أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
"الميادين" أقوى من ملوك وأمراء العار. /// اليف صباغ.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 16
 
عدد الزيارات : 23544811
 
عدد الزيارات اليوم : 6396
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
صحيفة تكشف تفاصيل مثيرة: هكذا اعتقلت المخابرات العميل من مكتب عريقات

معهد واشنطن: الحروب بالوكالة بين إيران والسعوديّة ستتحوّل لاشتباكٍ مُباشرٍ وقصيرٍ بينهما ومن المحتمل جدًا أنّ كلا الطرفين سيُطلق العنان لقوتّه العسكريّة

قلق بتل أبيب… جنرال إسرائيليّ: حزب الله يكتسب دروسًا مهمّةً جدًّا في القتال إلى جانب الروس بسوريّة وستُساهم الدروس كثيرًا بتعزيز شعوره التفاؤل وقدراته العسكريّة

خطة "هرتسوغ" : استبعاد "حل الدولتين وفصل الأحياء العربية في القدس عن "اليهودية" واستكمال "الجدار

الخلاف الداخلي بين أقطاب السلطة ومنظمة التحرير يزداد سخونة رغم برودة الأجواء .. ياسر عبد ربه يرد بهجوم عنيف على مروجي إشاعات خضوعه للتحقيق من قبل هيئة الفساد

إيران بعد رفع العقوبات: الرئيس حسن روحاني يبدأ جولة أوروبية "لإتمام صفقات تجارية بالمليارات"

المعلّم من الهند: لن نذهب إلى الحوار مع أشباح

التقدير الاستخباراتيّ الإسرائيليّ للعام 2016: اقتلاع الأسد من الحكم مصلحة إسرائيليّة واضحة ولتحقيقها عليها التعاون مع واشنطن ودول أوروبا وتركيّا والسعوديّة

يديعوت:الحذر من حزب الله.. الاستعداد لحماس فالمواجهة معها قد تكون خلال العام القريب

اللواء ماجد فرج يقر باستمرار التنسيق مع إسرائيل ويعلن احباط 200 عمل مسلح ضد اسرائيل

فاجأت الجميع.. السودان يمهد للتطبيع مع اسرائيل فلماذا هذا الانقلاب في هذا التوقيت ؟

يعلون: إذا كان الخيار بين إيران وداعش فأنا أفضل داعش

إسرائيل وتركيا على حافة اتفاق مصالحة تاريخي وعلى وشك التوقيع

 
مواقع صديقة
موقع زيتونة
موقع ميثاق الاحرار العرب الدروز في ال 48
اسرى 48
كرملنا
سورية العربية
موقع البروفسور محمد ربيع
الصفصاف
فلسطيني
الاردن العربي
نبض الوعي العربي
 آخر الأخبار |
   ناجي الزعبي موسكو ومعركة المصير      أردوغان يتهم واشنطن بتحويل المنطقة إلى "بركة دماء"      تقود حربا سرية.. مردخاي حول إذا كان لإسرائيل دور في انهيار الأنفاق يجيب الله اعلم      حماس : التسريبات لا أساس لها والاتفاق عام ويخضع للدراسة      مسلسل المصالحات الفاشلة....والمفاوضات العبثية بقلم :- راسم عبيدات      دراسة ٌ نقديَّة ٌ لديوان " الزَّجل يُغنِّي " للشَّاعرةِ والأديبةِ " أسماء طنوس " // بقلم : حاتم جوعيه      شعوبٌ محبَطة لأمَّة مستهدَفة صبحي غندور*      أيزنكوط: تراجع مكانة القيادة الفلسطينيّة أحد أهّم أسباب اندلاع الانتفاضة الثالثة ولا حاجة لإعادة احتلال الضفّة لأننّا نعمل بحريّةٍ تامّةٍ      إسرائيل “قلقة جدًا” من انتصارات الجيش السوريّ وتعتبر “سقوط” حلب بأيدي النظام نهاية للتمرّد وتؤكّد أنّ موسكو باتت اللاعب الأهّم بالمنطقة بدلاً من واشنطن      لقاء اسرائيلي تركي في سويسرا للتطبيع بين البلدين      بثينة شعبان: عملية حلب تهدف إلى تأمين الحدود مع تركيا      السعودية ....هل تقود الخليج والعرب إلى الدماروالهلاك .. .!؟ بقلم : منذر ارشيد      صفر كبير نتائج حوارات فتح وحماس بالرعاية القطرية الجديدة والبيان الختامي جاء لإخفاء الفشل والخلاف انفجر بسبب برنامج وشكل حكومة الوحدة      عريقات يكشف عن لقاء أمني فلسطيني اسرائيلي في القدس لابلاغها تل أبيب بقرارات هامة      ماذا يجري في العقل العربي ...؟! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      مبادرات الإنفصال..... مرامي واهداف بقلم :- راسم عبيدات      كيري يتوقع “اجتثاث” المعارضة السورية المسلحة في غضون ثلاثة اشهر بسبب القصف الروسي..      د/ إبراهيم أبراش استشكالات الهوية والانتماء في الخطاب السياسي العربي الراهن      فتح وحماس توصلتا لتصور عملي في محادثات المصالحة بالدوحة      خلال اجتماع للكابينت .. نتنياهو ويعلون رفضا مقترح لشن حرب على غزة      عاطف ابو بكر// -سحِّيجةٌ على عَماها      5 ساعات استمر لقاء فتح وحماس بالدوحة واليوم يُستكمل      هكذا يمكن وقف الانتفاضة الحالية من وجهة نظر اسرائيل      أميركا وحلفاؤها يضغطون في مجلس الأمن لمواجهة تجربة كوريا الشمالية الصاروخية      خلافات بين عمّان وتل أبيب تُعيق نصب الكاميرات في الأقصى ومخاوف إسرائيليّة وغربيّة من تجدد “أعمال العنف” في المكان الحسّاس بين المُسلمين واليهود       رسـالـة مـفـتـوحـة إلـى "صَـديق" عـراقـي... الدكتور عبـد القـادر حسين ياسين      ميساء البشيتي // موعد الشموع      رسائل شفهية متبادلة بين حماس وإسرائيل بوساطة تركية قطرية تهدئ جبهة غزة وتمنع التسخين بعدما توقعت إسرائيل “ضربة وقائية” من القسام بسبب الأنفاق      تذمر كبير ينتاب أعضاء اللجنة التنفيذية للمنظمة لمماطلة أبو مازن في تطبيق قرار “وقف التنسيق الأمني” خلال الاجتماع الأخير وحلفاؤه يتحدثون عن “مناورة” فشلت في تحقيق أهدافها      المعلم: أي تدخل بري في الأراضي السورية دون موافقة الحكومة عدوان والمعتدون سيعودون إلى بلدهم في صناديق خشبية..     
تحت المجهر 
 

تفجير دمشق .. آصف شوكت عطل عبوة قبل أن تنفجر الأخرى والموساد وأجهزة استخبارات في دائرة الاتهام

2012-07-21
 

"خسارة" هي الكلمة الأبلغ والأوجز للتعليق على نبأ استشهاد جنرالات "خلية الأزمة" في سورية. رفاق سلاح المقاومة نعاهم سيدها وأمينها العام، مؤكداً انهم كانوا أيضاً رفاق درب في طريق الصراع مع العدو الإسرائيلي خلال عشرات السنين، مذكراً من أخذت به الأحداث بعيداً أن سورية كان البلد العربي الوحيد الحاضن للمقاومة والداعم لها.

آصف شوكتبين الجنرالات الشهداء اسم لطالما تداولته الصحف، في السنوات الأخيرة الماضية، على انه من بين أعمدة النظام السوري. آصف شوكت... صهر الرئيس بشار الأسد، البعيد عن الإعلام. يصفه المقربون منه بأنه رجل دولة وموقف، قليل الكلام كثير الاصغاء.

للعماد آصف شوكت باع طويل في تنسيق العلاقات السرية للنظام، وشغل مناصب عدة أهمها شعبة الاستخبارات العسكرية التي تعنى بشكل مباشر في قضايا القوات المسلحة وكان الداعم لتوجيهات الرئيس الأسد في دعم المقاومة وكأنه أحد قادتها. وهو من أشرف على نقل بعض الأسلحة النوعية والمعدات الثقيلة في حرب تموز 2006، ليكون بذلك أحد أبطال معاركها.

مقربين من الشهيد القيادي عماد مغنية يؤكدون أن علاقة وثيقة كانت تربط ما بينه وبين العماد آصف شوكت وتعلق على نبأ استشهاده بانه "خسارة كبيرة". علاقته بالشهيد القيادي عماد مغنية تحدثت عنه صحيفة الأخبار مشيرة إلى أن الجنرال السوري "متواضع ينحني عند مصافحة السيد حسن نصر الله، ويسرّه في آخر الليل سماع أخبار فلسطين".

وتذكر الصحيفة أن الرجل ظل حتى "اللحظة الأخيرة معنياً، في صورة عملية، بتوفير مستلزمات ومتطلبات قوى المقاومة في لبنان وفلسطين. في ظل رعايته، تعيش قوى المقاومة وكوادرها في سوريا. يلتفت إلى كل شأن يخصّهم، من أماكن العيش ووسائل التنقّل وأحوالهم المباشرة، إلى معسكرات التدريب وأعمال التجهيز، إلى توفير متطلبات وصول كوادر من داخل فلسطين وخضوعها لتدريبات بالغة الدقة والسرية".

كيف تمت عملية الاغتيال؟

محمد ضرار جموما يؤكده رئيس الدائرة السياسية في المنظمة العالمية للمغتربين العرب محمد ضرار جمّو أن التفجير لم يتم عن بُعد، وفيما يتحفظ عن ذكر ما بحوزته من معلومات، يكشف عن ان العماد آصف شوكت تمكن من كشف وتعطيل إحدى العبوتين الموجدتين في المكتب قبل أن تنفجر الأخرى.

وفي حديث مع الموقع الإلكتروني لقناة المنار، نفى جمّو ما سوقته وسائل الإعلام عن تبني ما يُسمى بـ "الجيش السوري الحر" للعملية، موضحاً أن الجريمة أكبر من أن تنفذها مجموعات غبر منظمة من قطاع الطرق، فعملية كهذه تطلب معلومات لوجستية وصور من الأقمار عن كيفة تحرك القادة الأمنيين، لافتة ان الاتهامات موجهة للموساد الاسرائيلي واستخبارات دول الغربية.

وعن معلومات نشرتها صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية حول وجود قوات خاصة قطرية لتنفيذ عمليات أمنية في سورية، لم يستبعد السياسي السوري ذلك علماً أن القطريين قد لا يملكون الدهاء الاستخباراتي إلا أنهم قد يكونوا متورطين في التمويل وتنفيذ العمليات التي يديرها ويخطط لها جهازي الموساد وجهاز الـ "سي اي اي"، بحسب جمّو.

الكمين السوري: انشقاق طيار واسقاط المقاتلة التركية

وعما إذا كانت الصواريخ التي أطلقت من الجانب السوري مستهدفة موكب وزير الحرب الصهيوني ايهود باراك تأتي في إطار الرد على تفجير مكتب الأمن القومي، يستبعد جمّو أن يكون الرد اشعال حرب اقليمية، معتبراً أنه قد يأتي في إطار منظومة دولية، واضعاً الصواريخ التي أطلقت على الجولان في خانة الرسائل السياسية التي يوجهها النظام.

اسقاط الطائرة التركيةوفي الحديث عن الرسائل السياسية، قال جمّو لموقع المنار إن إسقاط المقاتلة التركية الشهر الماضي أتت بعد كمين أعدته دمشق، وأن القرار اتخد بعد عملية استخباراتية دقيقة نفذتها المخابرات الجوية السورية، مفسراً ان معلومات كانت بحوزة السوريين عن خلايا لعملاء للموساد ومن بينهم أتراك وأردنيون تنشط بين دمشق واللاذقية وحلب، وضعها السوريون تحت المراقبة ، وهو ما دفهم لاحقاً للتضحية بالطيار الذي هرب إلى الأردن حاملاً بحوزته داتا كان السوريين على علم مسبق بها.

وأضاف ان الأتراك تسلموا الداتا بعد هبوط الطيار السوري بلحظات، وبناءً عليها أعدوا خطة لضرب أهداف سورية ظناً منهم بأن الرادار السوري لن يتعرف على مقاتلاتهم كونها تحمل "كود" الطائرات السورية، وهنا استدرجهم السوريون إلى أراضيهم ليسقطوا المقاتلة التركية، بغية توجيه رسالة سياسية لمن يعنيهم الأمر.

فيديوهات مفبركة ستعرض في الأيام العشرة المقبلة

وفي حديثه، تطرق جمو إلى الحرب النفسية التي تشن ضد سورية، مؤكداً ان الفضائيات الغربية والعربية التي تخوض حملات ترهيب وتخريب ستعرض في الأيام العشرة المقبلة فيديوهات جرى اعدادها وتصويرها مسبقاً عن عمليات ينفذها مسلحون وعن سيطرة المجموعات الارهابية على القصر الجمهوري.

وذكّر محمد ضرار جمّو بما قاله كيسنجر عن فشل الأميركيين في نقل الطائفية الى الجيش السوري وفي السيطرة على الرئيس الأسد، موضحاً ان الأميركيين مقرون بالهزيمة، الا أنهم لن يسلموا لأن هناك نوع من الستاتيكو تسبق اي تسوية، وهو ما تعجز عنه الولايات المتحدة اليوم كونها عاجزة عن تقديم أي شيء في المنطقة لأن امامها استحقاقات كبرى كالانتخابات الرئاسية وازمتها الاقتصادية.

وختم جمّو بأن حظوظ الحرب قد تكون قليلة الا انها تبقى احتمالاً قائماً، مبرراً ذلك بأن العالم اليوم يشهد توازناً دولياً يظهر جلياً في مجلس الأمن الذي يشهد للمرة الأولى في تاريخه استخدام الفيتو ثلاث مرات متتالية

 
تعليقات