أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
الرئيس محمود عباس والهجوم على حماس من منبر الجامعة العربية ودماء شهداء غزة لم تخف بعد… انه وضع مأساوي يحتاج الى تصحيح فوري
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 8
 
عدد الزيارات : 20472691
 
عدد الزيارات اليوم : 12545
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
السيد نصرالله: الدول التي أمنّت التغطية لداعش بدأت تدفع الأثمان

طهران : الاتفاق النووي سيعزز العلاقات مع دول الجوار وكل من هدد إيرانياً لم يتوصل إلى نتيجة جيدة

خامنئي يؤكد ان سياسة ايران ضد “الغطرسة” الاميركية “لن تتغير”

اسرائيل عرضت على حماس أسرى وجثامين شهداء مقابل جولدن وشاؤول

مصدر في حماس :مباحثات سرية في قطر وصولاً لإتفاق التهدئة في غزة

بناء عائق تحت الارض.. ليفني: يجب القيام بعمل عسكري حاسم واستعمال القوة ضد حماس

تل أبيب: لقاءات سريّة بين مسؤول إسرائيليّ ودبلوماسيّ قطريّ لدفع التهدئة طويلة الأمد مع حماس والدوحة تؤكّد أنّ حماس أُنهكت وضعُفت وتخشى انتشار التأييد للدولة الإسلاميّة

ابو مرزوق: الاحاديث حول التهدئة مع اسرائيل شفوية و غضب السلطة لا مبرر له

فتاوى داعش في رمضان: منع النساء من الخروج أثناء ساعات الصيام وإغلاق المحال آخر 10 أيام قبل عيد الفطر المبارك وببطلان صيام من يكره التنظيم.. وفرض على جميع نساء الدولة الختان حتى يتطهرن

اسرائيل تهدد السلطة الفلسطينية بان الدبابات الاسرائيلية ستكون في عموم الضفة خلال 24 ساعة

استطلاع إسرائيليّ بالسعودية: 53 بالمائة منهم يَرَوْن بإيران العدو الرئيسيّ و22 بالمائة يعتقدون أنّ “الدولة الإسلاميّة” وفقط 18 بالمائة يؤكّدون أنّ إسرائيل هي العدو الرئيسيّ

عريقات وفقاعاته التهديدية : السلطة الفلسطينيه ستحل نفسها نهاية العام حال عدم توقيع اتفاق سلام

الجنرال تورجمان: لا بديل عن حكم حماس في القطاع والسلطة غير قادرة على ذلك والمُواجهة القادمة مع المُقاومة الفلسطينيّة باتت قريبة ولا حلاً سحريًا لغزّة

 
مواقع صديقة
موقع زيتونة
موقع ميثاق الاحرار العرب الدروز في ال 48
اسرى 48
كرملنا
سورية العربية
المشهد الاخباري
ديار النقب
حياد للأقلام العربية الحرة
موقع الشاعر فاروق مواسي
منتديات سنجل الباسلة
موقع البروفسور محمد ربيع
الصفصاف
فلسطيني
الاردن العربي
فلسطيننا
المستقبل العربي
نبض الوعي العربي
 آخر الأخبار |
   ظريف في رسالة غير مسبوقة إلى العرب يدعو إلى حوار عربي إيراني يبدأ من اليمن ويقوم على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحل النزاعات سلمياً      الزهار يعرض على الرئيس عباس استلام معابر غزة باستثناء معبر رفح      البنتاغون يؤكد شن أول غارة في سوريا دعماً لمجموعة مسلحة تلقت تدريباً أميركياً      ايران تطرح مبادرة معدلة للحل في سوريا وتعرب عن استعدادها لإعادة العلاقات مع دول المنطقة وخاصة السعودية والمعلم وبوغدانوف يزوران طهران قريبا      كباش دولي في نطاقات حروب السايبر //المحامي محمد احمد الروسان*      أهمّ أسباب التخلّف والتفكك الاجتماعي والهزائم العربية د. داود خيرالله*      حاتم جوعيه // وَرَحَلتَ عَنَّا َقبلَ إشْرَاق ِ النَّهار ِ -      مع شهداء شفاعمرو.. في ذكراهم العاشرة زياد شليوط      المطلوب:- أكثر من "فورة" دم وردات فعل عاطفية بقلم :- راسم عبيدات      مسؤولون أمنيون سابقون لنتنياهو: الاتفاق النووي حقيقة ناجزة ويجب الاستعداد للتحديات التي أفرزها      مسؤول إسرائيليّ رفيع: العلاقات بين القاهرة وتل أبيب لم نشهدها منذ اتفاق السلام وندرس توجيه ضربة استباقيّة للدولة الإسلاميّة بسيناء ونُزوّد المصريين بالمعلومات المخابراتيّة      هل اختُطف عزمي بشارة في قطر ؟!      كيري التقى نظراءه الخليجيين في قطر لطمأنتهم بخصوص الاتفاق مع ايران وضمان دعمهم له      الكرملين ينتقد الخطط الأميركية لتقديم غطاء جوي للمجموعات المسلحة في سوريا      البريكس وكسر القطبية الأحادية عبد الستار قاسم      {{ما شِئتَ}} شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح      مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ: المصالح المشتركة بين الرياض وتل أبيب لمنع إيران النوويّة وإحباط تحولّها لدولة عظمى أدّت لتقاربهما كثيرًا ولكنّ العلاقات ستبقى سريّةً      حرق العلم الإسرائيلي وسط القاهرة تنديدا بحرق الرضيع الفلسطيني.. ومطالبات بطرد السفير الصهيوني.. وهتافات مزلزلة: “يا حكومات عربية جبانة.. إما مقاومة وإما خيانة” و”الله الله الله .. شدّي حيلك يا رام الله”      عمان:اتفاق فلسطيني اردني لرفع مشاريع قرارات اممية ضد اسرائيل      اعتداءات اسرائيلية مستمرة في غزة والضفة الغربية      الجيش السوري يعلن الحسكة منطقة امنة بعد طرد تنظيم “الدولة الاسلامية” بعد معارك عنيفة استمرت حوالي شهر      صحفية اسرائيلية: هذه المرة الإسرائيليون هم من سيدفعون ثمن جريمتهم      مجلس الأمن الدولي يدين جريمة إحراق الطفل الفلسطيني علي الدوابشة      المحامية نائلة عطية : لا حاجة لميزانية بقدر القرار السياسي      إسرائيل تتأهب.. الهجوم الانتقامي مسألة وقت فقط !      القسام: للمقاومة حق الرد على الجريمة الارهابية      بالصواريخ او اطلاق النار او العمليات الاستشهادية.حماس:المقاومة هي من تحدد طبيعة الرد والسلطة مسؤولة      فتح تُطالب بتوزيع السلاح على المواطنين في الضفة : يجب تلقين المستوطنين درساً واعادتهم بأكياس جثثاً      تفاصيل مروعة.. نتائج التشريح تؤكد ان الرضيع دوابشة احرق حيا      استشهاد فتى وإصابة آخر برصاص الاحتلال شمال قطاع غزة     
تحت المجهر 
 

تفجير دمشق .. آصف شوكت عطل عبوة قبل أن تنفجر الأخرى والموساد وأجهزة استخبارات في دائرة الاتهام

2012-07-21
 

"خسارة" هي الكلمة الأبلغ والأوجز للتعليق على نبأ استشهاد جنرالات "خلية الأزمة" في سورية. رفاق سلاح المقاومة نعاهم سيدها وأمينها العام، مؤكداً انهم كانوا أيضاً رفاق درب في طريق الصراع مع العدو الإسرائيلي خلال عشرات السنين، مذكراً من أخذت به الأحداث بعيداً أن سورية كان البلد العربي الوحيد الحاضن للمقاومة والداعم لها.

آصف شوكتبين الجنرالات الشهداء اسم لطالما تداولته الصحف، في السنوات الأخيرة الماضية، على انه من بين أعمدة النظام السوري. آصف شوكت... صهر الرئيس بشار الأسد، البعيد عن الإعلام. يصفه المقربون منه بأنه رجل دولة وموقف، قليل الكلام كثير الاصغاء.

للعماد آصف شوكت باع طويل في تنسيق العلاقات السرية للنظام، وشغل مناصب عدة أهمها شعبة الاستخبارات العسكرية التي تعنى بشكل مباشر في قضايا القوات المسلحة وكان الداعم لتوجيهات الرئيس الأسد في دعم المقاومة وكأنه أحد قادتها. وهو من أشرف على نقل بعض الأسلحة النوعية والمعدات الثقيلة في حرب تموز 2006، ليكون بذلك أحد أبطال معاركها.

مقربين من الشهيد القيادي عماد مغنية يؤكدون أن علاقة وثيقة كانت تربط ما بينه وبين العماد آصف شوكت وتعلق على نبأ استشهاده بانه "خسارة كبيرة". علاقته بالشهيد القيادي عماد مغنية تحدثت عنه صحيفة الأخبار مشيرة إلى أن الجنرال السوري "متواضع ينحني عند مصافحة السيد حسن نصر الله، ويسرّه في آخر الليل سماع أخبار فلسطين".

وتذكر الصحيفة أن الرجل ظل حتى "اللحظة الأخيرة معنياً، في صورة عملية، بتوفير مستلزمات ومتطلبات قوى المقاومة في لبنان وفلسطين. في ظل رعايته، تعيش قوى المقاومة وكوادرها في سوريا. يلتفت إلى كل شأن يخصّهم، من أماكن العيش ووسائل التنقّل وأحوالهم المباشرة، إلى معسكرات التدريب وأعمال التجهيز، إلى توفير متطلبات وصول كوادر من داخل فلسطين وخضوعها لتدريبات بالغة الدقة والسرية".

كيف تمت عملية الاغتيال؟

محمد ضرار جموما يؤكده رئيس الدائرة السياسية في المنظمة العالمية للمغتربين العرب محمد ضرار جمّو أن التفجير لم يتم عن بُعد، وفيما يتحفظ عن ذكر ما بحوزته من معلومات، يكشف عن ان العماد آصف شوكت تمكن من كشف وتعطيل إحدى العبوتين الموجدتين في المكتب قبل أن تنفجر الأخرى.

وفي حديث مع الموقع الإلكتروني لقناة المنار، نفى جمّو ما سوقته وسائل الإعلام عن تبني ما يُسمى بـ "الجيش السوري الحر" للعملية، موضحاً أن الجريمة أكبر من أن تنفذها مجموعات غبر منظمة من قطاع الطرق، فعملية كهذه تطلب معلومات لوجستية وصور من الأقمار عن كيفة تحرك القادة الأمنيين، لافتة ان الاتهامات موجهة للموساد الاسرائيلي واستخبارات دول الغربية.

وعن معلومات نشرتها صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية حول وجود قوات خاصة قطرية لتنفيذ عمليات أمنية في سورية، لم يستبعد السياسي السوري ذلك علماً أن القطريين قد لا يملكون الدهاء الاستخباراتي إلا أنهم قد يكونوا متورطين في التمويل وتنفيذ العمليات التي يديرها ويخطط لها جهازي الموساد وجهاز الـ "سي اي اي"، بحسب جمّو.

الكمين السوري: انشقاق طيار واسقاط المقاتلة التركية

وعما إذا كانت الصواريخ التي أطلقت من الجانب السوري مستهدفة موكب وزير الحرب الصهيوني ايهود باراك تأتي في إطار الرد على تفجير مكتب الأمن القومي، يستبعد جمّو أن يكون الرد اشعال حرب اقليمية، معتبراً أنه قد يأتي في إطار منظومة دولية، واضعاً الصواريخ التي أطلقت على الجولان في خانة الرسائل السياسية التي يوجهها النظام.

اسقاط الطائرة التركيةوفي الحديث عن الرسائل السياسية، قال جمّو لموقع المنار إن إسقاط المقاتلة التركية الشهر الماضي أتت بعد كمين أعدته دمشق، وأن القرار اتخد بعد عملية استخباراتية دقيقة نفذتها المخابرات الجوية السورية، مفسراً ان معلومات كانت بحوزة السوريين عن خلايا لعملاء للموساد ومن بينهم أتراك وأردنيون تنشط بين دمشق واللاذقية وحلب، وضعها السوريون تحت المراقبة ، وهو ما دفهم لاحقاً للتضحية بالطيار الذي هرب إلى الأردن حاملاً بحوزته داتا كان السوريين على علم مسبق بها.

وأضاف ان الأتراك تسلموا الداتا بعد هبوط الطيار السوري بلحظات، وبناءً عليها أعدوا خطة لضرب أهداف سورية ظناً منهم بأن الرادار السوري لن يتعرف على مقاتلاتهم كونها تحمل "كود" الطائرات السورية، وهنا استدرجهم السوريون إلى أراضيهم ليسقطوا المقاتلة التركية، بغية توجيه رسالة سياسية لمن يعنيهم الأمر.

فيديوهات مفبركة ستعرض في الأيام العشرة المقبلة

وفي حديثه، تطرق جمو إلى الحرب النفسية التي تشن ضد سورية، مؤكداً ان الفضائيات الغربية والعربية التي تخوض حملات ترهيب وتخريب ستعرض في الأيام العشرة المقبلة فيديوهات جرى اعدادها وتصويرها مسبقاً عن عمليات ينفذها مسلحون وعن سيطرة المجموعات الارهابية على القصر الجمهوري.

وذكّر محمد ضرار جمّو بما قاله كيسنجر عن فشل الأميركيين في نقل الطائفية الى الجيش السوري وفي السيطرة على الرئيس الأسد، موضحاً ان الأميركيين مقرون بالهزيمة، الا أنهم لن يسلموا لأن هناك نوع من الستاتيكو تسبق اي تسوية، وهو ما تعجز عنه الولايات المتحدة اليوم كونها عاجزة عن تقديم أي شيء في المنطقة لأن امامها استحقاقات كبرى كالانتخابات الرئاسية وازمتها الاقتصادية.

وختم جمّو بأن حظوظ الحرب قد تكون قليلة الا انها تبقى احتمالاً قائماً، مبرراً ذلك بأن العالم اليوم يشهد توازناً دولياً يظهر جلياً في مجلس الأمن الذي يشهد للمرة الأولى في تاريخه استخدام الفيتو ثلاث مرات متتالية

 
تعليقات