أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // نعم.. القصف الامريكي للقوات السورية في دير الزور كان متعمدا.. والهدف نسف اتفاق الهدنة.. والجولاني كشف المستور في مقابلته مع “الجزيرة”..
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 11
 
عدد الزيارات : 26152220
 
عدد الزيارات اليوم : 3436
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
الأسد يجول في داريا ويؤكد التصميم على تحرير كل المناطق من الإرهابيين

في ذكرى “إعدام” الرئيس العراقي صدام حسين: العرب “نادمون” يستذكرون مواقفه ويعقدون مُقارنة مع “العراق الجديد”..

مدير مكتب خامنئي: بين إيران والسعودية بحر من الدماء وآل سعود

هل سيخلف اسماعيل هنية مشعل في رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس؟

ممثلة إغراء بريطانية سابقة تُستدرج إلى داعش!!

القائد العسكري السابق للضفة: نحن أبطال في الاحتلال وحماس جزء من الحل الاستراتيجي

معاريف: هذا سر قلق نصر الله من العلاقات الإسرائيلية السعودية

قلق بإسرائيل من حسم معركة حلب الذي سيؤدّي لانتهاء دور واشنطن وسيُمكّن الأسد وبوتن من إعلان النصر الاستراتيجيّ والوصول إلى المفاوضات من موقعٍ قويٍّ

ترامب يهاجم دول الخليج: من دوننا ليس لها وجود

بيريس: فاوضت أبو مازن على حدود 67 باسم نتنياهو وتراجعه الخاطئ «سيصحح قريًبا»

إسرائيل تستعد لما سماه "مفاجأة أكتوبر" وهي الفوز الكبير المتوقع لحركة (حماس) في الانتخابات البلدية الفلسطينية،

الإدارة الأمريكية تضغط لتدمير أسس مؤتمر فرنسا وجعل القاهرة بديلا عن باريس وتطرح مفاوضات بمشاركة سعودية..

دنيس روس: على واشنطن ضرب الرئيس الأسد أخيرًا لأنّه وبوتين وروحاني يؤمنون خلافًا لأمريكا بوجود حلٍّ عسكريّ للأزمة السوريّة

 
مواقع صديقة
موقع زيتونة
موقع ميثاق الاحرار العرب الدروز في ال 48
اسرى 48
كرملنا
سورية العربية
موقع البروفسور محمد ربيع
الصفصاف
فلسطيني
الاردن العربي
نبض الوعي العربي
 آخر الأخبار |
   وفاة الرئيس الاسرائيلي السابق شمعون بيريز فجر اليوم      روسيا تنشر نصوص اتفاقياتها مع واشنطن حول سوريا      صمت مُطبق بتل أبيب: ألوية الناصر صلاح الدين تكشف عن صاروخٍ يطال جميع مؤسسات الكيان وتؤكّد أنّها تُحضّر المفاجآت لإسرائيل عجزت عنها الجيوش النظاميّة      عباس عندما يصف جدلية مناهضي التطبيع بالهراء عبد الستار قاسم      حسن نصرالله: “لا آفاق للحلول السياسية.. وتبقى الكلمة الفصل للميدان”.. المنطقة اليوم في مسار مصيري..      دحلان :يدي ممدودة للتوافق حتى لو تركت معلقة في الهواء برغبة شخص واحد      ابراهيم ابوعتيله// في ذكرى رحيل عبد الناصر      مواجهة نارية وتبادل اتهامات في أول مناظرة بين كلينتون وترامب      القوات السورية الحكومية تبدأ هجوما بريا على أحياء حلب الشرقية.. والحلف الأطلسي يعتبر الهجمات .. “انتهاكا فاضحا للقانون الدولي”      الأردن : ملف إغتيال الكاتب الصحفي ناهض حتر إلى “أمن الدولة” والقاتل أدلى بإعترافات كاملة والسلطات تعلن عدم وجود “شركاء” له في الجريمة      تحذير لغزة والجولان .. نتنياهو: لن نقبل برذاذ القنابل وسنرد الصاع صاعين      قلق دولي متزايد بشأن الاستيطان وغياب المواقف الحاسمة ..! د.هاني العقاد      نبيل عودة /// مــزامــيـــــــر      على عبدالله صالح يكشف : السعودية عرضت علينا قبل الحرب التحالف ضد الحوثيين مع الأخوان المسلمين وأولاد الأحمر ورفضنا ..      إسرائيل تصف اتفاقية الغاز مع الأردن بالـ”تاريخيّة” لأنّها تمنحها السيطرة على 40 بالمائة من سوق الغاز بالمملكة وتُعوّل على تحولها لقوّةٍ إقليميّةٍ بمجال الطاقّة      هل يشكل خطاب مشعل نقطة تحول داخل حماس؟      محامي حتّر للميادين: طلبنا توفير الحماية لحتّر والأجهزة الأمنية رفضت ذلك      الجعفري: جماعات مسلحة تعتزم استخدام الفسفور الأبيض ضد المدنيين      عبد القادر حسين ياسين // تـأمـلات في الـجـهــل و"الـجـهـلـولـوجـيــا..!!"      إغتيال الكاتب اليساري ناهض حتر وفي وضح النهار وامام الشرطة.. .. المتهم امام جامع سابق في عمان الشرقية عاد للاردن حديثا..      خطاب نتنياهو.....تمرين في العبثية بقلم :- راسم عبيدات      "فتح والأمن القومي العربي" بقلم: الأسير أمجد أبو لطيفة      الحلقة السورية المفرغة.. ما هي "الخطوات غير العادية" التي تنتظرها واشنطن من موسكو!      الاعتذار الامريكي للاسد عن غارة دير الزور هل هو مؤشر على “تجديد الاعتراف”؟ وعبر اي قناة جرى ايصاله الى القصر في دمشق؟      شمخاني يكشف عن "طلبات متكررة" من واشنطن للتفاوض مع طهران حول قضايا المنطقة      المعلم: ما تسمى بالمعارضة المعتدلة ارتكبت جرائم لا تقل وحشية عن داعش      رسالة تحدث عنها اللواء فرج وصلت من “أعلى مرجعية أمنية”: السعودية تبلغ رام الله : الصراع الفلسطيني الداخلي ليس من أولوياتنا      الفلسطينيون يقاطعون فيسبوك الأحد لتعاونها الاستخباري مع اسرائبل      اسرائيل: السلطة تسلم الاحتلال حقيبة مفقودة بها أسرار عسكرية خطيرة      الكشف عن رسالة شارون للملك السعوديّ الراحل والتي اصيب بعدها بسكتة دماغية     
تحت المجهر 
 

تفجير دمشق .. آصف شوكت عطل عبوة قبل أن تنفجر الأخرى والموساد وأجهزة استخبارات في دائرة الاتهام

2012-07-21
 

"خسارة" هي الكلمة الأبلغ والأوجز للتعليق على نبأ استشهاد جنرالات "خلية الأزمة" في سورية. رفاق سلاح المقاومة نعاهم سيدها وأمينها العام، مؤكداً انهم كانوا أيضاً رفاق درب في طريق الصراع مع العدو الإسرائيلي خلال عشرات السنين، مذكراً من أخذت به الأحداث بعيداً أن سورية كان البلد العربي الوحيد الحاضن للمقاومة والداعم لها.

آصف شوكتبين الجنرالات الشهداء اسم لطالما تداولته الصحف، في السنوات الأخيرة الماضية، على انه من بين أعمدة النظام السوري. آصف شوكت... صهر الرئيس بشار الأسد، البعيد عن الإعلام. يصفه المقربون منه بأنه رجل دولة وموقف، قليل الكلام كثير الاصغاء.

للعماد آصف شوكت باع طويل في تنسيق العلاقات السرية للنظام، وشغل مناصب عدة أهمها شعبة الاستخبارات العسكرية التي تعنى بشكل مباشر في قضايا القوات المسلحة وكان الداعم لتوجيهات الرئيس الأسد في دعم المقاومة وكأنه أحد قادتها. وهو من أشرف على نقل بعض الأسلحة النوعية والمعدات الثقيلة في حرب تموز 2006، ليكون بذلك أحد أبطال معاركها.

مقربين من الشهيد القيادي عماد مغنية يؤكدون أن علاقة وثيقة كانت تربط ما بينه وبين العماد آصف شوكت وتعلق على نبأ استشهاده بانه "خسارة كبيرة". علاقته بالشهيد القيادي عماد مغنية تحدثت عنه صحيفة الأخبار مشيرة إلى أن الجنرال السوري "متواضع ينحني عند مصافحة السيد حسن نصر الله، ويسرّه في آخر الليل سماع أخبار فلسطين".

وتذكر الصحيفة أن الرجل ظل حتى "اللحظة الأخيرة معنياً، في صورة عملية، بتوفير مستلزمات ومتطلبات قوى المقاومة في لبنان وفلسطين. في ظل رعايته، تعيش قوى المقاومة وكوادرها في سوريا. يلتفت إلى كل شأن يخصّهم، من أماكن العيش ووسائل التنقّل وأحوالهم المباشرة، إلى معسكرات التدريب وأعمال التجهيز، إلى توفير متطلبات وصول كوادر من داخل فلسطين وخضوعها لتدريبات بالغة الدقة والسرية".

كيف تمت عملية الاغتيال؟

محمد ضرار جموما يؤكده رئيس الدائرة السياسية في المنظمة العالمية للمغتربين العرب محمد ضرار جمّو أن التفجير لم يتم عن بُعد، وفيما يتحفظ عن ذكر ما بحوزته من معلومات، يكشف عن ان العماد آصف شوكت تمكن من كشف وتعطيل إحدى العبوتين الموجدتين في المكتب قبل أن تنفجر الأخرى.

وفي حديث مع الموقع الإلكتروني لقناة المنار، نفى جمّو ما سوقته وسائل الإعلام عن تبني ما يُسمى بـ "الجيش السوري الحر" للعملية، موضحاً أن الجريمة أكبر من أن تنفذها مجموعات غبر منظمة من قطاع الطرق، فعملية كهذه تطلب معلومات لوجستية وصور من الأقمار عن كيفة تحرك القادة الأمنيين، لافتة ان الاتهامات موجهة للموساد الاسرائيلي واستخبارات دول الغربية.

وعن معلومات نشرتها صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية حول وجود قوات خاصة قطرية لتنفيذ عمليات أمنية في سورية، لم يستبعد السياسي السوري ذلك علماً أن القطريين قد لا يملكون الدهاء الاستخباراتي إلا أنهم قد يكونوا متورطين في التمويل وتنفيذ العمليات التي يديرها ويخطط لها جهازي الموساد وجهاز الـ "سي اي اي"، بحسب جمّو.

الكمين السوري: انشقاق طيار واسقاط المقاتلة التركية

وعما إذا كانت الصواريخ التي أطلقت من الجانب السوري مستهدفة موكب وزير الحرب الصهيوني ايهود باراك تأتي في إطار الرد على تفجير مكتب الأمن القومي، يستبعد جمّو أن يكون الرد اشعال حرب اقليمية، معتبراً أنه قد يأتي في إطار منظومة دولية، واضعاً الصواريخ التي أطلقت على الجولان في خانة الرسائل السياسية التي يوجهها النظام.

اسقاط الطائرة التركيةوفي الحديث عن الرسائل السياسية، قال جمّو لموقع المنار إن إسقاط المقاتلة التركية الشهر الماضي أتت بعد كمين أعدته دمشق، وأن القرار اتخد بعد عملية استخباراتية دقيقة نفذتها المخابرات الجوية السورية، مفسراً ان معلومات كانت بحوزة السوريين عن خلايا لعملاء للموساد ومن بينهم أتراك وأردنيون تنشط بين دمشق واللاذقية وحلب، وضعها السوريون تحت المراقبة ، وهو ما دفهم لاحقاً للتضحية بالطيار الذي هرب إلى الأردن حاملاً بحوزته داتا كان السوريين على علم مسبق بها.

وأضاف ان الأتراك تسلموا الداتا بعد هبوط الطيار السوري بلحظات، وبناءً عليها أعدوا خطة لضرب أهداف سورية ظناً منهم بأن الرادار السوري لن يتعرف على مقاتلاتهم كونها تحمل "كود" الطائرات السورية، وهنا استدرجهم السوريون إلى أراضيهم ليسقطوا المقاتلة التركية، بغية توجيه رسالة سياسية لمن يعنيهم الأمر.

فيديوهات مفبركة ستعرض في الأيام العشرة المقبلة

وفي حديثه، تطرق جمو إلى الحرب النفسية التي تشن ضد سورية، مؤكداً ان الفضائيات الغربية والعربية التي تخوض حملات ترهيب وتخريب ستعرض في الأيام العشرة المقبلة فيديوهات جرى اعدادها وتصويرها مسبقاً عن عمليات ينفذها مسلحون وعن سيطرة المجموعات الارهابية على القصر الجمهوري.

وذكّر محمد ضرار جمّو بما قاله كيسنجر عن فشل الأميركيين في نقل الطائفية الى الجيش السوري وفي السيطرة على الرئيس الأسد، موضحاً ان الأميركيين مقرون بالهزيمة، الا أنهم لن يسلموا لأن هناك نوع من الستاتيكو تسبق اي تسوية، وهو ما تعجز عنه الولايات المتحدة اليوم كونها عاجزة عن تقديم أي شيء في المنطقة لأن امامها استحقاقات كبرى كالانتخابات الرئاسية وازمتها الاقتصادية.

وختم جمّو بأن حظوظ الحرب قد تكون قليلة الا انها تبقى احتمالاً قائماً، مبرراً ذلك بأن العالم اليوم يشهد توازناً دولياً يظهر جلياً في مجلس الأمن الذي يشهد للمرة الأولى في تاريخه استخدام الفيتو ثلاث مرات متتالية

 
تعليقات