أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
الرئيس محمود عباس والهجوم على حماس من منبر الجامعة العربية ودماء شهداء غزة لم تخف بعد… انه وضع مأساوي يحتاج الى تصحيح فوري
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 10
 
عدد الزيارات : 19195408
 
عدد الزيارات اليوم : 4883
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تل أبيب: حزب الله قد يردّ على الهجوم المنسوب لسلاح الجوّ السبت الماضي ومنذ “الجرف الصامد: تآكلت قوّة الردع الإسرائيليّة وبات الحزب أكثر جرأةً

الإعلام الإسرائيليّ يسخر من الضربة الاسرائيلية بسوريّة ويؤكّد أنّ حزب الله بات رقمًا صعبًا

بسبب خسارة فتح في جامعة بير زيت ...هل أحال الرئيس أبو مازن

رؤساء الاركان العرب يشكلون لجنة لبحث الاجراءات التنفيذية لانشاء قوة مشتركة

ياغي: مصالحة عباس ودحلان ليست مستحيلة في ظل تعثر المصالحة واحتياجات غزة

الاسد: علاقتنا مع حماس ماتت والشعب السوي لم يثق بها و الحركة تنفي اتهاماته

خامنئي: أميركا مصدر التهديد بتدخلاتها ووقوفها إلى جانب المعتدين في اليمن

ابو عبيدة مخاطبا الأسرى: كونوا على ثقة أن لحظة الفرج قادمة

كشف أكبر عملية نصب لأموال العوائد الضريبية لصالح اسرائيل متورط فيها تجار فلسطينيون

هيكل: لا أريد حربا في اليمن لأنني أعرفها.. والصراع السنّي الشيعي سيؤدي إلى تقسيم العالم العربي.. وقيادات الخليج ترى أن إيران والشيعة هم العدو..

تباين الآراء السياسية والشعبية في مصر حول عملية بريّة في اليمن

رئيس ديوان رابين السابق: إيران ستحصل على القنبلة النوويّة وتهديداتها بمحو إسرائيل جديّة والأخيرة تكشف عن غواصّة نوويّة جديدة وتستّعد لليوم الذي يلي الاتفاق

السيد نصرالله: من حق الشعب اليمني أن يقاوم العدوان السعودي وسينتصر

 
مواقع صديقة
موقع زيتونة
موقع ميثاق الاحرار العرب الدروز في ال 48
اسرى 48
كرملنا
سورية العربية
المشهد الاخباري
ديار النقب
حياد للأقلام العربية الحرة
موقع الشاعر فاروق مواسي
منتديات سنجل الباسلة
موقع البروفسور محمد ربيع
الصفصاف
فلسطيني
الاردن العربي
فلسطيننا
المستقبل العربي
نبض الوعي العربي
 آخر الأخبار |
   مركز أبحاث الأمن القوميّ بتل أبيب: إسرائيل والأردن تخشيان جدًا من سيطرة الأسد وإيران وحزب الله على منطقة درعا لأنّ هذه القوّات ستُرابط بالجولان وتُهدد مصالح عمّان      فتيات المخابرات الاسرائيلية يتصيدن الشباب بوسائل مختلفة      لهذه الأسباب تفجرّت العنصرية الإسرائيلية ضد " الفلاشا " غضباً      "يديعوت": إسرائيل تتورط بالحرب السورية وتسيطر استخباريا على جانبي الحدود      مصرع الشاب جمال بوبلي (28 عامًا) من يافا بعد تعرضه لإطلاق نار في بات يام      في الذكرى الرابعة لتصفيته .. كشف تفاصيل جديدة ومثيرة عن ليلة القضاء على بن لادن      اليمن: الجيش يتصدى لمحاولة تقدم قطع بحرية حربية نحو شواطىء عدن      شهادات الجنود الإسرائيليين عن العدوان الأخير ضدّ غزّة: مسابقات في قتل المدنيين وإعدامات ودفن المُسّن وهو حيّ بكومةٍ كبيرةٍ من التُراب وبالنسبة لهم جميع السكّان يجب أنْ يموتوا      وَهـْـم إمـتلاك الـحَـقـيـقـة الدكتور عبدالقـادر حسين ياسين      أسرار اتصالات منظمة التحرير بحزب الله اللبناني واللقاءات الثلاثية مع مسؤولي الدولة      تل ابيب:اعمال عنف وعشرات الاصابات خلال تظاهرة ضخمة لليهود الأثيوبيين للمطالبة بعدم التمييز بحقهم      ميساء البشيتي // لم أعد أنتمي إليك !      ​اليمن: بين صراعين محتدمين! د. عادل محمد عايش الأسطل      د/ إبراهيم أبراش مبادرات تتوالى ، فهل نحن مستعدون؟      صلاح الدين محاميد من معلم مدرسة في أم الفحم إلى “مُجاهد” بالدولة الإسلاميّة برفقة زوجته ويحتفل بولادة ابنه ويعرض صُوره مُحاطًا بالقنابل      اليمن بعد 36 يوماً من الغارات... دمار ومعاناة إنسانية      الجيش السوري يتقدم في ريف حماة واستمرار الاشتباكات في إدلب      تل أبيب: حزب الله الآن القوة العسكريّة الأكثر إزعاجًا بسبب القوّة والمهارات التي اكتسبها في السنوات الماضية وقدرته للتأثير على الأحداث بدول الجوار      الجيش الإسرائيليّ يُجري تدريبات لاجتياح قطاع غزّة وتل أبيب تؤكّد أنّ المواجهة العسكريّة القادمة مع حماس هي مسألة وقت فقط      مندوب روسيا في الأمم المتحدة تشوركين: واشنطن مسؤولة عن تبعات الغارات على اليمن      بان كي مون يحذر من فداحة الوضع الإنساني في اليمن.. القطاع الصحي على شفير الانهيار      صراعات قادة فتح الموالين للرئيس أبو مازن تضعف أطر التنظيم وتدفع قيادة غزة للاستقالة بعد اتهامات لأعضاء من المركزية تشكيل أجسام موازية      السعودية ....وهندسة نظام الحكم راسم عبيدات      "القاعدة" و"داعش" في محافظة حضرموت على الحدود مع السعودية      التخبّط بين الفصائل المسلحة في المنطقة الجنوبية لسوريا      فلسطين المحتلة: مستعربون يعتقلون طفلا في السادسة ويحققون معه لـ8 ساعات      موقع إسرائيليّ عن مصادر سياسيّة بتل أبيب: قطر وتركيّا تلعبان دور الوساطة بين تل أبيب وحماس لإبرام اتفاق تهدئة طويل الأمد وإقامة ميناء بحريّ بالقطاع      إلى متى سـَـنـُقـايض الحـَنــينَ بالكـتابة...؟! الدكتورعبدالقادرحسين ياسين      إسرائيل: أكثر من ألف عاملٍ يحفرون الأنفاق وحماس ستُطلق الصواريخ من غزة والضفّة وحتى سيناء       والمعارضات العربية مسؤولة أيضاً عمّا يحدث // صبحي غندور*     
تحت المجهر 
 

تفجير دمشق .. آصف شوكت عطل عبوة قبل أن تنفجر الأخرى والموساد وأجهزة استخبارات في دائرة الاتهام

2012-07-21
 

"خسارة" هي الكلمة الأبلغ والأوجز للتعليق على نبأ استشهاد جنرالات "خلية الأزمة" في سورية. رفاق سلاح المقاومة نعاهم سيدها وأمينها العام، مؤكداً انهم كانوا أيضاً رفاق درب في طريق الصراع مع العدو الإسرائيلي خلال عشرات السنين، مذكراً من أخذت به الأحداث بعيداً أن سورية كان البلد العربي الوحيد الحاضن للمقاومة والداعم لها.

آصف شوكتبين الجنرالات الشهداء اسم لطالما تداولته الصحف، في السنوات الأخيرة الماضية، على انه من بين أعمدة النظام السوري. آصف شوكت... صهر الرئيس بشار الأسد، البعيد عن الإعلام. يصفه المقربون منه بأنه رجل دولة وموقف، قليل الكلام كثير الاصغاء.

للعماد آصف شوكت باع طويل في تنسيق العلاقات السرية للنظام، وشغل مناصب عدة أهمها شعبة الاستخبارات العسكرية التي تعنى بشكل مباشر في قضايا القوات المسلحة وكان الداعم لتوجيهات الرئيس الأسد في دعم المقاومة وكأنه أحد قادتها. وهو من أشرف على نقل بعض الأسلحة النوعية والمعدات الثقيلة في حرب تموز 2006، ليكون بذلك أحد أبطال معاركها.

مقربين من الشهيد القيادي عماد مغنية يؤكدون أن علاقة وثيقة كانت تربط ما بينه وبين العماد آصف شوكت وتعلق على نبأ استشهاده بانه "خسارة كبيرة". علاقته بالشهيد القيادي عماد مغنية تحدثت عنه صحيفة الأخبار مشيرة إلى أن الجنرال السوري "متواضع ينحني عند مصافحة السيد حسن نصر الله، ويسرّه في آخر الليل سماع أخبار فلسطين".

وتذكر الصحيفة أن الرجل ظل حتى "اللحظة الأخيرة معنياً، في صورة عملية، بتوفير مستلزمات ومتطلبات قوى المقاومة في لبنان وفلسطين. في ظل رعايته، تعيش قوى المقاومة وكوادرها في سوريا. يلتفت إلى كل شأن يخصّهم، من أماكن العيش ووسائل التنقّل وأحوالهم المباشرة، إلى معسكرات التدريب وأعمال التجهيز، إلى توفير متطلبات وصول كوادر من داخل فلسطين وخضوعها لتدريبات بالغة الدقة والسرية".

كيف تمت عملية الاغتيال؟

محمد ضرار جموما يؤكده رئيس الدائرة السياسية في المنظمة العالمية للمغتربين العرب محمد ضرار جمّو أن التفجير لم يتم عن بُعد، وفيما يتحفظ عن ذكر ما بحوزته من معلومات، يكشف عن ان العماد آصف شوكت تمكن من كشف وتعطيل إحدى العبوتين الموجدتين في المكتب قبل أن تنفجر الأخرى.

وفي حديث مع الموقع الإلكتروني لقناة المنار، نفى جمّو ما سوقته وسائل الإعلام عن تبني ما يُسمى بـ "الجيش السوري الحر" للعملية، موضحاً أن الجريمة أكبر من أن تنفذها مجموعات غبر منظمة من قطاع الطرق، فعملية كهذه تطلب معلومات لوجستية وصور من الأقمار عن كيفة تحرك القادة الأمنيين، لافتة ان الاتهامات موجهة للموساد الاسرائيلي واستخبارات دول الغربية.

وعن معلومات نشرتها صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية حول وجود قوات خاصة قطرية لتنفيذ عمليات أمنية في سورية، لم يستبعد السياسي السوري ذلك علماً أن القطريين قد لا يملكون الدهاء الاستخباراتي إلا أنهم قد يكونوا متورطين في التمويل وتنفيذ العمليات التي يديرها ويخطط لها جهازي الموساد وجهاز الـ "سي اي اي"، بحسب جمّو.

الكمين السوري: انشقاق طيار واسقاط المقاتلة التركية

وعما إذا كانت الصواريخ التي أطلقت من الجانب السوري مستهدفة موكب وزير الحرب الصهيوني ايهود باراك تأتي في إطار الرد على تفجير مكتب الأمن القومي، يستبعد جمّو أن يكون الرد اشعال حرب اقليمية، معتبراً أنه قد يأتي في إطار منظومة دولية، واضعاً الصواريخ التي أطلقت على الجولان في خانة الرسائل السياسية التي يوجهها النظام.

اسقاط الطائرة التركيةوفي الحديث عن الرسائل السياسية، قال جمّو لموقع المنار إن إسقاط المقاتلة التركية الشهر الماضي أتت بعد كمين أعدته دمشق، وأن القرار اتخد بعد عملية استخباراتية دقيقة نفذتها المخابرات الجوية السورية، مفسراً ان معلومات كانت بحوزة السوريين عن خلايا لعملاء للموساد ومن بينهم أتراك وأردنيون تنشط بين دمشق واللاذقية وحلب، وضعها السوريون تحت المراقبة ، وهو ما دفهم لاحقاً للتضحية بالطيار الذي هرب إلى الأردن حاملاً بحوزته داتا كان السوريين على علم مسبق بها.

وأضاف ان الأتراك تسلموا الداتا بعد هبوط الطيار السوري بلحظات، وبناءً عليها أعدوا خطة لضرب أهداف سورية ظناً منهم بأن الرادار السوري لن يتعرف على مقاتلاتهم كونها تحمل "كود" الطائرات السورية، وهنا استدرجهم السوريون إلى أراضيهم ليسقطوا المقاتلة التركية، بغية توجيه رسالة سياسية لمن يعنيهم الأمر.

فيديوهات مفبركة ستعرض في الأيام العشرة المقبلة

وفي حديثه، تطرق جمو إلى الحرب النفسية التي تشن ضد سورية، مؤكداً ان الفضائيات الغربية والعربية التي تخوض حملات ترهيب وتخريب ستعرض في الأيام العشرة المقبلة فيديوهات جرى اعدادها وتصويرها مسبقاً عن عمليات ينفذها مسلحون وعن سيطرة المجموعات الارهابية على القصر الجمهوري.

وذكّر محمد ضرار جمّو بما قاله كيسنجر عن فشل الأميركيين في نقل الطائفية الى الجيش السوري وفي السيطرة على الرئيس الأسد، موضحاً ان الأميركيين مقرون بالهزيمة، الا أنهم لن يسلموا لأن هناك نوع من الستاتيكو تسبق اي تسوية، وهو ما تعجز عنه الولايات المتحدة اليوم كونها عاجزة عن تقديم أي شيء في المنطقة لأن امامها استحقاقات كبرى كالانتخابات الرئاسية وازمتها الاقتصادية.

وختم جمّو بأن حظوظ الحرب قد تكون قليلة الا انها تبقى احتمالاً قائماً، مبرراً ذلك بأن العالم اليوم يشهد توازناً دولياً يظهر جلياً في مجلس الأمن الذي يشهد للمرة الأولى في تاريخه استخدام الفيتو ثلاث مرات متتالية

 
تعليقات