أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
حكومة طوارئ كتب : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 34
 
عدد الزيارات : 40318961
 
عدد الزيارات اليوم : 100
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   تـَحـالــُف الـسـَّـيـف والـقـَلـَم الـدكتور عبـدالقـادر حسين ياسين      الموسمية اللاذعة The Annual Caustic Gift ترجمة ب. حسيب شحادة      لافروف يكشف عن أساليب الدول الغربية لفرض سياساتها في زمن كورونا      جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت      رؤساء سابقون لأجهزة الاستخبارات بإسرائيل يُقّرون: عمليات الاغتيال لا تؤثِّر بتاتًا على الأحداث تكتيكيًا أوْ إستراتيجيًا      نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية      لعبة الحرب .. سيناريوهات اسرائيلية استعدادا للتصعيد بعد الضم      قناة عبرية: إسرائيل ستتخلى عن 30 بالمائة من المنطقة "ج" بالضفة.. وهذا ما تريده ادارة ترامب!      صدمة اسرئيلية والتحرك الاوروبي الروسي اضاعة للوقت ..! د. هاني العقاد      إسرائيل تُقَّر: الموساد أحضر قسمًا كبيرًا من المُعدّات والأجهزة لمُواجهة الـ”كورونا” من دولٍ خليجيّةٍ ودولٍ عربيّةٍ      خرق بري وجوي إسرائيلي في ذكرى تحرير لبنان      نصر الله: "إسرائيل" ستقهر بأي معركة مقبلة و "هذا المشهد لن أنساه"..      إبراهيم ابراش ما بين الأصولية الإسلاموية والأصوليات الدينية الأخرى       قَمَرُ مَدِينَتِي حَزِينٌ بِقَلَم : شَاكِر فَرِيد حَسَن       ابراهيم امين مؤمن // قنابل الثقوب السوداء الجزء السادس      الربيع العربي والقلب النابض... جديد الكاتب سعيد نفّاع      جنرالٌ إسرائيليٌّ: الجيش أوهن من الحرب على الجبهتين الشماليّة والجنوبيّة والكيان فقد قدرة الدفاع عن الجبهة الداخليّة      مستقبل العالم بعد فيروس كورونا؟// عبده حقي      حكومة نتنياهو الجديدة تُعلن رسميًا موعد بدء ضم أراضِ فلسطينية من الضفة الغربية المحتلة ووضعها تحت سيادة إسرائيل      أزمة الاقتصاد الأمريكي وصفقة القرن بقلم : بكر نعالوة *      تل أبيب: أيّ احتكاكٍ بين أمريكا وإيران سيدفع حزب الله لإمطار إسرائيل بعشرات آلاف الصواريخ… وخشية الدولة العبريّة من الصواريخ الدقيقة واحتلال مُستوطناتٍ بالشمال      مُحلِّل أمنيّ بتل أبيب يُقِّر: إسرائيل شاركت في اغتيال الشهيد الجنرال سليماني وأهّم عمليةٍ كانت قتل الشهيد مغنية بدمشق والأكثر بؤسًا تصفية الشهيد المبحوح في دبي      إسرائيل: عبّاس لن يُوقِف التنسيق الأمنيّ لأنّه أطلق هذه التهديدات كثيرًا بالسنوات الأخيرة ولم يُخرِجها إلى حيِّز التنفيذ والتنسيق سيستمِّر بشكلٍ سريٍّ      ما هي أبرز ردود الفعل الإسرائيلية على محاكمة نتنياهو؟      نفي فلسطيني قوات الاحتلال تطلق النار تجاه شابين بزعم محاولة تنفيذ عمليةطعن قرب رام الله      في رحيل المناضل والمفكر الفلسطيني المشاكس د. حسين أبو النمل كتب : شاكر فريد حسن      التمرد على بلطجة اليانكي تدشين لعصر جديد بقلم :- راسم عبيدات      تلفزيون يزعم: الفلسطينيون مستعدون لإعادة التنسيق الأمني مع إسرائيل إذا تخلت عن فكرة الضم      مجاز "الخارج" وانقلاب الأدوار في زمن الكورونا بقلم: الأسير كميل أبو حنيش      جردة حساب درامية فراس حج محمد/ فلسطين     
تحت المجهر 
 

بعد التطورات الخطيرة في الصراع مع إثيوبيا.. هل وقعت مصر و السودان في الفخ؟ مطالبات بتحرك دبلوماسي فوري لإحباط المؤامرة

2020-05-19
 

 

 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

طالب خبراء مصريون بسرعة التحرك لإحباط المؤامرة الاثيوبية على مصر بعد أن أعلنت اليوم أنها ماضية في ملء خزانات سد النهضة دون حاجة للتفاهم مع مصر والسودان.

الرسالة الاثيوبية تبدو واضحة:

اشربوا من البحر أيها المصريون.

الرد المصري الرسمي على التصريحات الاثيوبية المستفزة لم يصدر بعد، وإنما جاء من خبراء وطنيين طالبوا بتحرك دبلوماسي فوري لإحباط المؤامرة الاثيوبية الخبيثة.

خبير المياه والأراضي بجامعة القاهرة د.نادر نور الدين طالب بتحرك دبلوماسي في قضية مياه النيل لاحباط المزاعم الإثيوبية اثيوبيا،يقوم على أساس:

اولا: ان تقنع مصر اريتريا بتحويل عضويتها من مراقب في مفوضية حوض النيل باختيارها إلى عضو كامل العضوية وهذا حقها دون استئذان احد،، وبذلك يكون الموقعون على اتفاقية عنتيبي ٢٠١٠ لاعادة توزيع حصص مياه النيل ستة اعضاء ضد خمسة لم يوقعوا وهم مصر والسودان وجنوب السودان والكونغو واريتريا وبذلك تفقد الاتفاقية الاغلبية المطلقة وتكون اغلبية هامشية.

ثانيا: التواصل الدبلوماسى مع احد دول منابع النيل الابيض التي وقعت على اتفاقية عنتيبي وهم بروندى ورواندا وكينيا واوغندا وتنزانيا،، لتجميد سابق مواقفتهم على الاتفاقية واقربهم كينيا وتنزانيا لتعاطفهم معنا ولكن ينبغي ان نحاول مع الجميع، واذا نجحنا يكون غير الموقعين اغلبية وتفقد الاتفاقية جدواها.

الرد الإثيوبي المستفز

نور الدين قال إن ملخص الرد الإثيوبي على مذكرة مصر لمجلس الأمن بشأن التعنت والتسويف الإثيوبي يتلخص في ادعائها بأن مصر وافقت من قبل عبر إعلان مبادئ الخرطوم على استمرار العمل بالسد أثناء المفاوضات وهذا يعني أيضا الموافقة على الملء الأول للسد لأنه من خطوات الإنشاء!

ورد نور الدين على الزعم الإثيوبي بقوله:

1- هناك اتفاقية خاصة ومتخصصة جدا بسد النهضة فقط وهى إعلان مبادئ سد النهضة الموقع بالخرطوم في 23 مارس 2015 وقعت عليها مصر والسودان وإثيوبيا وبالتالي هي المرجعية الأساسية لأي تفاوض.

2- أن المادة الخامسة من إعلان المبادئ تنص وبوضوح على حتمية الإتفاق أولا على قواعد الملء الأول للسد بل وأضافت أيضا وجود مكتب استشاري يحدد نظام الملء خلال ستة أشهر فقط من تاريخ توقيع إعلان المبادئ ويحدد التعويضات إن وجدت في حال وجود أضرار وهو الذي لم تلتزم به إثيوبيا وطلبت استبعاده لاحقا.

3- تنص المادة العاشرة من إعلان مبادئ سد النهضة أنه في حال عدم الإتفاق أو وجود خلافات بين أطراف الاتفاقية الثلاث يتم اللجوء إلي وسيط دولي تكون قراراته ملزمة للجميع، وهو ماتم التوافق عليه بمشاركة أمريكا والبنك الدولي إلا أن إثيوبيا أنسحبت في الجولة الأخيرة بعد ثلاثة أشهر من المباحثات بما يوضح النية الإثيوبية والرغبة في عدم الإتفاق واتخاذ قرارات منفردة، كما أنها رفضت التوافق حول وسيط دولي آخر تكون قراراته ملزمة للجميع.

4- رغم وضوح المادة العاشرة والتي تحدد طرفا دوليا إلا أن إثيوبيا تريد أن يكون الطرف من اختيارها وتصر لى ألا يكون دوليا بل قاريا وهذا يخالف نصوص إعلان المبادئ.

5- أن إثيوبيا تريد تطبيق سياسة السيادة المطلقة على مورد دولي عابر للحدود ومشترك، والتي ينص قانون الأمم المتحدة للمياه بأن السيادة على المورد المشترك هي سيادة مشتركة أي منقوصة لدولة المصب وليست مطلقة وبالتالي فالسيادة على النيل الأزرق مشتركة ومتساوية بين مصر والسودان وإثيوبيا”.

هل وقعت مصر و السودان في الفخ الإثيوبي؟

تساؤلات عديدة تثار الآن بعد أن كشفت إثيوبيا عن وجهها القبيح، منها:

هل وقعت مصر و السودان في الفخ الإثيوبي عندما وافقت على أن يتم وضع الشروط المرجعية للجنة التي تم تكوينها من إثيوبيا ومصر و السودان لدراسة الموضوع وذلك في محضر اجتماع رئيس الوزراء الاثيوبي مع رئيس الوزراء المصري في 12و 13 مايو 2011.

يقول السفير إبراهيم يسري في كتابه “النيل ومصر وسد النهضة وحروب القرن الافريقي. . الصادر عن المكتبة الاكاديمية بالقاهرة عام 2014”:

“تم الاتفاق على أن تمارس اللجنة أعمالها ولكن دون إطار مؤسسي وقانوني بالنسبة للسودان ومصر، أما بالنسبة لاثيوبيا فإن الإطار القانوني والمؤسسي لعمل تلك اللجنة فهو رفض إثيوبيا للاتفاقيات السابقة، وتوقيعها على ال CfA الذي لا يعترف بالاتفاقيات السابقة، وعدم اعترافها بحق الإنسان في الماء الذي اعتمده الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2010،وهكذا جاءت فكرة اللجنة الثلاثية من إثيوبيا لتكون صورية توفي بمطلوبات الإخطار المسبق، علما بأنه عندما احتلت إيطاليا اثيوبيا عام 1938 فإنها قد اعترفت بالاتفاقيات المائية السابقة التي أبرمتها إثيوبيا “.

وتابع السفير يسري: “إثيوبيا تحفظت على الإخطار المسبق عند اعتماد تلك الاتفاقية ولذلك كانت فكرة اللجنة الثلاثية بلا جدوى وتهدف إثيوبيا منها لكسب الوقت لقصورها في معالجة أمور كثيرة من بينها تحفظ إثيوبيا المعلن على الإخطار المسبق وعدم تسبيب الضرر”.

غوائل الدهر!

برأي.هاني رسلان الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية فإن مصر دولة أمة .. صمدت لكثير من غوائل الدهر لآلاف السنين.

وتساءل رسلان مستنكرا: أليس من الأولى أن ينظر هؤلاء الذين يدفعون دفعا إلى الصراع والهيمنة على النيل ، إلى أزماتهم الداخلية التى تضعهم على حافة الانهيار والتشظى

 
تعليقات