السعودية تسعى لحلف اقليمي يضم اسرائيل واستمرار اللقاءات الأمنية بين الطرفين

اتفاق قطري سعودي غير معلن على دعم “النصرة” وتصفية “داعش”

حماس تعلن عودة العلاقات الطبيعية مع ايران بعد ثلاث سنوات من الانقطاع

صيغة واشنطن تشمل سن قانون يحفظ حقوق الفلسطينيين بمنطقة 48...القيادة الفلسطينية تطالب العرب برفض يهودية الدولة

معاريف: دحلان يُنشئ قوة مسلحة بالضفة تقوم بأعمال سرية بعيدًا عن أنظار حُكم عباس

 
مواقع صديقة
موقع زيتونة
موقع ميثاق الاحرار العرب الدروز في ال 48
اسرى 48
كرملنا
سورية العربية
المشهد الاخباري
ديار النقب
حياد للأقلام العربية الحرة
موقع الشاعر فاروق مواسي
منتديات سنجل الباسلة
موقع البروفسور محمد ربيع
الصفصاف
فلسطيني
الاردن العربي
فلسطيننا
المستقبل العربي
نبض الوعي العربي
 آخر الأخبار |
   عبد الرحمن صديق الغائب جسدا الحاضر عملا أتقن الموازنة بين واجبه المهني وحرية ضمير المثقف فيه// زياد شليوط      مفاجآت فتحاوية: المحيسن وصل أمريكا ودحلان يفكر بحضور المركزي بصفته رئيسا للأمن      جميل السلحوت: بدون مؤاخذة- ثقافة الخوف من النجاح      الأسرى الفلسطينيون.. في انتظار الحرية د. لطفي زغلول      ناديا محاميد // فلسطين الحبيبة      ابراهيم علوش // حرب الإمبريالية ضد الدول المستقلة      حكومة حماس وكراهية الناس/ مصطفى ابراهيم      أشهرٌ حاسمة لتقرير مصير العرب // صبحي غندور*      أليس مؤسفاً هذا الذي يحدث في جامعة الأزهر؟! // بقلم: الدكتور/ أيوب عثمان      بري يدعو الى الجلسة الاولى الانتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية في الثالث والعشرين من نسيان الجاري.. وجعجع يخرج عن المالوف ويعلن برنامجا انتخابيا اولوياته تجريد حزب الله من سلاحه      خلال لقائه وفد اسرائيلي: عباس أدان "عملية الخليل" وتعهد بالحفاظ على التنسيق الأمني      تحيـّـة القائـــــد ، في ذكرى استشهاد ابوجهــــاد قصيدة عبدالحميد الدكاكنـــــي / مقاطـع      وما زال أسرى الداخل ينتظرون.... بقلم:- راسم عبيدات      سعيد نفاع // هل هنالك علاقة بين محاكمات التواصل والموقف من الحرب "المؤامراتيّة" على سوريّة؟!      نهى قطامش ..هكذا يموت الفقراء! // يوسف شرقاوي      دنون يدعو لالغاء جلسة المفاوضات اليوم حتى تستنكر السلطة عملية اذنا      3 شهداء و5 جرحى بانفجار غامض بخانيونس في قطاع غزة      إصابة 25 مصليا داخل الأقصى في مواجهات مع الاحتلال والمستوطنون يقتحمونه      عباس يحتد على دحلان في اجتماع تنظيمي داخلي ويلوح بورقة المؤتمر السابع لـ “كسر أطرافه” بإخراج رجاله من الثوري والمركزية      الاسباب المرجحة لاعفاء الامير بندر بن سلطان من رئاسة المخابرات السعودية      انفجاران بالقاهرة والعريش وسقوط 4 مصابين بينهم ضابط شرطة      آفة النفاق الاجتماعي // شاكر فريد حسن      ابراهيم ابوعتيله// الغسان بن المنذر      حزب يقاوم...حتماً سيدفع الشهداء بقلم:- راسم عبيدات       المحامي محمد احمد الروسان// الإدراك الملكي لحركة التاريخ في الجغرافيا الثابتة وعليها      الجهاد:مرحلة المواجهة مع الاحتلال اقتربت والمقاومة بالضفة لا تزال موجودة      قراءة لانتخابات بلدية الناصرة - (4-أ): عــاد بخُــفّي حُـنـَيـْن...// سميح غنادري      استخبارات الاحتلال : المواجهة القادمة في غزة ستكون غير مسبوقة      استشهاد مواطنة جراء استنشاقها الغاز المسيل للدموع شمال بيت لحم      اللجنة الشعبية للتضامن مع الشعب السوري وقيادته الوطنية حول استشهاد طتاقم قناة المنار في معلولا     
ملفات اخبارية 
 

((فضائح ويكيليكس)): العاهل السعودي الح على واشنطن لضرب ايران

2010-11-29
 
قادة الامارات ومصر والاردن وصفوا طهران بالشر.. واشارة لممرضة القذافي الشهوانية
ويكيليكس: العاهل السعودي الح على واشنطن لضرب ايران
كرزاي يدفعه جنون العظمة.. وبوتين الكلب الفا.. وميركل ليست مبدعة

 

 تسربت 250 الف رسالة دبلوماسية امريكية امس الأحد معظمها وثائق سرية افادت احداها ان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز دعا الولايات المتحدة الى مهاجمة ايران لوقف برنامجها النووي كما تضمنت آراء سلبية عن حلفاء رئيسيين لواشنطن، وجاءت في احداها عبارة تهكمية عن رئيس الوزراء الروسي فيلاديمير بوتين تصفه بـ الكلب ألفا.
ومن المتوقع ان تؤدي الثورة الثالثة لويكيليكس بعد وثائق افغانستان والعراق ان تضع الادارة في موضع صعب لانها ستكشف عن الوجه الاخر للادارة وما قالته عن زعماء الدول خاصة انها ستوضح موقف السفراء الذين عادة ما تحفظ رسائلهم الدبلوماسية في الارشيف القومي لمدة خمسين عاما قبل ان يكشف عنها للباحثين، ومن اهم ما كشف عنه حتى الان هو الدور السعودي والالحاح من قبل قادة الدولة على واشنطن لضرب ايران التي باتت القوة الاقليمية وتهدد مصالح الرياض في المنطقة.
 

العاهل السعودي يلح على ضرب ايران

وتكشف البرقيات الحاح الملك عبدالله المتواصل على امريكا لضرب ايران وانهاء البرنامج النووي الايراني وتكشف برقية ان الملك طلب من الامريكيين قطع رأس الحية وهي ايران وذلك نقلا عن عادل الجبير، سفير الرياض في واشنطن وذلك حسب تقرير عن لقاء مع الجنرال ديفيد بترايوس في نيسان (ابريل) 2008.
وحذر الملك عبدالله من انه في حال نجاح المشروع الايراني فكل واحد يريد ان يمتلك سلاحا في المنطقة.
وتشير البرقيات الى ان اسرائيل ترغب بالابقاء على هيمنتها النووية على المنطقة وانها عبرت عن استعداد لتوجيه ضربة بنفسها دون اخذ اذن امريكي. وتشير البرقيات الى ان مسؤولين في الاردن والبحرين تحدثوا بصراحة عن ضرورة ضرب ايران باي طريقة حتى عبر القوة. واشار مسؤولون اماراتيون ومصريون الى ايران على انها الشر وتمثل تهديدا وجوديا عليهم، وانها القوة التي تجرنا للحرب. وحذر مسؤولو هذه الدول روبرت غيتس، وزير الدفاع الامريكي انه في حالة فشل الجهود الدبلوماسية لوقف ايران فالمنطقة ستشهد انتشارا للاسلحة النووية في المنطقة.

ولاحظت احدى البرقيات ان المسؤولين في السعودية من البيروقراط انهم معتدلون في مواقفهم من ايران وتختلف اراؤهم عن كبار المسؤولين. ويقول مسؤول امريكي انه في نقاش مع الملك حمد بن خليفة، طلب العاهل البحريني اتخاذ القوة لوقف المشروع الايراني ولو بالقوة العسكرية.
وقال زيد الرفاعي، من مجلس الاعيان الاردني ان الخطر من المشروع الايراني اكبر من الخطر الذي سينتج عن منعه. وفي نقاش مع رئيس دولة الامارات حبذ الشيخ خليفة بن زايد الخيار العسكري في الحال بدلا من تأجيله، وقال الشيخ ان هذا الرجل (الرئيس الايراني احمدي نجاد) يريد جرنا للحرب، وشخصيا لا اتحمل هذا الخطر مع شخص كهذا، فهو شاب وعدواني.

وتكشف البرقيات صورة عن الصراحة التي استخدمها مسؤولون لوصف ايران ورئيسها مثل قول الملك عبدالله لمسؤول انه لا يمكن الوثوق بهم وان ايران دائما تثير المشاكل حسب قول الرئيس المصري، حسني مبارك، لنائب امريكي.
فيما كشفت برقية قول وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم يكذبون علينا ونكذب عليهم. والى جانب الحرص العربي على ضرب ايران تظهر الحرص الاسرائيلي كذلك فقد قال الجنرال عاموس يالدين، مسؤول الاستخبارات العسكرية ان اسرائيل ليست للتعامل بليونة مع التهديد الايراني.

كلينتون تتجسس على الامم المتحدة

وبدأت في الحال وزيرة الخارجية، هيلاري كلينتون حملة لتخفيف حجم الضرر خاصة ان وزارتها نفذت تعليمات الادارة وامرت الدبلوماسيين الامريكيين بالتنصت على العدو والصديق ولم تفلت الامم المتحدة من تحرشات الدبلوماسية الامريكية، حيث طلبت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون من دبلوماسييها التجسس على كبار مسؤولي الامم المتحدة بما في ذلك امينها العام بان كيمون.
وتحمل معظم البرقيات التي كشف عنها عبارة سري ومنها تلك التي تكشف عن تحول في طبيعة العلاقات بين امريكا والصين وكوريا الشمالية ومخاوف الادارة على استقرار باكستان خاصة انها تملك اسلحة نووية. فيما تحدثت وثائق عن وجود علاقة بين الحكومة الروسية والجريمة المنظمة.

وانتقدت برقيات السفارة الامريكية في لندن بشكل حاد، العملية العسكرية البريطانية في افغانستان. ولم تفلت العائلة الحاكمة البريطانية من شر البرقيات حيث تطرقت الى تصرفات غير مناسبة من جانب اعضائها. وسيؤدي الكشف عن موقف قادة الدول العربية من ايران الى زيادة حجم التوتر في المنطقة خاصة ان موقفهم لم يكن مختلفا عن الموقف الاسرائيلي.
وفي لندن ستقرأها الحكومة البريطانية بعين مختلفة. وتتراوح البرقيات بين توجيه نقد حاد لسياسات رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون ومطالب من المؤسسات الامنية بتوفير معلومات خاصة عن نواب في البرلمان البريطاني.
ومع النقد الحاد الذي تحمله البرقيات لقادة دول اجنبية وفسادهم فهي تحتوي على نقد المسؤولين الامريكيين في السفارات حول سياسات الادارة.

مرافقة القذافي الشهوانية

وتغطي البرقيات مواقف مسؤولين في سفارات دول كبيرة وكذا ممثليها في جزر صغيرة في البحر الكاريبي. وتحمل البرقيات اشارات الى الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين بـالكلب الفا فيما وصف حامد كرزاي بالرجل المصاب بالبارانويا واحمدي نجاد وصف بهتلر. وتسمي البرقيات الدول الراعية لجماعات ارهابية.
وصورة شخصية عن الزعيم الليبي معمر القذافي الذي تقول برقية ان ممرضة اوكرانية مثيرة للشهوة ترافقه اينما حل وارتحل.
وتبين في التقييمات السرية من جانب دبلوماسيين أمريكيين على سبيل المثال أن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي شخصية ضعيفة .. ويدفعه جنون العظمة ونظريات المؤامرة.
كما جاء فيها أيضا أن تقييمات رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، تنزع إلى الشك فيه، فيما يتم التحدث عن القيادة الكينية بازدراء.
وجاء في إحدى الوثائق أن الخارجية الأمريكية في واشنطن طالبت السفارة الأمريكية في روما بالتحقق من شائعات حول أن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني تجمعه تعاملات في مجال الممتلكات الخاصة مع بوتين. ووصف الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بأنه ضعيف ومتردد.
وفي معرض تقييم المستشارة الألمانية، آنجيلا ميركل، وصفها دبلوماسي بأنها تتفادى الخطر، وليس مبدعة كثيرا.

ويعتقد ان برقيات السفارات تم تحميلها بداية هذا العام من قبل جندي امريكي ومررها لموقع ويكيليكس مشكلا اكبر ارشيف الكتروني في التاريخ عن الدبلوماسية الامريكية في الخارج. وكما حدث في الحالات السابقة فقد تم نشر البرقيات في عدد من صحف العالم نيويورك تايمز ولوموند والبايس الاسبانية ودير شبيغل الالمانية.

وتظهر الوثائق ان الخارجية الامريكية تستخدم السفارات كجزء من شبكة التجسس العالمية التي تديرها. فقد اصدرت وزيرة الخارجية كلينتون وسلفتها كوندوليزا رايس لسفراء امريكا طلبا لجمع معلومات عن المواقع العسكرية والاسلحة والعربات والشخصيات السياسية، واخذ بصماتهم وصور لقرنيات عيونهم

 
تعليقات
 
5. راس الحيهه والله السعود في الريا
جاااش بن داوؤد الجرهمي 18-10-2011 11:10
 
4. كل قابل لنقاش الا موضوع الاعورال
جاش بن داوؤد الجرهمي 11-10-2011 11:10
 
3. انعل ابو امريكل لابو كل عميل من ع
عراقي شريف 30-11-2010 09:11
 
2. حكام العرب كلهم قوادون لأمريكا و
مواطن عربي أصيل 29-11-2010 09:11
 
1. بعد كل هذه الفضائح الدامغه هناك م
د.عبد الجبار عبد الله 29-11-2010 12:11