أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لمواجهة الضم ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 37
 
عدد الزيارات : 41656934
 
عدد الزيارات اليوم : 8201
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   في ذكراه .. محمود درويش القصيدة التي لا تنتهي بقلم : شاكر فريد حسن      وزارة الصحة الاسرائيلية: 11 وفاة و1753 اصابة جديدة بالكورونا منذ الامس      صحيفة اسرائيلية : نتنياهو يبحث عن تشكيل حكومة ضيقة واستبعاد "كاحول لفان"      مستشار الرئيس عون يتوعد بـ" الرد" على إسرائيل إذا ثبُت تورُّطها بانفجار بيروت      مشتهياتُ الحبّ في حياة محمود درويش وشعره فراس حج محمد/ فلسطين      الذكرى الثانية عشر لرحيل أيقونة الثقافة والشعر ... محمود درويش ...! // بقلم د. عبد الرحيم جاموس      ائتلاف نتنياهو غانس اصبح هشاً وحكومته تترنح د. هاني العقاد      وفاة شرطي لبناني خلال اشتباكات مع المتظاهرين واصابة المئات خلال اقتحامهم مبنى “الخارجية” ودياب يقترح انتخابات مبكرة للخروج من الازمة      قناة اسرائيلية: نتنياهو لا ينوي إخلاء مقعده لغانتس ويسعى لانتخابات جديدة نهاية العام      مجلس الدفاع اللبناني يكشف معلومات خطيرة عن شحنة نيترات الامونيوم وانفجار مرفأ بيروت...      قوى الأمن في لبنان تعلن مقتل أحد أفرادها في تظاهرات بيروت      تعالوا نستورد “عيد ضرب الرجال” شوقية عروق منضور      إبراهيم أبراش ما بين لبنان وفلسطين      بيروت بين مشهدين.. ماكرون والهتافات بعودة الاستعمار الفرنسي معن بشور      اسرائيل ارتكبت جريمة مرفأ بيروت.. ضباط البنتاغون وماكرون يحاولون التغطية خوفا من رد حزب الله بسام ابو شريف      الحريري “يتبرأ” من شحنة متفجرات مرفأ بيروت.. والأمم المتحدة تقول لم يطلب منها أحد التحقيق في الانفجار بعد دعوة ماكرون      هل تعرّضت بيروت لحربٍ صامتةٍ جديدةٍ عبر تنشيط متفجّرات “نترات الأمونيوم” من خلال ليزر من طائرة بدون طيّار؟      البيت الأبيض: ترامب وماكرون ناقشا إرسال مساعدة فورية إلى لبنان      ترامب يتصل بالرئيس عون ويبلغه مشاركة امريكا بمؤتمر باريس لدعم لبنان.. مظاهرة احتجاح كبرى تنطلق اليوم في بيروت ضد الطبقة السياسية..      لماذا تبرئة الكيان الصهيوني؟..... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      "الخارجية": 208 وفاة و4091 اصابة و1711 حالة تعافي في صفوف جالياتنا الفلسطينية      فلسطين ..الصحة: تسجيل ٥ وفيات و٥١٤ اصابة جديدة بكورونا ومئات حالات التعافي      السيد نصر الله: نحن أمام فاجعة كبيرة تحتاج إلى تعاون إستثنائي على كل المستويات وحزب الله لا يدير ولا يسيطر على مرفأ بيروت      الجيش الإسرائيلي يُعلن إسقاط طائرة مُسيّرة تسلّلت من لبنان إلى الداخل المُحتل ولا يزال يرفع حالة التأهّب على الحدود ترقّبًا لرد حزب الله      الرئيس اللبناني: احتمالية الاعتداء الخارجي في انفجار بيروت واردة والتحقيقات ستشمل المسئولين المباشرين..      شفاعمرو ما زالت بانتظارك.. زياد شليوط      خلال يوم- وزارة الصحة: تشخيص 1672 إصابة فعّالة جديدة بالكورونا في البلاد      أبرز تطورات”كورونا” خلال 24 ساعة.. أكثر من ألفي وفاة في أمريكا ومليوني إصابة في الهند..ارتفاع مُخيف للوفيات في كولومبيا والإكوادور وغواتيمالا واليونان تغلق حدودها      توتر شديد على الحدود الشمالية.. “رصد خاطئ” يُفعل صافرات الإنذار على طول الخط الساخن ويُربك الجيش الإسرائيلي ويُجبر سكان البلدات الحدودية على الدخول إلى الملاجئ      طائرات الاحتلال الاسرائيلي تقصف اهدافا في قطاع غزة     
تحت المجهر 
 

هل بدأ تفعيل جبهة الجولان ضدّ إسرائيل؟ الكيان يؤكِّد أنّ حزب الله والجيش السوريّ يقفان وراء محاولة هجوم قنص على الـ”حدود”

2020-03-20
 

هل بدأ تفعيل جبهة الجولان ضدّ إسرائيل؟ الكيان يؤكِّد أنّ حزب الله والجيش السوريّ يقفان وراء محاولة هجوم قنص على الـ”حدود” ويتهّم بوتين بنكث وعده بإبعاد الإيرانيين

 

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

اتهّم الجيش الإسرائيليّ، بشكلٍ رسميٍّ أمس منظمة “حزب الله” والجيش العربيّ السوريّ بالوقوف وراء محاولة هجوم قنص ضد جنود إسرائيليين في هضبة الجولان العربيّة السوريّة المُحتلّة في وقت سابق من هذا الشهر، والتي أحبطتها غارة إسرائيلية على مركبة المشتبه بهم، كما نقلت وسائل الإعلام الإسرائيليّة عن الناطق الرسميّ بلسان جيش الاحتلال، مُضيفًا في نفس الوقت أنّ الجيش نشر صورًا ومقاطع فيديو تظهر مقاتلين في سوريّة وهم يستعدون لتنفيذ هجومٍ ضدّ إسرائيل في وقتٍ سابقٍ، طبقًا لمزاعمه.

وأعلن الجيش الإسرائيليّ في بيانٍ رسميٍّ، كما أفاد موقع (تايمز أوف أزرائيل)، أعلن أنّه في الأشهر التي سبقت الحادث لاحظت القوات الإسرائيلية قيام مقاتلين من حزب الله والجنود السوريين بالتحضير للهجوم، وتصوير المنطقة الحدودية بواسطة هواتف ذكية وكاميرات احترافية وقيامهم بقياس سرعة الرياح من مواقع مختلفة في ما يُفترض أنْ تكون المنطقة العازلة بين البلدين – في ما قال الجيش الإسرائيلي إنها جهود لتحديد هدف وتحسين دقة القناصين كما يبدو.

وتابع الجيش الإسرائيليّ قائلاً إنّه في الثاني من شهر آذار (مارس) شوهد مقاتلان وهما يستعدان لتنفيذ هجوم من مركبة، بحسب الجيش، مُضيفًا في الوقت عينه أنّه عندما كانت هناك فرصة عملياتية، تعرضت السيارة التي تستخدمها الخلية لهجوم بطائرة هليكوبتر تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيليّ، وأظهرت صور يُزعم أنها من المكان مركبة بيضاء محترقة يبدو أنه تمّ تدميرها تمامًا في غارة المروحيّة الإسرائيليّة، وفق إدعاءات جيش الاحتلال ووسائل الإعلام العبريّة، التي اعتمدت على مصادر أمنيّة وعسكريّةٍ رفيعة المُستوى في تل أبيب.

بالإضافة إلى ما ذُكر أعلاه، ذكرت المصادر الأمنيّة في تل أبيب أنّ جيش الاحتلال الإسرائيليّ يشن حملة طويلة الأمد ضد جهود منظمة حزب الله الإرهابية لإنشاء جبهة على هضبة الجولان ويقوم باتخاذ خطوات مختلفة لإحباط محاولاتها لتنفيذ هجمات ضد دولة إسرائيل، كما نقل موقع (تايمز أوف أزرائيل) عن قائدٍ عسكريٍّ رفيع المُستوى في قيادة المنطقة الشماليّة.

ولفت الموقع الإسرائيليّ إلى أنّه في تهديدٍ ضمنيٍّ، أضاف جيش الاحتلال أنّه يرى الحكومة السورية مسؤولة عن كلّ ما يحدث في أراضيها، مُضيفًا بذات الوقت أنّه على الرغم من أنّ وسائل الإعلام السورية نشرت تقارير عن عدة ضرباتٍ إسرائيليّةٍ مزعومةٍ ضد حزب الله في الجولان، إلّا أنّ المسؤولين الإسرائيليين رفضوا بشكلٍ حازمٍ وقاطعٍ التعليق والتعقيب على الأمر حتى حادثة هذا الشهر، مُشدّدًا على أنّ الجيش أكّد أنّ التحقيق في محاولة هجوم القناصة أجراه قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، اللواء أمير برعام، بمساعدة قائد فرقة الجولان ، البريغادير جنرال عميت فيشر، ونسب الجيش الفضل إلى جنود المخابرات القتالية، سواء أولئك الذين يخدمون على الأرض وأولئك الذين يراقبون الحدود بواسطة كاميرات متطورة، في رصد محاولة هجوم القناصة.

في ذلك الوقت، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره في بريطانيا إن المركبة التي قُصفت من قبل مروحية إسرائيلية كانت تابعة لميليشيا موالية للرئيس السوريّ د. بشار الأسد، وأظهرت مقاطع فيديو تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعيّ مروحية تقوم بإطلاق قنابل إنارة وبعد ذلك صاروخ، وقالت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) إنّ القوات الإسرائيلية أطلقت صاروخًا على مركبة مدنية في ضواحي القنيطرة.

يُشار في هذا السياق إلى أنّه على الرغم من أن المسؤولين الإسرائيليين يمتنعون عادة عن إعلان مسؤوليتهم عن الهجمات في سوريّة، لكنهم ادّعوا أخيرًا بشنّ مئات آلاف الغارات في هذا البلد منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية في عام 2011، وهذه الغارات، بحسب المصادر في كيان الاحتلال، كانت موجهة بمعظمها ضد إيران ووكلائها، لاسيما منظمة حزب الله، لكن الجيش الإسرائيليّ شنّ أيضًا غارات على الدفاعات الجوية السورية بعدما أطلقت هذه البطاريات النار على الطائرات الإسرائيلية.

كما أنّه في الماضي اتهمت إسرائيل إيران بمحاولة إنشاء فرق لإطلاق الصواريخ و”بنى تحتية إرهابية”أخرى في هضبة الجولان، لاستخدامها ضد إسرائيل، وكان من المفترض أنْ يمنع اتفاق مع روسيا إبعاد الميليشيات الإيرانية وتلك المدعومة من طهران، بما في ذلك حزب الله، عشرات الكيلومترات عن الحدود، إلّا أنّ المصادر في تل أبيب أكّدت أنّ وعود الرئيس الروسيّ بوتن لرئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، بإبعاد القوّات الإيرانيّة وحليفاتها عن الحدود لم يخرج إلى حيّز التنفيذ.

جدير بالذكر أنّه عندما سُئل الجنرال تسفيكا حايموفيتش، قائد سلاح الجوّ السابِق أخيرًا في صحيفة (معاريف) عن تهديد حزب الله وتمدّدّه في الساحتين السوريّة واللبنانيّة، شدّدّ على أنّ الجبهة الشماليّة باتت مختلفةً بشكلٍ تامٍّ، مُقارنةً عمّا كانت عليه في الماضي، لافتًا إلى أنّها أصبحت تشمل ربط سوريّة ولبنان بجبهةٍ واحدةٍ من دون حدود، مؤكّدًا على أنّ حزب الله نفسه موجود في سوريّة وفي لبنان، ومن الصعب معرفة مركز ثقله الرئيسيّ في الساحتين.

 
تعليقات